ما هو فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

يريد الموحدين بالله معرفة فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين والعبادات التي يُستحب عملها، من أجل الفوز بتلك الأيام وتجنب تركها تضيع دون نيل الجزاء العظيم، وفي الواقع تعد تلك الأيام الأفضل من بين أيام الدهر كله، فقد أقسم بها الخالق في القرآن، والله تعالى لا يقسم على أي أمر إلا إن كان له شأن عظيم، ومن الجيد إدراك هذه الأيام العامرة برضى الله وتطبيق مختلف الطاعات التي تعود على العباد بالنفع وتساهم في صلاح الحال.

فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

العشر من ذي الحجة لها مكانة كبيرة عند خالق العباد، ولها قدر كبير في صدور المسلمين جميعا، وقد من الله على عباده بمواسم إيمانية يتطهرون فيها من الذنوب ويفعلون فيها المزيد من الخيرات وتعد الليالي العشر أهمها وقد تحدث عنها الأئمة ومنهم ابن عثيمين؛ كالتالي:

أقسم الخالق بها

  • قال الله في كتابه العزيز: “والفجر وليال عشر”، وقد ذكر ابن كثير أن المقصود بها العشر من ذي الحجة، وأيده في ذلك ابن عباس.

اجتماع العبادات

  • تجتمع في الليالي العشر الكثير من العبادات حيث يؤدي المسلم الصلوات كالمعتاد، علاوة على ذلك يصوم ويخرج الصدقات، ويؤدي فريضة الحج التي لا تصلح إلا في هذا التوقيت.

عظم العمل فيها

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم : “ما العمل في أيام أفضل منها في هذه الأيام قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء”.

أيام عظيمة

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

الأيام المعلومات

  • قال تعالى:” ويذكروا اسم الله في أيام معلومات” قال ابن عباس وابن كثير يقصد بالأيام المعلومات أيام العشر من ذي الحجة.

أسباب صيام العشر من ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة كبير، لذا يُستحب أن يصومها المسلم بالإضافة إلى يوم عرفة لما فيه من خير يعود على المسلم، ومن أبرز الأسباب التي تجعل المسلم يصوم تلك الأيام ما يلي:

الله يجزي به

  • رب العباد هو من يجزي بالصوم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي”.

للصائم فرحتان

  • يفرح المسلم وقت صومه فرحتين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصومه”.

طيب فم الصائم

  • فم الصائم لا يكون سيئا عند الله بل طيب ويشبه المسك، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك”.

باب الريان

  • أعد الله للصائمين باب لا يدخل منه أحد إلا الصائمين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”.

فضل عشر ذي الحجة

أسباب أخرى لصيام العشر من ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة عظيم لذا يتعين على العبد الذي يقدر على تطبيق العبادات التي تزيد من حسناته أن يفعلها، بالإضافة إلى ذلك يفضل أن الصوم فيها للأسباب التالية:

يبعد عن النار

  • صيام يوم في سبيل يبعد الشخص عن النار سبعين سنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ما من عبد يصوم يوم في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.

الصيام جنة

  • الصوم يحجب صاحبه عن النار، وقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة”، وذكر عثمان بن أبي العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “الصيام جنة من النار كجنة أحدكم من القتال”.

تكفير الذنوب

  • يساهم الصوم في محو الخطايا والذنوب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

الصيام يشفع

  • الصوم يشفع للمؤمن الذي اعتاد على تطبيقه باستمرار يوم القيامة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفعان”.

اقرأ أيضاً:  جدول اهم اعمال العشر الاوائل من ذي الحجة

أمور مستحبة في العشر من ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة ليس له مثيل ولا تأتي أيام شبيهة في عظمها بتلك الأيام المباركة، لذا يجب الحرص على اغتنام كل لحظة فيها، ومن الأمور التي يُستحب تطبيقها على مدار هذه الأيام، ما يلي:

الصيام يفضل صيام الأيام العشر اقتداء بالنبي الكريم، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر.
كثرة السجود السجود يرفع مكانة المسلم عند ربه لذا يتعين على العبد الإكثار منه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة”.
التكبير والتهليل يتعين على العباد التكبير والتهليل في الأيام العشر من أجل نيل الثواب العظيم، علاوة على الإكثار من طلب العفو والمغفرة من الله.

اقرأ أيضاً:  متى أول أيام ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة عظيم جدا لذا يجب استغلالها جيدا وعدم تركها تذهب بدون الحصول على أجر وفير، فقد أقسم الخالق بها في كتابه، علاوة على ذلك تجتمع فيها أهم العبادات من صوم وصدقة وحج>

ومن الأفضل أن يكثر المسلم من التهليل والتكبير فيها، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يذهب إلى زيارة بيت الله إن كان مقتدرا من الناحية المادية والصحية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ماذا يفعلون المسلمون في شهر ذي الحجة؟

    الصيام والعبادة والنحر

  • كم عدد أيام شهر ذي الحجة؟

    30 يوماً

  • متى يكون شهر ذي الحجة؟

    هو الشهر الثاني عشر من السنة الهجرية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.