دعاء للأب المتوفي في العشر من ذي الحجة مستجاب

دعاء للأب المتوفي في العشر من ذي الحجة مكتوب يُمكن ترديده في تلك الأيام المباركة، فهي من أفضل أوقات الدعاء ويُعتد بها من مواطن الاستجابة، وما أفضل من الدعاء للمتوفى ليغفر الله له ويرحمه، على أن من أجلّ العبادات في تلك الأيام التي نحن بصددها هي الدعاء، تقربًا إلى الله وأملًا للدخول في رحمته وغفرانه.

“اللهم أَبْدِلْهُ دارًا خيرًا مِنْ دَارِه وَأَهْلًا خَيّرًا منْ أهْلِهِ، وزَوْجًا خَيْرًا منْ زَوْجِه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّار”.

“اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.

“اللهم يمّن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم”.

“اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا وأجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى”.

“اللهمّ إنّه كان صائمًا لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان، اللهم افتح لأبي أبواب جنتك وأبواب رحمتك أجمعين”.

دعاء للأب المتوفي في العشر من ذي الحجة

دعاء للأب المتوفي في العشر من ذي الحجة

لا توجد صيغة بعينها يُمكن الاستعانة بها في الدعاء للأب المتوفى، بل نجد أن أفضل دعاء ما يخرج من القلب إلى الله دون تكلف أو ما شابه.. فقط الدعاء بما تكنّ به النفس ويستكين له القلب، أما عن الدعاء للمتوفى فيكون أملًا في أن يرحمه الله و يشمله في غفرانه ويُسكنه فسيح الجنان.

كما أن العشر من ذي الحجة هي الأيام المباركة التي تشكل فرصة جليلة لكل مسلم أن يغتنمها حرصًا منه على العبادة، فكما أنه مطلوب فيها القيام والصيام والعمل على أداء الأعمال الصالحة وأخيرها وأفضلها ثوابًا.. فإن الدعاء لا تقل أهميته عن كل ذلك التعبّد، فهو تقربٌ إلى الله بصدق وإخلاص، من صيغ الدعاء للأب المتوفي في ذي الحجة ما نسرده في النقاط التالية:

  • اللهم مع ما ترزقنا به من نفحات طيبة في أيامك المبارك، إني أستودعك أبًا كان حانيًا رحيمًا، فأكرم مثواه واجعله يا الله من المغفورين لهم.
  • اللهم إن أبي كان أشد حرصًا على أن يقربني إليك، فجازيه خيرًا، وارزقه الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب.
  • يارب، إن أبي كان صوّامًا قوّامًا، فاجعله يا الله ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وارزقه نعيم الجنة بفضل أيامك المباركة.
  • يا مجيب الدعوات، يا واسع الرحمات، اشمل أبي في عفوك ورحمتك بحق أيامك المباركة.
  • اللهم يا من ترزقنا عظيم نفحاتك، أسألك في تلك الأيام المباركة أن تجعل أبي في جنات النعيم، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن كان أبي مُحسنًا فزده في الحسنات، وتجاوز عن خطاياه برحمتك وعفوك، اللهم اجعله آمنًا مطمئنًا.
  • يا رب، قد صار أبي في ضيافتك واستردت أمانتك، اللهم إني أسألك في أيام الخير هذه أن تباعد بينه وبين العذاب، وترزقه من نعيم كرمك وغفرانك.
  • اللهم لا حول ولا قوة إلا بك، أسألك في تلك الأيام التي كان أبي يصومها ويدعوك فيها أن تنزل عليه رحمتك الواسعة، وتنقله من ضيق اللحود إلى جنات الخلود.
  • اللهم يا خالق الخلق، أسألك أن تضفي عليه نورًا من نور وجهك الكريم، فاجعل أبي في منازل الصديقين والصالحين.. وحسُن أولئك رفيقًا.

لا يفوتك أيضًا:  أجمل عبارات عن عيد الاب المتوفي مكتوبة

أفضل دعاء للميت في ذي الحجة مكتوب

في القبور أناس يعزّ علينا فراقهم، وليس بوسعنا شيء إلا الدعاء لهم، فهو ما ينفعهم في آخرتهم.. على أن الدعاء للأب والأم المتوفيين من صور البر والإحسان لهم بعد الوفاة، لذا يُستحب ترديد دعاء للأب المتوفي في العشر من ذي الحجة كما يلي:

  • اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، وأنعم عليه من فضلك وإحسانك.
  • اللهم إنه كان عبدًا صالحًا فأنت خير منزول به، فاشمله بعطفك وكرمك.
  • يا رب حرم وجه أبي على النار، برحمتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن أبي في حبل جوارك، فقه عذاب القبر وعذاب النار.
  • اللهم شفّع فيه نبيك واغفر له ومن سبقوه بالإيمان، اللهم امنحه درجات الصابرين المخلصين.
  • يا رب اسقه شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا، وارحمه برحمتك وعظيم فضلك.
  • اللهم إن أبي كان يصوم ويقوم في تلك الأيام المباركة، فاجعل في قبره نورًا من نورك.
  • اللهم أنزل عليه مائدة من السماء تكون له عيدًا في أوله وآخرته.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وجاف الأرض عن جنبيه.
  • اللهم اجعله من السعداء في الجنة، خالدًا فيها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنه كان لكتابك تاليًا وسامعًا فشفع فيه القرآن.

لا يفوتك أيضًا:  اجمل 40 دعاء للوالدين قصير مكتوب

أدعية ذي الحجة لأبي المتوفى مستجابة

بحلول موسم الحج، ومع اقتراب يوم عرفة المبارك، يكون الدعاء من أحب الأعمال إلى الله تعالى في تلك الأيام المباركة، من قبيل الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله خاشعًا متضرعًا آملًا في المغفرة.. ومن صيغ دعاء للأب المتوفي في ذي الحجة مكتوب:

“اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين أن يكون أبي ممن بُشروا عند الموت بروح وريحان، ورب راض عنهم غير غضبان”.

“اللهم إني اسألك يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أن ترحم أبي”.

“اللهمّ إنّه كان مصلّيًا لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران”.

“اللهم يا بديع السموات والأرض يا أحد يا صمد اعطِ أبي من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

“اللهم إن أبى المتوفى في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء، والرحمة”.

“اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال”.

“اللهم اعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ”.

“اللهمّ إنّه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه”.

“اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً”.

لمّا كانت الرغبة بداخلنا في أن يشهد معنا من فارقونا حلاوة تلك الأيام المباركة.. فلا ملجأ لنا إلا الدعاء إلى الله بأن يشملهم في رحمته وعفوه وإحسانه.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 20 دعاء للأمهات الاحياء والاموات

فضل الدعاء في العشر من ذي الحجة

دعاء للأب المتوفي في العشر من ذي الحجة

أخبرنا أشرف الخلق –صلى الله عليه وسلم- أن للدعاء فضل كبير في تلك الأيام، وحثنا على الإكثار من العبادات لاسيما في يوم عرفة، فيكون فيه المسلم حاصلًا على ثواب الصيام والقيام والتعبّد..

العشر الأوائل من ذي الحجة هي التي أقسم بها الله تعالى في محكم التنزيل، كما أنها التي أشار إليها بالأيام المعلومات، وحث الناس على ذكره سبحانه وتعالى وعمل الصالحات.

فلا مثل تلك الأيام في الفضل والجزاء..

ولم لا وقد اجتمعن مُتُن العبادة فيها، فالمسلم في العشر من ذي الحجة يصوم ويتصدق ويصلي كثيرًا ويقوم ليلًا للصلاة والتهجد، ويحج بيت الله الحرام، فيقوم بالفرائض والسُنن لينال ثوابها جميعًا.

من هنا.. كان الدعاء من الأعمال المستحبة في تلك الأيام المباركة، ليقترن مع عموم العبادات ويكون من أجلّها وأكثرها فضلًا، على أن يكون بإخلاص وصدق لله تعالى.

ويُمكن هاهنا ترديد دعاء للأب المتوفي في العشر من ذي الحجة.. فيدعو المسلم إلى الله مُلحًا طامعًا في عفوه ورضاه، ليفيض الله عليه في تلك الأيام الفضيلة بكل النعم والخير.

إن العشر من ذي الحجة هي أيام الخير والرحمة، نسأل الله فيها أن يرحم أمواتنا وأموات المسلمين ويتجاوز عنّا الخطايا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • لماذا خصّ الله الفجر في القسم بأيام العشر؟

    لأنه يشير إلى بداية اليوم الجديد للمسلم بالصلاة والعبادة.

  • لماذا أقسم الله بالعشر من ذي الحجة؟

    لإضفاء القدسية على ما يُقسم عليه، وهي مكانة تلك الأيام المباركة.

  • ما حكم صيام يوم عرفة؟

    سنة مؤكدة.

  • ما فضل الدعاء للمتوفى في العشر من ذي الحجة؟

    كافة الأعمال يكون أجرها مضاعف في تلك الأيام، ويكون الأجر للمتوفى ومن يدعو له.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.