صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة؟ ما هو حكم صيام عرفة للحاج وغير الحاج؟ قد اقترب يوم عرفة ودائمًا يسعى كل مسلم لكي ينال أجر هذا اليوم كاملًا، فهي فرصة تأتي مرة واحدة كل عام يجب استغلالها بأكبر قدر للتخلص من كافة الذنوب والحصول على أجره العظيم .

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة

يعد صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة التي حرص النبي على أدائها فكان يحث المسلمين على صيامه لما له من أجر عظيم لغير الحاج، ولأن هناك الكثير من الآراء حول أهمية صيام هذا اليوم.

قد سأل الكثير الفقهاء عن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة؟ فكانت الإجابة أنه يغفر ذنوب عامين قبلها وبعدها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

صوم يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر ذنوب السنة التي قبله والتي بعده ” رواه مسلم في صحيحه.

قد أكد الفقهاء على أهمية صيام هذا اليوم لغير الحاج، لأن الله يعتق فيه المسلمين من النار، وهذا ايضًا ما ورد في الحديث الشريف:

(مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَة)

بينما في نوع الذنوب التي يتم يغفرها الله، فإن المذاهب أكدت أنه يغفر ذنوب سنة سابقة ويحمي الإنسان من الذنوب المستقبلية.

لكن ما يتم غفرانه هي صغائر الذنوب وليست الكبائر وهذا بسبب قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ا

لصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذُّنـوبِ إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ) (مسلم)

ولكن أختلف فقهاء آخرين حيث أكدوا أنه يغفر كافة الذنوب الصغيرة والكبيرة قائلين:

(إِنَّ هَذَا لَفْظٌ عَامٌّ وَفَضْل اللَّهِ وَاسِعٌ لاَ يُحْجَرُ فَيُرْجَى أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ صَغِيرَهَا وَكَبِيرَهَا).

لا يفوتك أيضًا:  دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب بالصور

أهمية صيام يوم عرفة؟

استكمالًا لحديثنا عن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة؟ فقد أوضح علماء الدين أنه من السنن المؤكدة المستحبة لغير الحاج لن الله يغفر فيه ذنوب العباد ويتقبل منه دعائه ويكون يوم عيد في السماء فما أحب أن يكون المسلم صائم في هذا الوقت، ففي هذا اليوم قد اكتمل دين المسلمين ورضى الله على المسلمين نعمة الإسلام.

كما أن الله ينزل إلى السماء الدنيا عبادة أهل السماء، كما أن هذا اليوم يجب أن يحرص المسلم على التعبد فيه فهو يوم واحد فقط، ولكنه قادر على أن يمحو ذنوب المسلم وكأنه طفل قد بعث للحياة من جديد.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند المسلمين

حكم صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة

كما وضحنا أن يوم عرفة يمثل اليوم التاسع من شهر ذي الحجة أي ينتمي إلى 10 أيام الأولى المباركة التي يقابلها موسم الحج، حيث يبدأ فييه الحاج بأداء مناسك الحج ويقومون بمعظم هذه المناسك في يوم عرفة وهذا ما يجعل الصيام فيه للحاج غير مستحب، وذلك لأنه يضعف المسلم ويجعله غير قادر على وقوف عرفة والدعاء وبالتالي يزيد من تعب المسلم.

هناك بعض المذاهب تؤول لأنهم أضياف الله عز وجل، وياتي الدليل على ذلك أن الرسول كان مفطر في هذا اليوم وهذا لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:

(أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ) أخرجه البخاري.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:

(أَنَّهُ حَجَّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، فَلَمْ يَصُمْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ)

وهذا يدل أنه لا يجوز صيامه للحاج، ولكن قد أكد مذهب الحنيفية أن مستحب لمن يتمتع بالقوة البدنية ألا يؤثر الصيام على وقوفه أو دعائه.

لكن حكمه لغير الحاج مختلف فهو مستحب للمسلمين غير الحاج، لأنه كما وضحنا في الإجابة عن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب كم سنة؟ فإنه يغفر عامين.

ولأن النبي كان يصمه حينما كان من غير الحاج، كما أكدوا على ضرورة الدعاء أثناء الصيام لأن الدعاء في هذا اليوم مستجاب وتكون فرصة استجابتها أكبر إذا كان المسلم صائم.

لا يفوتك أيضًا:  فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج مختصر

يوم عرفة أقدس وأفضل أيام السنة، لما له الكثير من الفضائل على كل مسلم سواء كان حاج أو غير حاج، لذا لابد من القيام بما أمر الله به.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي الأعمال المحبب أدائها في يوم عرفة؟

    الصيام، الدعاء، قراءة القرآن، والصدقة.

  • من الموكل عليهم صيام يوم عرفة؟

    الصيام لغير الحاج مستحب، بينما مكروه للحاج لأنه يضعفهم.

  • هل يمكن الإفطار بعد عقد نية الصيام؟

    قد أوضح دار الأفتاء إذا كان الأمر ناتج عن عذر مثل مرض أو نزول الحيض فإنه مباح.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.