متى يبدأ الزوال يوم عرفة

متى يبدأ الزوال يوم عرفة ؟ وما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟ يُعد يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله ويحرص المُسلمين على الاحتفال بقدومه والإكثار من العبادات والأعمال الصالحة التي تعود عليهم بأجر كبير لما لهذا اليوم من فضل عظيم، ويُعد وقت الزوال من الأوقات المُهمة التي يجب أن يتحرى عنها المُسلم، حيث ترتبط بأحد أركان الحج الأساسية وهي الوقوف بعرفة.

متى يبدأ الزوال يوم عرفة

يُعد يوم عرفة من أيام المُسلمين العظيمة حيث يتم في رُكن أساسي من أركان الحج وهو الوقوف بجبل عرفات، وهُناك وقت مُحدد للوقوف ويرتبط هذا الوقت بزوال الشمس في هذا اليوم، فمتى يبدأ الزوال يوم عرفة؟

يبدأ وقت الزوال عند زوال الشمس وتحولها من مُنتصف السماء إلى جهة الغرب، وهو الوقت الذي يلي صلاة الظُهر مُباشرةً في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو الوقت الذي يتوافد فيه الحُجاج إلى جبل عرفات من أجل إكمال أركان الحج.

اتفق علماء المُسلمين على أن الوقوف بعرفة يبدأ من زوال الشمس أي الوقت الذي يلي صلاة الظهر ولا يُعتد بما كان قبله، وخالفهم الحنابلة حيث أجازوا حج من قام بالوقوف بعرفة من فجر اليوم وحتى موعد الزوال، ويكون عليه كفارة دم فقط، استدل الحنابلة على ذلك من حديث عروة بن مُضَرِّسٍ -رضي الله عنه- قال:

“أتَيتُ رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- بالمُزدَلِفةِ حينَ خَرَجَ إلى الصَّلاةِ”، فقلتُ: “يا رسولَ اللهِ، إنِّي جِئتُ مِن جَبَلَي طَيِّئٍ؛ أَكلَلتُ راحِلَتِي وأَتعَبتُ نَفسِي؛ واللهِ ما تَرَكتُ مِن جَبلٍ إلاّ وَقَفتُ عليه، فهل لي مِن حَجٍّ؟” فقالَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: “مَن شَهِدَ صَلاتَنا هذه ووَقَفَ معنا حتى نَدفَعَ وقد وَقَفَ بعَرَفةَ قبلَ ذلكَ لَيلًا أو نَهارًا فقد أَتَمَّ حَجَّه وقَضى تَفَثَه”.

كما اتفق العُلماء على أن الوقوف على جبل عرفات بعد وقت الزوال ولو للحظة واحدة فقط يُجزئ الرُكن ويكون الحج صحيحًا.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الفرج في ذي الحجة ويوم عرفة مكتوب افضل 10 ادعية فك الكرب مستجابة

أفضل الأعمال في يوم عرفة

يُعد يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله وعند المُسلمين ويجب على المُسلمين الحرص على إدراك ثواب هذا اليوم العظيم من خلال التمسك بالعبادات والأعمال الصالحة التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد خسر من أدرك هذا اليوم وفاته فضله، وتُقام في هذا اليوم واحدة من أعظم شعائر الدين الإسلامي وهي فريضة الحج.

لا يفوتك أيضًا:  هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

أولًا: أعمال يوم عرفة للحاج

متى يبدأ الزوال يوم عرفة

في إطار التعرف على متى يبدأ الزوال يوم عرفة، فإن هُناك بعض الأعمال التي يجب على الحاج القيام بها في هذا اليوم العظيم، والتي لها أعظم الفضل والأجر عند الله، ومن أبرز العبادات التي تتعلق بهذا اليوم للحاج ما يأتي:

1- الوقوف بعرفة

يُعد الوقوف بعرفة أحد أركان الحج الأساسية والتي لا يُمكن الاعتداد بالحج دونها، بدليل قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “الحج عرفة”، ويُرتبط وقت الوقوف بعرفة بزوال شمس ذلك اليوم لذا كان السؤال متى يبدأ الزوال يوم عرفة أحد أبرز الأسئلة التي يطرحها الحجاج.

أفضل وقت للوقوف بعرفة بعد زوال الشمس وحتى الغروب.
الوقت الجائز للوقوف بعرفة في أي وقت خلال اليوم التاسع وحتى فجر اليوم العاشر من ذي الحجة، فإدراك أي لحظة طوال تلك الفترة يُعتد به ويُعتبر من الوقوف بعرفة.

لذا يجب أن يحرص الحاج على التوجه إلى جبل عرفات عند شروق شمس يوم عرفة وأداء صلاة ظُهر والعصر مُقدم، والمكوث في عرفة حتى غروب الشمس.

ويُفضل أن يُكثر الحاج من ذكر الله والدُعاء أثناء المكوث على الجبل وأن يكون مُستقبلًا القبلة، ويُعد من أفضل الدعاء “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

2- الإفاضة إلى مزدلفة

بعد غروب شمس يوم عرفة يذهب الحجاج إلى مزدلفة، ويؤدون صلاة المغرب والعشاء، والمبيت في مُزدلفة، قبل إكمال باقي أركان الحج وبعد صلاة الفجر يجب الإكثار من ذكر الله والتسبيح والتضرع إلى الله بالدُعاء، ثم أداء رُكن الحج التالي وهو رمي السبع جمرات والتوجه إلى منى.

لا يفوتك أيضًا:  فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج مختصر

ثانيًا: أعمال يوم عرفة لغير الحاج

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يبدأ الزوال يوم عرفة، فإلا يقتصر الأجر على الأعمال الصالحة في يوم عرفة على الحجاج فقط بل يشمل المُسلمون جميعًا في أنحاء الأرض.

حيث حث الرسول المُسلم على الكثير من العبادات التي يُمكنه تحصيل الأجر العظيم كما خص غير الحُجاج بأحد العبادات التي لها فضل كبير، ومن أبرز تلك الأعمال ما يأتي:  

  • المواظبة على أداء الصلوات المفروضة في موعدها المُحدد، كما يُستحب أن يحرص المُسلم على سُنن الصلاة، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “عليك بكثرة السجود، فإنّك لن تسجد لله سجدة إلّا رفعك الله بها درجة، وحط عنك خطيئة”.
  • تُعد جميع الأعمال الصالحة المُختلفة في هذا اليوم لها أجر عظيم، كالإحسان إلى الآخرين وصلة الرحم ومُساعدة الغير كما حثنا الرسول على الذكر والتهليل في هذا اليوم في قوله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • قال الرسول عن الصيام في يوم عرفة أنه يُكفر ذنوب العام الماضي والعام التالي لذا هو من أعظم العبادات التي يجب أن نحرص على أدائها، حيث قال: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • يُعد الدُعاء في يوم عرفة مُستجاب بإذن الله تعالى لذا يجب الحرص على اختيار الدُعاء الذي ينفع المرء في الدارين، وخير الدُعاء ما هو مُأخوذ عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال الرسول في دُعاء يوم عرفة: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • مُساعدة الفقراء والمُحتاجين والتصدق بمُختلف أنواعه من العبادات العظيمة التي حثنا عليها الرسول في هذا اليوم، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

يُعد وقت الزوال من أهم الأوقات التي يجب أن يتحرى عنها المُسلم حيث تعتمد عليه أحد أركان الحج المُهمة والتي لا يُمكن الاعتداد بالحج دونها وهي الوقوف على جبل عرفات.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

    يبدأ يوم عرفة في الفجر التاسع من شهر ذي الحجة وحتى فجر يوم عيد الأضحى

  • ما هي أركان الحج؟

    هُناك أربعة أركان أساسية للحج وتتمثل في: الإحرام، الوقوف بعرفات، الطواف، والسعي.

  • ما هو فضل يوم عرفة؟

    من أعظم الأيام عند الله ويعود على المُسلم الذي يقوم بالأعمال الصالحة بالأجر والثواب العظيم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.