دعاء الفرج والتيسير السريع مكتوب لجلب الرزق والزواج

روميساء محمد

دعاء الفرج من أهم الأدعية التي يرددها المسلمون في تلك الليلة، وفي الحقيقة تضيق الحياة على الفرد حتى يشعر أن الفرج لن يأتي أبدًا، ولكن رب العباد قادر على تيسير الأمور وإرسال الفرج من خزائنه التي لا تنفذ، وفي الحقيقة يستطيع المسلم التضرع لله رب العالمين من أجل أن يرسل إليه الفرج كالتالي:

يا رب المستضعفين أرزقني أنا وزوجي السعادة في الحياة الدنيا.. وباعد بيننا وبين الضيق والحزن والهم والضعف برحمتك التي وسعت كل شيء في الأرض والسماء.

رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على تبديل الأقدار.. نسألك الحظ الوفير من كل ما هو جميل، وأن ترزقنا السكينة في الحياة الدنيا.. وأن توفقنا فيها إلى ما تحب وترضى.

اللهم ازح المشاكل والأزمات من طريقنا.. وباعد بيننا وبين الذنوب التي تغضبك علينا، وأرزقنا السعادة والسكينة في الدار التي فيها معاشنا يا أكرم الأكرمين.

يا رب أنت القادر على محو الذنوب والسيئات التي تغضبك عنا.. فاللهم إن كانت السبب في هذا الضيق والشقاء، فأغفرها لنا يا رب العالمين، وأبدلها بالحسنات التي ترضيك عنا.. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم أنت الحق وقولك الحق.. نسألك العفو والرضا في الحياة الدنيا، وأن تباعد بيننا وبين الآفات والبلاء الذي يحول حياتنا إلى جحيم، فأنت القادر الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

اللهم يا من تقبل التوبة من العباد.. نسألك الرضا والعفو والمغفرة، وأن تباعد بيننا وبين الحزن والضيق.

دعاء الفرج وفك الكرب

دعاء قصير للفرج

دعاء الفرج هو أول ما يلجأ له الفرد المسلم حين تضيق به الدنيا.. فالله -عز وجل- وحده القادر على تبديل الأحوال وتخليصك من الأزمات التي تمر بها مهما صعُبت وهناك العديد من الأدعية المستجابة .. التي يمكن استخدامها في التضرع إلى الله -عز وجل- ومنها ما يلي:

  • اللهم يا رب المستضعفين ورب الكون كله.. نسألك العفو والرضا، وأن تباعد بيننا وبين الأزمات والصعاب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على ستر العيوب والتجاوز عما فات.. فاللهم فرج الكرب واقض الدين، وأرفع مقتك وغضبك عنا يا أرحم الراحمين.
  • إله الكون ومليكه أنت القادر على منحنا الحظ الوفير من كل ما هو جميل.. فاللهم إنا نسألك العفو والرشاد والرضا في الحياة الدنيا، وأن تباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أرزقنا السكينة في الحياة الدنيا.. وفرج الكروب، اللهم أرزقنا السعادة التي لا نشقى بعدها أبدًا يا بر يا رحيم.
  • يا رب يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. نسألك العفو والعافية في الحياة الدنيا، وأن ترزقنا السعادة والسكينة، وأن تباعد بيننا وبين الحاقدين والحاسدين وكل من يريد بنا سوءً يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أستر عيوبنا وتول أمرنا.. يا رب أحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، يا رب أنت القادر على محو السيئات، فيا رب باعد بيننا وبين الحزن والضيق فأنت القادر على فعل المعجزات.
  • يا من تقبل التوبة وتعف عن خطايانا.. نسألك بكل أسمائك التي علمنا منها وما لم نعلم، أن توفر لنا الحظ الوفير من كل ما هو جميل، وأن ترزقنا لذة السكينة والسعادة برحمتك التي وسعت كل المخلوقات في الأرض والسماء.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

دعاء الفرج والاستجابة مكتوب

لا زال يوجد العديد من الأدعية المستجابة التي تتيح لك إمكانية التخلص من الحزن والحصول على النصر والفرج القريب.. وقد وردت تلك الأدعية على النحو الآتي:

أجمل دعاء للفرج

الدعاء هو مفتاح الجنة .. ولا زال يوجد الكثير من الأدعية المخصصة لفك الكرب والتفريج عن النفس، ومنها الآتي:

اللهم يا رب الكون كله ومليكه إلى من ندعو سواك.. لتخرجنا من هذا المأزق، فاللهم تب علينا وأصلح لنا أمورنا كلها.

يا رب العالمين ندعوك بكل أسمائك ما نعلم منها وما لا نعلم بأن تباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي.. التي تحول بيننا وبين توفيقك، وأن تيسر لنا كل الأمور بما فيه الخير لنا جميعًا يا بر يا تواب.

اللهم يا رب العالمين وإله الكون.. نسألك الهدى والنصر المبين، وأن تباعد بيننا وبين الأزمات التي ترهقنا في الحياة الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

يا رب أنت الحق وقولك الحق.. جئناك خائفين مستضعفين في الأرض، ندعوك أن ترفع عنا الوباء والبلاء في الحياة الدنيا.. وأن ترزقنا الصبر والسكينة على تحمل الآفات.

اللهم يا رب الكون أنت القادر على محو السيئات التي تحول بيننا وبين الحصول على السعادة في الحياة الدنيا.. فاللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأستر عيوبنا وتول أمرنا.

إلهنا وإله آبائنا الأولين إلى من ندعو وأنت القريب السميع في كل الأوقات.. اللهم يسر لنا كل الأمور، وباعد بيننا وبين المعاصي والشرور.. ووفقنا يا رب لما تحب وترضى، وأرحمنا برحمتك التي وسعت الأرض والسماء.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.. أنت كما أثنيت على نفسك، نسألك الهدى والرشاد، ونعوذ بك من الشتات والضيق والكرب والحزن.

يا رب بلغنا الجنة وأرزقنا إياها وما قرب لها من قولٍ أو عمل.. وباعد بيننا وبين شتات النفس والضيق والكرب كما باعدت بين المشرق والمغرب.

رب الكون ومليكه أنت القادر على تبدل الأحوال.. فاللهم أرفع مقتك وغضبك عنا، وأرزقنا السكينة في الحياة الدنيا التي لا نشقى بعدها أبدًا.

دعاء الفرج مكتوب

ضمن إطار الحديث عن فضل دعاء الفرج .. كان لا بد من الإشارة إلى المزيد من الأدعية التي يمكنها أن تؤدي نفس الغرض ومنها التالي:

أفضل أدعية زوال الغم والحزن

اللهم يا من بيده كل شيء.. يسر لنا كل عسير في تلك الدار التي فيها معاشنا.. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

يا رب أنت القادر على فعل المعجزات فأرحم ضعفنا وقلة حيلتنا.. اللهم أستر عيوبنا وتقبلنا بين عبادك الصالحين، وباعد بيننا وبين المشقة والكروب والآفات برحمتك التي وسعت كل شيء.

اللهم يا بر يا رحيم أنت القادر على تبديل الأحوال.. فاللهم أرزقنا الجنة وما قرب لها من قولٍ وعمل، وباعد بيننا وبين النار وما قرب لها من قولٍ وعمل.. إلهنا ندعوك بأن تزيل عنا غضبك في الحياة الدنيا.

اللهم باعد بيننا وبين الحزن والضيق كما تباعد بين المشرق والمغرب.. ولا تقبض أرواحنا إلا وأنت راضٍ عنا يا رب العالمين.

اللهم يا حنان يا ذا الجلال والإكرام.. نسألك الدرجات العلا والحظ الوفير من كل الخيرات، اللهم باعد بيننا وبين المعاصي والذنوب التي تغضبك عنا.. وازل اللهم الحزن والضيق من حياتنا يا رحمن يا رحيم.

اللهم فوضت امري كله ، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.

ادعية الفرج اللهم إني توكلت عليك فأعنّي ، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.

دعاء الفرج مستجاب اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.

دعاء الفرج مكتوب

أساليب الخروج من الضيق والحزن

تتواجد بعض الأساليب المتبعة للتخلص من الحزن والضيق الذي يواجه الإنسان في حياته، من أهمها:

دعاء الفرح والسعادة

الاستغفار  فهذه العبادة من أهم أسباب تفريج الهموم

وإزالة الضيق وإبعاده عن الإنسان، كما أنها سببا لزيادة وسعة الرزق.

الإكثار من ذكر الله  فبالذكر تطمئن القلوب وتنزل السكينة على النفوس وتملأها الراحة النفسية الكبيرة

وبالذكر يمكن للإنسان أن يتخلص من جميع المشاعر السلبية

مثل القلق والتوتر والخوف وما غير ذلك.

تجنب الظلم بكافة أشكاله وصوره، فالظلم من الكبائر العظيمة

التي حذر منها ديننا الإسلامي الحنيف

ونهي عنها رب العالمين سبحانه وتعالي

فالظلم له عواقب الوخيمة سواء على الأفراد أو المجتمعات

وهو ظلمات يوم القيامة.

بر الوالدين  فالإنسان البار بوالديه والذي يقوم بالإحسان إليهما

ضمن لنفسه النجاة من مصائب الدنيا وشرورها.

التوكل على الله فمن يتوكل عليه جلا في علاه فهو حسبه

كما ورد في آيات الذكر الحكيم

ومن ثم  رد المظالم ورعاية الأمانات.

افضل ادعية الفرج العاجل مكتوبة

أدعية الفرج مستجاب

”اللهم إني أسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم”.

”اللهّم يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المُضطرين، اللهم ارزق كل من ضاقت به الدنيا فرجًا قريبًا، اللهم أزل العثرات من طريقه اللهم اجعل دروب الخير تتدفق إليه”

”اللهم أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا ومطواعًا ولك أوهًا ومنيبًا”

دعاء الفرج السريع مكتوب

دعاء الفرح للنفس

يا أرحم الراحمين اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبًا”

ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب، وبعد عن جاده الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له باب، وأنت المرجو سبحانك يا كاشف المصاب يا من إذا دعي أجاب”

”اللهّم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي أنس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقًا صالحًا، كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وأمن روعاتي”

دعاء الفرج للزواج مستجاب

دعاء يارب ضاقت ومنك الفرج

لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي يعينني على طاعتك يا أكرم الأكرمين”

”اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي وأسألك يارب بصالح أعمالي أن ترزقني الزوجة الصالحة، كي نعين أنفسنا في أمور الدين والدنيا إنك ولي ذلك والقادر عليه”

”اللهّم إني أسألك أن ترزقني بزوج صالح تقي هني عاشق لله ورسوله ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي استجب دعائي وحقق رجائي”

”اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت، اللهم إني أسالك فرجا قريبا، اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا وارزقني من حيث لا احتسب اللهم ارزقنا السعادة والرضا، اللهم لا تشمت بي الأعداء ولا تجعل مصيبتي في ديني اللهم ارحمني برحمتك وارزقني زوجًا صالحا”

دعاء الفرج مجرب مكتوب

يُعرف الدعاء بأنه يأتي من قلب المؤمن المنكسر والمحتاج للعون والمعونة، ويستجيب الله إليه بمنَّةٍ وعطاءٍ لا يُحصى. وأحد الأدعية التي يتوجه بها المؤمنون لله عز وجل دائماً، هي دعاء الفرج ، حيث يطلب العبد من ربه فك الكرب وجلب الرزق وزوال الهم والغم. وعندما يتلو ذلك الدعاء بإخلاص وإيمان، فإن الله يُجيب دعاءه ويُزيل أحزانه وهمومه .

دعاء الفرج

دعاء الفرج : ”اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”

”اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم”

”اللهّم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم نجنا من الهم واصرف عنا بفضلك ورحمتك الحزن واصرف عنا سوء الأقدار”

“اللهم لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني لأحد واغنني عن كل أحد، اللهم أنت السند وعليك المعتمد أنت الفرد الصمد لا شريك لك ولا ولد، اللهم خذ بيدي من الضلال إلى الرشد اللهم نجيني من الهم والكدر”

“يا رحمن يا رحيم بدل حالي إلى أحسن حال وأخرجني من الحزن إلى الفرح ومن الهم إلى السرور، اللهم املأ حياتي بالسعادة واصرف عني البلايا وفرج عني الكروب وأغثني من العثرات “

“اللهم يا رب كل شيء يا عالمًا بكل شيء لا تكلني إلى نفسي فأعجز ولا إلى الناس فأضيع، اللهم اغنني بفضلك وواسع كرمك وجودك ولطفك، اللهم احفظني من شرار خلقك، اللهم يا ودود يا فعال لما يريد ارزقني الفرج القريب”

أسباب تفريج الهموم

هناك مجموعة من العوامل التي يجب على كل إنسان مسلم أن يأخذها في اعتباره للتخلص من الهموم التي ألمت به، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي قبل الدخول إلى ادعية الفرج السريع :

  • يجب أن يكون الإنسان على درجة عالية من الإيمان واليقين بالله سبحانه وتعالى.
  • ضرورة الإكثار من العبادات وفعل الخيرات.
  • ضرورة الالتزام بتقوى المولى جلا وعلا والابتعاد عن كل ما نهى عنه.
  • حسن الظن بالله وانتظار الفرج العاجل منه.
  • التعرف إلى الله سبحانه وتعالى في الرخاء.
  • الصبر والصلاة.
  • الاقتداء بسنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم والرسل والصحابة.
  • ذكر الموت.
  • كثرة الاستغفار، لأن البلاء لا ينزل إلا بذنب وكثرة الاستغفار تمحى الذنوب.
  • الدعاء مع الاضطرار.
  • التوسل والتضرع إلى رب العالمين بصالح الأعمال.

أسباب أخرى للفرج والرزق

  • مناصرة المحتاج وتقديم المساعدة له، فمن يفرج عن مسلم احد كربات الدنيا فاز بتفريج كروبه يوم القيامة، فرب العالمين في عون العبد مادام في عون أخيه، فعندما يمر بأوقات من الشدة والضيق فإنه سيجد الله عوناً ونصيرا له في شدته، لأنه لم يبخل في مساعدة غيره من الأشخاص وقت حاجتهم إليه.
  • رد المظالم والالتزام بأداء الحقوق والواجبات الملقاة على عاتق الإنسان، فذلك سببا عظيما لدفع البلاء وجلب الرزق والحصول على الفرج القريب، كما أنه يعمل على تطهير وتنقية النفس البشرية من التعلق بمتاع ورغبات الحياة الدنيا.
  • تجنب الظلم بشتي أشكاله وصوره، فقد يقع البعض منا في ظلم معين وهو في غفلة عن عقوبته، فمن أراد أن يفرج الله عنه كروبه ويدفع عنه الأحزان والهموم عليه أن يسرع بالتوبة إلى رب العالمين، فدعوة المظلوم مجابة وليس بينها وبين الله حجاب، وقد حذرنا الإسلام من الظلم وأوضح أثاره السيئة وعواقبه الوخيمة، فالظلم ظلمات يوم القيامة.
  • بر الوالدين والإحسان إليهما وطلب دعائهما، فذلك سببا من أسباب النجاة من مصائب الدنيا وشرورها، كما أنه من أسباب تفريج الكروب ودفع الأحزان والهموم عن الإنسان.

دعاء الفرج قصير مكتوب

  • ”لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم”
  • “يا رب اجعل الأيام القادمة تحمل الخير، يا أكرم الأكرمين يا الله كن معي ولا تجعلني ابتعد عنك”
  • ”اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”
  • ”اللهّم اجعل قلبي لا يخشى شيئا سواك، وارزقني الأمان والرضا يا واسع الفضل”
  • اللهم سخر لي كل المخلوقات كما سخرت البحر لسيدنا موسى، اللهم ألن قلوبهم كما ألنت الحديد لداود”
  • ”اللهم أزح الهم عن قلبي واملأه بالسعادة والرضا والأمان، اللهم فرج كربتي واسلل سخيمة صدري”
  • “يا رب هب لي من لدنك الراحة والسعادة يا من قلت للشيء كن فيكون ارزقنا الأمن والأمان والطمأنينة يا الله”

دعاء الفرج مكتوب للأحبة

“يا الله وحدك تعلم ما الذي يلاحقني فاصرفه عني واصرفني عنه ونجني برحمتك، اللهم ألف بين قلبي وقلب أحبتي، اللهم أصلح ذات بيننا واهدنا للطريق السليم”

”يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم، بك استترت يا الله، اللهم أرح قلوب من أحببت”

“اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن ترزق أحبتي السعادة والرضا، وألبسهم ثوب الصحة والراحة أينما ذهبوا اللهم أمنحهم المغفرة، وتولهم برحمتك يا رب العالمين”

اللهم صب على أحبتي الرضا والتقوى والبركات، واصرف عنهم المعاصي والذنوب والأسقام، اللهم نقهم من الخطايا، اللهم أرح قلوبهم”

آيات من القرآن للفرج

أجمل دعاء للفرج

“الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”سورة البقرة.

“لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”سورة البقرة.

”ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”سورة آل عمران.

”قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم”، سورة يوسف .

ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن وما يخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء”سورة إبراهيم.

“وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا”سورة الإسراء.

“قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”سورة طه.

أحاديث عن الفرج وفك الكرب

عن أبي الدرداء قال: سئل عن هذه الآية كل يوم هو في شأن”فقال سئل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “فقال من شأنه أن يغفر ذنبا ويفرج كربا ويرفع قوما ويخفض آخرين”رواه ابن ماجه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم”إن الله ينزل المعونة على قدر المئونة وينزل الصبر على قدر البلاء”صححه الألباني.

عنّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”من أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن أنزلها بالله أوشك الله له بالغنى، إما بموت عاجل أو غنى عاجل”رواه أبو داود.

عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن أبيه عن جده قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه، فقيل له بلى فقال دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”رواه الحاكم

أدعية الفرج وفك الكرب مستجابة

“يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما يريد، أسألك بنورِ وجهك الذي ملأ أركان عرشكِ، وأسألك بقدرتكِ التي قدّرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتكِ التي وسِعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تَقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترُد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء.

اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندِك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء المَلهوف المَكروب الذي لا يجد كَشفٌ ما نَزَلَ به إلا مِنك، اللهم بحق قولك:{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.

الدعاء وقت البلاء

قبل عرض دعاء الفرج والرزق للتذكرة فقط إن الدعاء من أنفع الأدوية وأهم الأسباب التي يمكن أن تدفع البلاء عن الأشخاص، ولذلك يجب على كل إنسان مسلم الإكثار من الدعاء، والدعاء من البلاء ثلاثة مقامات والتي تتمثل في الآتي:

  • الأول ، أن يأتي الدعاء بدرجة أقوى من البلاء ويدفعه عن الشخص.
  • الثاني ، أن يأتي الدعاء بدرجة أضعف من البلاء ولذا يصاب به العبد ولكنه يخفف من شدته.
  • الثالث ، أن يتساوى كلا منهما مع الآخر ويقاوم مع بعضهما البعض ويمنع كل واحد منهما صاحبه.

دعاء الفرج السريع العاجل

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة ، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

:{يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين* ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون* ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين* الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنـا إليه راجعون* أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون}.. [البقرة : 153-157].

دعاء للفرج السريع

لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم .

اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

أسباب السعادة في الدنيا والآخرة

هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى تحقيق السعادة في الدنيا والآخرة، والمتمثلة في الآتي:

دعاء الفرح والسعادة

الإيمان الصادق برب العالمين وحده لا شريك له وبرسله وملائكته، وبالقضاء والقدر خيرا كان أم شرا، والإكثار من ذكره جلا وعلا واستغفاره والتقرب والتودد إليه بسائر الأعمال الصالحة.

فقد أوضح المولى أن السعادة لا يمكن الحصول عليها إلا بإتباع الدين الإسلامي الحنيف وبكافة النصوص والأحكام الخاصة به.

وبأن من يبتعد عن هذا الدين تكون عيشته ضنكي، ولا يمكنه تحقيق السعادة والفرح سواء في الدنيا أو الآخرة، حتى وإن شعر الإنسان بالسعادة فسيكون هذا الشعور مؤقت لن يدوم طويلا، لأنه لا يمكن أبدا تحقيق السعادة في البعد عن الله.

التوكل على الله، ويجب على الإنسان أن يكون على يقين وثقة تامة بأنه وحده هو الذي يسير الأمور في الحياة الدنيا، وبأن كافة ما يواجهه في حياته هو مكتوب من عنده تعالى.

وفى الوقت ذاته يجب أن يستشعر بأن الله لا يمكن أن يجلب له إلا الخير، وبأن كافة ما يحدث له كله خيرا ولكن لا يمكن ادارك وفهم جميع الأمور، فكم من أمور ظاهرها شرا عظيما وباطنها خيرا كبيرا، والعكس صحيح.

الابتعاد عن التفكير في الأشياء التي مضت ورحلت، وعدم إشغال النفس بالتفكير بما سوف يحدث مستقبلا، لأن المستقبل بيد الله لا يعلم الغيب إلا هو.

وإنما يجب على الإنسان أن يعيش يومه بيومه مع ضرورة الأخذ بالأسباب للوصول إلى الأفضل في المستقبل وأخذ العبرة والعظة من الماضي، ويجب أن تكون القناعة هي المحرك الأساسي له.

ضرورة التفكير بطريقة إيجابية والابتعاد عن السلبية والعمل على معالجة الأمور بالشكل الإيجابي، فعلى سبيل المثال عندما يتعرض الإنسان لموقف معين فعليه أن يحصى الإيجابيات من هذا الموقف ويركز عليها ويبتعد عن السلبيات.

كما أن مخالطة الأشخاص الإيجابيين ممن يمتلكون روح التفاؤل والأمل، من اهم الخطوات التي تضمن للإنسان تحقيق السعادة والحصول عليها.

احترام النفس وتقدير الذات، فأولى خطوات السعادة تبدأ من داخل الإنسان نفسه وهو الوحيد الذي بإمكانه تحقيقها لنفسه، لذلك عليه عدم انتظار الشكر من الآخرين أو محاولة تقليدهم وإلغاء ذاته.

وعدم انتظار السعادة من الخارج، ويجب النظر إلى النعم التي يمتلكها وعدم التركيز على الأشياء التي يفتقدها ، فالاقتناع بأنه لا يوجد  شخصا في هذه الحياة يمتلك كل شيء يقود الإنسان إلى تحقيق السعادة والتوجه لشكر الله بصورة مستمرة.

شاهد دعاء السعادة وقواعد الفرح

أسئلة شائعة
  • هل هناك أدعيه عن الرسول لفرج الهم

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا . فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ : بَلَى ، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا. صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (199) .

  • ما هو افضل دعاء للحزن

    اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ

روميساء محمد

التعليقات

  1. توضيح : اعني بجميع الادعية “الادعية التي لم تذكر في كتاب الله او تسند الى النبي صلى الله عليه وسلم”

  2. اللهم ارحمنا وارحم كل المسلمين وعافنا واعف عنا واستر عوراتنا وامن روعاتنا ياكريم يا قوي يا متين ياذي الجلال والاكرام برحمتك نستغيث اغثنا اغثنا اغثنا

  3. اللهم يسر امورنا وفرج همومنا وافض حاجاتنا واحلل ديوننا .جزاكم الله خير الجزاء في الدارين يامجيب الدعاء.آميييييين يارب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *