موعد يوم عاشوراء في الجزائر 2024 بالتاريخ الميلادي

أ / سارة رزق

موعد يوم عاشوراء في الجزائر يتم الاحتفال به من قِبل المسلمين بالجزائر وذلك من خلال الطقوس الإسلامية التي يفضلون شرائها، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في اليوم العاشر من شهر محرم الذي يعد من الأشهر المقدسة، وترجع قدسية شهر محرم إلى هجرة الرسول صل الله عليه وسلم.

موعد يوم عاشوراء في الجزائر 2024

يبدأ صيام عاشوراء عند غروب شمس يوم الاثنين 15 يوليو 2024 أي في يوم 10 من شهر محرم . حيث يعد هذا اليوم من الأيام الهامة عند الجزائريين، وذلك كما يلي:

  • يطلقون في دولة الجزائر على يوم عاشوراء اسم “يوم العسورة”.
  • كما يعد هذا اليوم في دولة الجزائر عطلة رسمية يؤدون فيها الطقوس الإسلامية.
  • هذه الطقوس في الجزائر تعرف بطقوس الحداد، بالإضافة إلى أن هناك البعض منهم يصومون بأكثر من طريقة.
  • نجد أن بعض المسلمين يصومون ثلاثة أيام من خلال صيام يوم قبل يوم عاشوراء ويوم يليه أيضًا.
  • كما يوجد البعض منهم يصوم يومي تاسوعاء وعاشوراء، بينما هناك آخرين يصومون عاشوراء فقط.

معلومات عن يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء مناسبة يحتفل بها المسلمون حيث ترجع تسمية هذا اليوم بهذا الاسم نسبة لموقعه في شهر محرم، وإليكم نبذة عن تلك المناسبة من خلال السطور التالية:

  • يطلق على اليوم العاشر من شهر محرم يوم عاشوراء.
  • يحتفل بهذا اليوم المسلمون سواء من أهل السنة أو الشيعة.
  • يرجع الاحتفال بهذا اليوم بسبب نجاة سيدنا موسى عليه السلام من جيش فرعون، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت عن تلك المناسبة بمختلف تفاصيلها.
  • بالإضافة إلى ذلك نجد أن اليهود يحتفلون بهذه المناسبة أيضًا حيث يطلقون على هذا اليوم “ يوم الغفران “، ونجد أن هناك فرق بين أهل السنة والشيعة عند مجيء يوم عاشوراء.
  • وذلك لأن الشيعة يعتبرونه ذكرى أليمة حيث يصادف مقتل حفيد الرسول صل الله عليه وسلم الحسين بن علي بن أبي طالب في المعركة التي عرفت باسم “معركة كربلاء”.

اقرأ أيضاً: كلمات واقوال عن يوم عاشوراء 

مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء في الجزائر

يحتفل المسلمون في الجزائر بمجيء يوم عاشوراء بالعديد من الطرق المختلفة، وتتمثل مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء في الجزائر على النحو التالي:

  • يوجد في دولة الجزائر عند الاحتفال بيوم عاشوراء طائفتين ؛ فنجد أن المسلمون يبدأون الاحتفال بهذا اليوم عند بداية السنة الهجرية الجديدة.
  • وهذا احتفالًا أيضًا بهجرة الرسول صل الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهذه الطائفة تنتمي إلى أهل السنة.
  • أما بالنسبة للشيعة نجدهم في هذا اليوم يقومون بعمل طقوس الجلد والحداد بمختلف أنواعها.
  • كما أنهم في هذا اليوم يتذكرون هزيمة سيدنا موسى عليه السلام لجيش فرعون.
  • وفي مدن الجزائر يوجد العديد من صور الاحتفالات الدينية المختلفة مع بداية العام الهجري.
  • بالإضافة إلى ذلك نجد أن هذا اليوم يتم اعتباره إجازة رسمية في جميع مدن الجزائر.
  • كما أن هذه العطلة تشمل جميع الجهات مثل القطاعات الحكومية والمدارس وكذلك الوزارات، وغيرها من قطاعات الدولة، وتشترك المساجد في تلك الاحتفالات من خلال الدروس الدينية.
  • كما يتم توزيع الحلوى في هذه المناسبة داخل الساحات المخصصة للاحتفال.

يوم عاشوراء في الجزائر

اقرأ أيضاً:  افضل 20 دعاء يوم عاشوراء

تاريخ يوم عاشوراء

لقد حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم على صيام هذا اليوم، ومن المستحب بالطلع صيام هذا اليوم مع صيام يوم قبله أو بعده، أي يصوم المسلمون اليوم الحادي عشر من محرم أو التاسع من محرم مع يوم عاشوراء، وذلك حتى لأن اليهود يصومون يوم عاشوراء فقط حتى لا نسير على نفس النهج.

ومن بين الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن صيام يوم عاشوراء؛ حيث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال:

«فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ.

دعاء يوم عاشوراء

يعد الدعاء في يوم عاشوراء من الشعائر الدينية التي يقوم بها المسلمون؛ حيث يعد الدعاء من الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء، والتي لابد أن لا يتغافل عنها كل مسلم ومنها ما يلي:

“اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حَاجتي”.

“اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ”.

“اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي”.

“اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.

“اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، الله ربي لا أشرك به شيئًا”.

هنا نختم مقالنا عن متى يوم عاشوراء في الجزائر؛ حيث تعد هذه المناسبة من المناسبات التي ينتظرها المسلمون في مختلف الدول الإسلامية، والتي يحتفلون بها بمختلف الطرق مثل الصيام والدعاء أو الاحتفال في المساجد من خلال إحياء الشعائر الدينية من خلال الدروس الدينية التي تتحدث عنها.