زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير وواضح

زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير وواضح وهي من المناسبات الدينية التي يحتفل بها أهل الشيعة من المسلمين في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام، وفي ذلك اليوم تحديدًا نجّا الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، كما قُتل الحسين أيضًا فيه.

زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير

فيما يخص تلك الزيارة المكتوبة فهي إحدى الطقوس الدينية التي يقوم بها الشيعة التي عرفت باسم زيارة العتبات الحسينية في كربلاء،، ففي ذلك اليوم الذي شهد الشيعة فيه أسوأ الأحداث قتل الحسين حفيد النبي الكريم ﷺ وابن علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه.

وفاطمة الزهراء رضي الله عنها، وتضمن تلك الزيارة مجموعة من عبارات الندب وكذلك الأدعية التي تعبر عن حزن الشيعة على ما حدث لآل البيت من فتك وقتل وأسر.

لعل في تلك الزيارة المكتوبة ما يزيح الهم والحزن عن قلوب أهل الشيعة فيما يشعرون به من أسى على ما حدث للحسن بن علي وأولاده وأهل بيته، ومن صور ذلك ما يلي:

السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا عَبْدِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياثارَ الله وَابْنَ ثارِهِ وَالوِتْرَ المَوتُورَ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعَلى الاَرْواحِ الَّتِي حَلَّتْ بِفِنائِكَ عَلَيْكُمْ مِنِّي جَميعاً سَلامُ الله أَبَداً مابَقِيتُ وَبَقِيَ اللَيْلُ وَالنَّهارُ.

يا أَبا عَبْدِ الله لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ وَجَلّتْ وَعَظُمَتِ المُصِيبَةُ بِكَ عَلَيْنا وَعَلى جَمِيعِ أَهْلِ الإسْلامِ، وَجَلَّتْ وَعَظُمَتْ مُصِيبَتُكَ فِي السَّماواتِ عَلى جَمِيعِ أَهْلِ السَّماواتِ، فَلَعَنَ الله اُمَّةً أَسَّسَتْ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ

بِأَبِي أَنْتَ وَاُمِّي لَقَدْ عَظُمَ مُصابِي بِكَ فَأَسْأَلُ الله الَّذِي أَكْرَمَ مَقامَكَ وَأَكْرَمَنِي بك أَنْ يَرْزُقَنِي طَلَبَ ثارِكَ مَعَ إِمامٍ مَنْصُورٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ. اللّهُمَّ اجْعَلْنِي عِنْدَكَ وَجِيها بِالحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ، ياأَبا عَبْدِ الله إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلى الله وَإِلى رَسُولِهِ وَإِلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَإِلى فاطِمَةَ وَإِلى الحَسَنِ وَإِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وَبِالبَرائةِ مِمَّنْ قاتَلَكَ وَنَصَبَ لَكَ الحَرْبَ وَبِالبَرائةِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ

وَأَبْرَأُ إِلى الله وَإِلى رَسُولِهِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ ذلِكَ وَبَنى عَلَيهِ بُنْيانَهُ وَجَرى فِي ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعَلى أَشْياعِكُمْ، بَرِئْتُ إِلى الله وَإِلَيْكُمْ مِنْهُمْ وَأَتَقَرَّبُ إِلى الله ثُمَّ إِلَيْكُمْ بِمُوالاتِكُمْ وَمُوالاةِ وَلِيِّكُمْ وَالبَرائةِ مِنْ أَعْدائِكُمْ وَالنَّاصِبِينَ لَكُمْ الحَرْبَ وَبِالبَرائةِ مِنْ أَشْياعِهِمْ وَأَتْباعِهِمْ.

إِنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ وَوَلِيُّ لِمَنْ وَالاكُمْ وَعَدُوٌ لِمَنْ عاداكُمْ، فَأَسْأَلُ الله الَّذِي أَكْرَمَنِي بِمَعْرِفَتِكُمْ وَمَعْرِفَةِ أَوْلِيائِكُمْ وَرَزَقَنِي البَرائةِ مِنْ أَعْدائِكُمْ أَنْ يَجْعَلَنِي مَعَكُمْ فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ وَأَنْ يُثَبِّتَ لِي عِنْدَكُمْ قَدَمَ صِدْقٍ فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ، وَأَسْأَلُهُ أَنْ يُبَلِّغَنِي المَقامَ المَحْمُودَ لَكُمْ عِنْدَ الله وَأَنْ يَرْزُقَنِي طَلَبَ ثارِي مَعَ إِمامِ هُدىً ظاهِرٍ ناطِقٍ بِالحَقِّ مِنْكُمْ، وَأَسْأَلُ الله بِحَقِّكُمْ وَبِالَّشْأنِ الَّذِي لَكُمْ عِنْدَهُ أَنْ يُعْطِيَنِي بِمُصابِي بِكُمْ أَفْضَلَ مايُعْطِي مُصاباً بِمُصِيبَتِهِ، مُصِيبَةً ماأَعْظَمَها وَأَعْظَمَ رَزِيَّتَها فِي الإسْلامِ وَفِي جَمِيعِ السَّماواتِ وَالأَرْضِ!

اللّهُمَّ اجْعَلْنِي فِي مَقامِي هذا مِمَّنْ تَنالَهُ مِنْكَ صَلَواتٌ وَرَحْمَةٌ وَمَغْفِرَهٌ، اللّهُمَّ اجْعَلْ مَحْيايَ مَحْيا مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمَماتِي مَماتَ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، اللّهُمَّ إِنَّ هذا يَوْمٌ تَبَرَّكَتْ بِهِ بَنُو اُمَيَّةَ وَابْنُ آكِلَةِ الاَكْبادِ اللَّعِينُ ابْنُ اللَّعِينِ عَلى لِسانِكَ وَلِسانِ نَبِيِّكَ صَلّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ وَمَوْقِفٍ وَقَفَ فِيهِ نَبِيُّكَ صَلّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ؛

اللّهُمَّ العَنْ أَبا سُفيانَ وَمُعاوِيَةَ وَيَزِيدَ بْنَ مُعاوِيَةَ عَلَيْهِمْ مِنْكَ اللَّعْنَةُ أَبَدَ الابِدِينَ، وَهذا يَوْمٌ فَرِحَتْ بِهِ آلُ زِيادٍ وَآلُ مَرْوانَ بِقَتْلِهِمُ الحُسَيْنَ صَلَواتُ الله عَلَيْهِ، اللّهُمَّ فَضاعِفْ عَلَيْهِمْ اللَّعْنَ مِنْكَ وَالعَذابَ الاليم، اللّهُمَّ إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ فِي هذا اليَوْمِ وَفِي مَوْقِفِي هذا وَأَيامِ حَياتِي بِالبَرائَةِ مِنْهُمْ وَاللَّعْنَةِ عَلَيْهِمْ وَبِالمُوالاةِ لِنَبِيِّكَ وَآلِ نَبِيِّكَ عَلَيهِ وَعلَيْهِمُ السَّلام.

ثم تقول “مائة مرة”:

اللّهُمَّ العَنْ أَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَآخِرَ تابِعٍ لَهُ عَلى ذلِكَ، اللّهُمَّ العَنْ العِصابَةَ الَّتِي جاهَدَتِ الحُسَيْنَ وَشايَعَتْ وَبايَعَتْ وَتابَعَتْ عَلى قَتْلِهِ اللّهُمَّ العَنْهُمْ جَميعاً.

ثم تقول “مائة مرة”:

السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا عَبْدِ الله وَعَلى الأَرواحِ الَّتِي حَلَّتْ بِفِنائِكَ، عَلَيْكَ مِنِّي سَلامُ اللهِ أَبَداً مابَقِيتُ وَبَقِيَ اللَيْلُ وَالنَّهارُ وَلا جَعَلَهُ الله آخِرَ العَهْدِ مِنِّي لِزِيارَتِكُمْ. السَّلامُ عَلى الحُسَيْنِ وَعَلى عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْنِ وَعَلى أَوْلادِ الحُسَيْنِ وَعَلى أَصْحابِ الحُسَيْنِ.

ثم تقول: 

اللّهُمَّ خُصَّ أَنْتَ أَوَّلَ ظالِمٍ بِاللَّعْنِ مِنِّي وَأَبْدأْ بِهِ أَوَّلاً ثُمَّ الثَّانِي وَالثَّالِثَ وَالرَّابِعَ، اللّهُمَّ الْعَنْ يَزِيدَ خامِساً وَالعَنْ عُبَيْدَ الله بْنَ زِيادٍ وَابْنَ مَرْجانَةَ وَعُمَرَ بْنَ سَعْدٍ وَشِمْراً وَآلَ أَبِي سُفْيانَ وَآلَ زِيادٍ وَآلَ مَرْوانَ إلى يَوْمِ القِيامَةِ.

ثم تسجد وَتقول:  

اللّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدَ الشَّاكِرِينَ لَكَ عَلى مُصابِهِمْ، الحَمْدُ للهِ عَلى عَظِيمِ رَزِيَّتِي، اللّهُمَّ ارْزُقْنِي شَفاعَةَ الحُسَيْنِ يَوْمَ الوُرُودِ وَثَبِّتْ لِي قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَكَ مَعَ الحُسَيْنِ وَأَصْحابِ الحُسَيْنِ الَّذِينَ بَذَلُوا مُهَجَهُمْ دُونَ الحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلامُ.

زيارة عاشوراء مكتوبة

هذا وقد استرسلت الزيارة عباراتها الحزينة بالدعاء على الظالم بالهلاك وبالخير لأبي عبد الله بن الحسن، ومن ذلك ما يلي:

  • بأبي أنت وأمي لقد عظم مصابي بك فأسأل الله الذي أكرم مقامك وأكرمني بك أن يرزقني طلب ثارك مع إمام منصور من أهل بيت محمد ﷺ.
  • اللهم اجعلني عندك وجيهًا بالحسين عليه السلام في الدنيا والآخرة.
  • يا أبا عبد الله، أني أتقرب إلى الله وإلى رسوله، وإلى أمير المؤمنين وإلى فاطمة وإلى الحسن، وإليك بموالاتك بالبراءة ممن قاتلك، ونصب لك الحرب والبراءة ممن أسس أساس الظلم والجور عليكم.
  • وأبرأ إلى الله وإلى رسوله ممن أسس أساس ذلك، وبنى عليه بنيانه، وجرى في ظلمه وجوره عليكم وعلى أشياعكم.
  • برئت إلى الله وإليكم منهم وأتقرب إلى الله ثم إليكم بموالاتكم، وموالاة وليكم، والبراءة من أعدائكم والناصبين لكم الحرب، والبراءة من أشياعهم وأتباعهم.
  • أني سلم لمن سالمكم، وحرب لمن حاربكم، وولي لمن والاكم، وعدو لمن عاداكم.
  • فأسأل الله الذي أكرمني بمعرفتكم ومعرفة أوليائكم ورزقني البراءة من أعدائكم أن يجعلني منكم في الدنيا والآخرة، وأن يثبت لي عندكم قدم صدق في الدنيا والآخرة.
  • وأسأله أن يبلغني المقام المحمود لكم عند الله، وأن يرزقني طلب ثاري مع إمام هدى ظاهر ناطق، بالحق منكم وأسأل الله بحقكم بالشأن الذي لكم عنده أن يعطيني بمصابي بكم أفضل ما يعطي مصابًا بمصيبته.
  • مصيبة ما أعظمها وأعظم رزيتها في الإسلام وفي جميع السماوات والأرض، اللهم اجعلني في مقامي هذا ممن تناله منك صلوات ورحمة ومغفرة.
  • اللهم اجعل محياي محيا محمد ﷺ وآل محمد ﷺ، ومماتي ممات محمد ﷺ وآل محمد ﷺ.
  • اللهم إن هذا يوم تبركت به بنو أمية وابن آكلة الأكباد اللعين ابن اللعين على لسانك ولسان نبيك ﷺ في كل موطن وموقف وقف فيه نبيك صلى الله عليه وسلم.

زيارة عاشوراء مكتوبة

اقرأ أيضاً:  افضل 20 دعاء يوم عاشوراء مكتوب اجمل ادعية صيام عاشوراء

زيارة الشيعة في عاشوراء

إليكم ما تبقى من زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير وواضح التي يتناولها أهل الشيعة كل وقت وآن، لاسيما في يوم العاشر من محرم، وإليكم ذلك:

  • اللهم العن أبا سفيان ومعاوية ويزيد بن معاوية عليك منهم اللعنة أبد الآبدين، وهذا يوم فرحت به آل زياد وآل مروان بقتلهم الحسين صلوات الله عليه، اللهم فضاعف عليهم اللعن منك والعذاب الأليم.
  • اللهم إني أتقرب إليك في هذا اليوم وفي موقفي هذا، وأيام حياتي بالبراءة منهم واللعنة عليهم، والموالاة نبيك وآل نبيك عليه وعليهم السلام.
  • ثم تقول مائة مرة (اللهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك، اللهم العن العصابة التي جاهدت الحسين وشايعت وبايعت وتابعت على قتله، اللهم العنهم جميعًا.
  • ثم تقول مائة مرة (اللهم عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك، عليك مني سلام الله أبدًا ما بقيت وما بقى الليل والنهار، ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم.
  • السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين، وعلى أولاد الحسين، وعلى أصحاب الحسين.

اقرأ أيضاً:  افضل 15 كلمات واقوال عن يوم عاشوراء 

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أكبر قدر من زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير وواضح يتمتم بها الكثيرين في ذكرى ذلك الحادث المؤلم الذي حل بالحسين وأولاده وبيته وأتباعه، ويقوم أهل الشيعة في ذلك اليوم بالامتناع عن الشراب مساندة لآل البيت في ظمأهم أثناء ما حل عليهم من هلاك.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير وواضح، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هو دعاء نهاية زيارة عاشوراء؟

    يا سيّدي وسلامي عليكُما مُتَصل ما اتَصل الليلُ والنَهارُ وأصل ذلك إليكُما غيرُ محجُوب عنكُما

  • ما هو موعد يوم عاشوراء لعام 2022؟

    يوم الاثنين 8/من شهر آب أغسطس لعام 2022/ الموافق لتاريخ 10/من شهر محرّم/ لعام 1444 هـ

  • من دعاء علقمة في زيارة عاشوراء؟

    يا اللهُ يا اللهُ يا اللهُ ، يا مُجيب دعوة المُضطَرين ، يا كاشف كُرب المكرُوبين ، يا غياث المُستغيثين ، يا صريخ المُستصرخين ، يا من هُو أقربُ إليَّ من حبل الوريد

  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء يوم واحد؟

    يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا،

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.