متى وقت دعاء يوم عاشوراء 1444 ؟ وما هو دعاء عاشوراء لقضاء الحاجة

متى وقت دعاء يوم عاشوراء 1444 ؟، حيث يستعد جميع المسلمين لصيام هذا اليوم الفضيل، الذي ينتظرونه كل عام، حتى يتقربون إلى الله أكثر ويطلبون منه الدعاء والأماني، لينصرهم كَنصرة سيدنا موسى في هذا اليوم، لذلك يتساءلون عن الوقت الأفضل لترديد الدعاء في هذا اليوم الفضيل.

ما هو وقت دعاء يوم عاشوراء 1444

مع اقتراب موعد قدوم يوم عاشوراء العظيم يتساءل الكثيرون عن موعد دعاء يوم عاشوراء، حيثُ يُستحب الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، لأن الدعاء فيه مستجاب، حيثُ يكون المسلمين صائمين.

وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ”، وإليكم أفضل الأوقات التي من المُحببة في الدعاء فيها خلال عاشوراء:

خلال دبر الصلوات المكتوبات

  • يكون الدعاء مستجاب أثناء دبر الصلوات المكتوبات، وذكر ذلك في حديث أبي أمامة ” قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات”.

بين الأذان والإقامة

  • الدعاء مستجاب كذلك بين الأذان والإقامة، حيثُ صح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة”.

الدعاء مستجاب عند الأذان

  • يُستجاب الدعاء أثناء النداء للصلوات في المساجد، وذلك كما ذُكر في حديث سهل بن سعد مرفوعًا: “اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا.

الدعاء يستجاب في السجود

  • يستجاب الدعاء أيضا عند السجود، حيثُ قال نبي الله عليه الصلاة والسلام:” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء”.
  • يُستجاب الدعاء بعد الذكر التالي “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، ، وقد صح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: أنه قال: “دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

وقت دعاء يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء لقضاء الحاجة

يعد الدعاء في يوم عاشوراء من الأمور العظيمة، حيثُ يُستجاب من المسلم في هذا اليوم، كون يكون الشخص صائم لله سبحانه وتعالى، الذي يُكفر في يوم العاشر من شهر محرم سنة من الذنوب، وإليكم أفضل الأدعية خلال هذا الوقت:

  • ” اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح”.
  • ” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • ” اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”
  • ” اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.
  • ” رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ، رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قد، يرلبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد إجابة لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا”

أدعية يوم عاشوراء لقضاء الحاجة 1444

يعدُّ يوم عاشوراء من أعظم الأيام التي ينتظرها المسلمين، من أجل التوجه إلى الله بالدعاء وطلب الحاجات والأماني، نظراً لأهمية وعظمة هذا اليوم الذي نصر فيه الله الخير على الشر، ومن أهم الأدعية الخاصة بقضاء الحاجة، التي تُقال في هذا اليوم:

” اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس”.

” اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته”.

“اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي”.

” اللَّهمَ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.

اقرأ أيضاً:  افضل 200 دعاء يوم عاشوراء مكتوب ادعية صيام تاسوعاء وعاشوراء

دعاء يوم عاشوراء للصائمين مكتوب

لقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم، الصائم على الدعاء المتكرر أثناء الإفطار  كما ذُكر في حديث ابن عمر-رضي الله عنهما- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ” ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”، كما أن هناك مجموعة من الأدعية التي تقال في مثل هذا اليوم المبارك:

  • اللَّهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ ما عَمِلْتُ وَمِنْ شَرّ مَا لَمْ أعْمَلْ.
  • اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عافيتك، وَفَجْأةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سُخْطِكَ.
  • اللهم إني أعوذ بك مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالبُخْلِ، وَالهَمِّ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاها، وَزَكِّها أنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاها، أنْتَ وَلِيُّها وَمَوْلاها.
  • اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ التَّرَدِّي، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ وَالحَرَقِ وَالهَرَمِ، وَأعُوذُ بِكَ أنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَّيْطانُ عِنْدَ المَوْتِ، وأعُوذُ بِكَ أنْ أمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِرًا، وأعُوذُ بِكَ أنْ أمُوتَ لَديغًا.
  • اللَّهُمَّ إني أعوذُ بِكَ منَ الجُوعِ فإنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأعُوذُ بك مِنَ الخِيانَةِ فإنَّها بِئْسَتِ البطانَةُ.
  • اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.
  • اللَّهُمَّ اهْدِني وَسَدّدْنِي، اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى وَالسَّداد.
  • لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُ أكْبَرُ كَبِيرًا، وَالحَمْدُ لِلَّه كَثِيرًا، سُبْحانَ اللَّهِ رَبّ العالَمِينَ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ.
  • اللهم أصْلحْ لي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أمْرِي، وأصْلِحْ لي دُنْيايَ الَّتِي فِيها مَعاشِي، وأصْلِحْ لي آخِرَتِي الَّتي فيها مَعادي، وَاجْعَلِ الحَياةَ زيادَةً لي في كُلّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ راحَةً لي مِنْ كُلّ شَرٍّ.
  • اللَّهُمَّ عافني في جَسَدِي، وَعافني في بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنِّي، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ العَالَمِين.

اقرأ أيضاً:  خطبة عن يوم عاشوراء قصيرة 

نبذة عن يوم عاشوراء

يُعتبر يوم عاشوراء من أفضل وأعظم الأيام، حيثُ يغفر الله سبحانه وتعالى لعباده ذنوب سنة كاملة، ويأتي في العاشر من شهر محرم، الذي يعد أول الشهور الهجريّة، وترجع أهمية هذا يوم الكبيرة إلى أنه في ذلك الوقت نجي سيدنا موسى عليه السلام وقومه الذين اتبعوه من الغرق.

بينما هلك فرعون الطاغي وجنوده في اليم، وذلك عقاب له من المولى، كونه قام بتكذيب سيدنا موسى ورفض دعوته إلى التوحيد بالله، كما أنه وصفه بالساحر المَجنون، ولكن موسى صبر على تدمير فرعون.

حتى أتى نصر الله، فيقول الله سبحانه وتعالى: “وَأَورَثنَا القَومَ الَّذينَ كانوا يُستَضعَفونَ مَشارِقَ الأَرضِ وَمَغارِبَهَا الَّتي بارَكنا فيها وَتَمَّت كَلِمَتُ رَبِّكَ الحُسنى عَلى بَني إِسرائيلَ بِما صَبَروا وَدَمَّرنا ما كانَ يَصنَعُ فِرعَونُ وَقَومُهُ وَما كانوا يَعرِشونَ”.

وقت دعاء يوم عاشوراء

اقرأ أيضاً:  سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

لاشك في أن يوم عاشوراء من أفضل وأهم الأيام التي تأتي في شهر محرم، حيثُ فيها يغفر الله ذنوب عباده في لسنة كاملة، كما فيها يحدث تقارب شديد بين العباد وخالقهم .

الذي ينصر المظلوم ويهلك الظالم كما فعل في هذا اليوم مع سيدنا موسى، ومنحه الفرحة، التي جعلته يصوم يوم العاشر من شهر محرم  ويدعوه شكراً وتعظيماََ للواحد القهار.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى وقت دعاء يوم عاشوراء؟، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوعين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل صيام يوم عاشوراء فرض؟

    سنة وليس واجب

  • لماذا المسلمون يصومون يوم عاشوراء؟

    حيث قد قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون

  • متى يكون صيام يوم عاشوراء؟

    الاثنين المقبل الموافق 8 أغسطس 2022

  • لماذا الشيعة يضربون انفسهم في يوم عاشوراء؟

    اعتقادهم بأنهم السبب في مقتل الحسين بن علي الذي قُتل في معركة كربلاء

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.