التخطي إلى المحتوى
طرق تطوير القدرات العقلية للطفل
طرق تطوير القدرات العقلية للطفل

طرق تطوير القدرات العقلية للطفل والتي تشكل أهمية كبيرة عند جميع الأسر ويسعي الأباء والأمهات لمعرفتها لتقديم الدعم لأطفالهم وتحفيزهم وتهيئتهم ليصيروا أعضاء ذو قيمة وتفاعلية كبيرة في المجتمع فمن المعروف عن مرحلة الطفولة السرعة في النمو لدى الأطفال ومدى أهمية دور العائلة في توفير المثيرات البناءة لتوجيه فكر الأطفال نحو الأبداع والتعلم وحرصها علي أتباع الأرشادات والأساليب السليمة في تأدية دورها وإخراج فرد سوي ومنتج للعالم الخارجي .

طرق تطوير القدرات العقلية للطفل

تتمني كل أسرة أن يتمتع طفلها بأكبر قدر من الذكاء والقدرات العقلية وهو ما يدفعها بالفعل إلي البحث عن أسرع الطرق والأرشادات التي تعمل علي تطوير وتنمية قدرات الأطفال العقلية والأبداعية والتي من أبرزها :

التواصل مع الأطفال

أحذري من أهمال طفلك الرضيع فهناك أعتقاد خاطئ عند معظم الأمهات يتمثل في ظنهم عدم أدراك الصغير لما يدور حوله وتعاملي معه كما تعاملي أبنك الأكبر وأكثري من التحدث إليه وتوجيه فكره وأنتباه إلي الأشياء المحيطة به وأخبريه بأسماء أفراد العائلة ودورهم وأسماء الحيوانات وأنواع الأطعمة التي يتناولها لتنشيط الذاكرة لديه وزيادة تنمية مهاراته العقلية .

التشجيع والتحفيز

أظهري لطفلك مدي أستحسانك لتصرفاته وفخرك به وتأكدي من عدم تعرضه للسخرية أو التشجيع المستمر له والثناء عليه عند النجاح وتجاهل الفشل بالإضافة لعمل مساج يومي لطفلك وأهتمي بإشعاره بالحنان والأطمئنان حيث أكدت العديد من الدراسات والأبحاث علي أن الطفل الذي يشعر بالدفء والأحتواء ينمو بشكل أسرع .

تنظيم تناول الطفل للوجبات

تأكدي من تناول طفلك لوجبة الأفطار تحديدا والمعروف عنها كونها الوجبة الأساسية للجسم وما يترتب علي عدم تناولها من أنخفاض لنسبة السكر في الدم والذي يتسبب في نقص التغذية الواصلة للمخ بجانب الحرص في تناول السكريات وعدم السماح بتناولها بشراهة حتي لا تعرقل أمتصاص باقي العناصر الغذائية الضرورية لنمو المخ .

البعد عن الأماكن الملوثة والدخان

يعتمد المخ أساسا علي أستهلاك الأكسجين فهو من أكثر الأعضاء أحتياجا له لذلك يجب عليك عدم وضع الطفل في جو ملوث يكثر به التدخين وتجنب تعرضه للأثر السلبي الناتج عنه والمتمثل في عرقلة نمو المخ وفاعليته .

النوم الكافي

يعد حصول الطفل علي عدد ساعات نوم كافية واحد من أكثر العوامل التي تساعد في تجديد خلايا المخ ونموه بصورة طبيعية ولكن يجب عدم تغطية رأس الطفل لما له من أثار سلبية تتمثل في أنخفاض معدل الأوكسجين وأرتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون الضار للمخ والخلايا العصبية .

تنمية المهارات للأطفال

هناك عدة أنشطة تساعد الأسرة من خلالها أطفالها علي تنمية مهاراتها العقلية وقدراتها علي الأبتكار منها :

أختيار الألعاب المناسبة

يراعى في تقديم الألعاب للأطفال أختيار ما يتناسب مع أعمارهم وأن تحتوي علي قدر كبير من التخيل لتوفر لهم مساحة كبيرة من الأستنباط والتفكير والحذر وإيجاد البدائل وغيره من الأمور الواجب توافرها لزيادة مهاراتهم .

سرد القصص

أحرصي علي جعل القراءة قاعدة أساسية لطفلك قبل النوم مع مراعاة أنتقاء القصص الكلاسيكية التي تساعده في أستخدام خيال بجانب سرد القصص البطولية والتي تحث الطفل بطريقة غير مباشرة علي الشجاعة ومواجهة مشاكله والتغلب علي مخاوفه المستقبلية وحاولي جاهدة لتقمص الشخصيات الموجودة في القصة وتجسيدها وتقليد أصوات مماثلة لها لتساعدي طفلك في تطوير لغته و تنمية مهاراته الذهنية .

حفظ القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم هو الركيزة الأساسية في تنمية ذكاء طفلك وتطوير أدراكه وتوسع الحصيلة اللغوية لديه والذي يتم من خلال حفظ آياته العطرة وتدبرها والتفكير في خلق الله والتعرف علي معاني الكلمات المختلفة والتأمل في الكون وهو ما يعمل علي تدعيم قدرات الطفل المنطقية والتخيلية .

الرسم والزخرفة

والمعروفة بأسم التشكيل بالقدرة التصويرية أو الذكاء التصويري وتتم بأستخدام الصلصال أو العجائن وهي من أكثر الأنشطة التي تحفز النمو العقلي للطفل وتعمل علي أظهار موهبة الرسم والتشكيل لديه .

التربية البدنية

عودي طفلك منذ صغره علي ممارسة الرياضة حيث تعد الرياضة واحدة من أهم الأنشطة التي تساهم في تعزيز حالة طفلك الذهنية والجسدية نظرا لما تقوم به من تنشيط للدورة الدموية وتوصيل الأوكسجين إلي المخ بشكل منتظم وكافي لنموه بجانب فرضها علي ممارسيها للعادات الصحية .

القراءة

تعد القراءة من أكثر الأنشطة التي توفر لطفلك التعرف علي البيئة المحيطة به وتساعده في مهاراته الأبداعية والدراسية .

الهوايات والأنشطة الترفيهية

خصصي وقت لطفلك يشارك فيه أصدقائه في الأنشطة الترفيهية مثل الرياضة والكتابة والرسم وأيضا لقضاء جزء من وقته في الهواية التي يفضلها مثل الرسم والموسيقى وغيره من كل ما يصب في مصلحة طفلك .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن