افضل 10 ادعيه استقبال العيد المستجابة

أدعية استقبال العيد المستجابة من موقع محتوى، يعتبر عيد الفطر من أول الأعياد التي يحتفل بها المسلمون بعد صيام شهر رمضان المبارك، كما أنه يعد أول عيد في السنة الثانية للهجرة بعدما فرض صيام هذا الشهر،  وهو يأتي في اليوم الأول من شهر شوال وفى هذا العيد يؤدى المسلمون زكاة الفطر ويقيمون صلاة العيد ويتبادل الأهل والأقارب والأصدقاء الزيارات والتهنئة، ومن خلال المقالة التالية نتطرق سويا إلى أهم المعلومات الخاصة به.

دعاء العيد اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتهم بالتقوى والايمان يا كريم يا منان يا واسع الغفران. إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
دعاء العيد الأضحي اللهم يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويا فارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا. اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين أرنا عدلك فيمن ظلم
دعاء العيد الفطر إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين
دعاء السعي اللهم إنّي أسألُكَ رضاك والجنة، وأعوذُ بك من سخطك والنار. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. اللهم تقبل منا السعي والطواف. اللهم لقد تركنا المال و الولد ولا نبغى إلا رضاك فتقبل منا
ادعيه استقبال العيد اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يا رب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك. اللهم اسعد قلبي وقلب أحبتي وقلب قارئ رسالتي عيد فطر مبارك وكل عام وانتم بخير وعساكم من عواده.

ادعيه استقبال العيد المستجاب

إن الدعاء من أفضل العبادات المستحب القيام بها والتي أوصانا بها النبي الكريم، ولا يوجد نصا معينا لدعاء العيد ولكن هناك بعض الأدعية المستحبة والتي علمنا إياها الرسول الكريم إياها، والمتمثلة في الآتي:

عن النبي ( من قال سبحان الله وبحمده ثلاثمائة مرة وأهداها لأموات المسلمين دخل في كل قبر لف نور ، ويجعل الله تعالى في قبرة إذا مات ألف نور ) .

قال النبي ( من قال في كل واحد من العيدين : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير( أربعمائة مرة ) قبل صلاة العيد زوجه الله تعالى أربعمائة حوراء ، وكأنما أعتق أربعمائة رقبة ، ووكل الله تعالى به الملائكة يبنون له المدائن ، ويغرسون له الأشجار إلى يوم القيامة ).

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي سميت به اسمك وتعالى به شأنك إذا دعيت به أجبت اللهم اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم واستعيذ بك من شرما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقنا مغفرة بلا حساب.

رب أعني ولا تعن عليّ ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرا لك ذكاراً ، لك رهَاباَ ، لك مطواعاً إليك مخبتاَ أوّاهاً منيباَ ، رب تقبل توبتي ، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي وثبت حُجتي وأهد قلبي ، وسدد لساني ، وأسْلُلْ سخيمة قلبي.

دعاء عيد الفطر

سبب تسمية عيد الفطر بهذا الاسم

سمى بهذا الاسم، لأن المسلمون يفطرون فيه بعد صيام شهر رمضان الكريم تقربا وطاعة للمولى سبحانه وتعالى، ولهذا العيد آداب وسنن واجبة ومستحبة، فالواجب هو إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة، أما المستحب فهو الاغتسال في ليلة العيد وقت غروب الشمس، وإحياؤها بالصلاة والدعاء والاستغفار وما شابه ذلك.

وتعد صلاة العيد سنة مؤكدة، وهى ركعتان، ووقتها من طلوع الشمس وحتى زوالها، ويسن في الركعة الأولى منها بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، وفى الركعة الثانية خمس تكبيرات والتي يليها تكبيرة القيام، ويقول المصلى بين كل تكبيرة وآخري “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، كما يسن التكبير بالخروج لأداء صلاة العيد من بعد صلاة الصبح.

ادعيه استقبال العيد

معنى وحكمة من عيد الفطر

لقد تميزت أعياد المسلمين مقارنة بغيرها من أعياد الجاهلية بأنها تعد قربة وطاعة للمولى سبحانه وتعالى، وفيها تعظيم له وذكره كالتكبير في العيدين “الفطر والأضحى”، وأداء الصلاة في جماعة وتوزيع زكاة الفطر، وغيرها من المظاهر الأخرى التي تتميز بها، والعيد في الإسلام ليس مجرد ذكريات مضت أو مواقف خاصة تمحوها السنون، بل كل إنسان مسلم له صلة بالعيد وواقع متجدد على مدى الحياة.

ويتحقق في العيد البعد الروحي للدين الإسلامي الحنيف، حيث يتشارك كافة المسلمون مشاعر الفرحة والسعادة وتتجلى الكثير من معانى الإنسانية وتتقارب القلوب على الود ويجتمع الناس بعد افتراق، وتصفى النفوس بعد كدر وغضب، كما أن العيد فيه تذكير بحق الضعفاء في المجتمع الإسلامي حيث تشمل الفرحة والسعادة به كل بيت وتعم النعمة على كل أسرة، ولعل هذا هو الهدف الحقيقي من تشريع صدقة الفطر في العيد.

فالعيد يعمل على تقوية الروابط والعلاقات بين أفراد المجتمع الواحد، وقد رخص النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في العيد إظهار السرور وتأكيده، فذلك يعد من شعائر الدين الإسلامي الحنيف.

ادعيه استقبال العيد المستجابة

آداب وسنن العيد

لعيد الفطر مجموعة من السنن والآداب المرتبطة به والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • التكبير

ففي هذا العيد يسن التكبير والذى يكون بقول الله أكبر الله أكبر، وهذا التكبير لا يعتبر مقيدا بالصلوات فقط، ويبدأ التكبير فى العيد من غروب شمس ليلته وينتهى بخروج الإمام إلى المصلى لأداء صلاة العيد التي يجتمع فيها سائر المسلمون من كافة المراحل العمرية المختلفة.

  • الغسل

والذى يعد من السنن المؤكدة لكافة الأشخاص سواء صغارا أو كبارا، ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر بعكس غسل الجمعة كما يرى أهل العلم ، ويستحب أن يتنظف الشخص ويلبس أفضل وأحسن الثياب ويتطيب ويتسوك.

  • الإفطار قبل الصلاة

فإن من السنة أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل الخروج لأداء صلاة العيد، وقد كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يأكل تمرات ويأكلهن وترا قبل الذهاب للصلاة كما ورد في الأحاديث النبوية.

اقترب العيد ولنا فالقبور احبه ، اللهم نور قبورهم برحمتك.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • دعاء ما قبل صلاة عيد الفطر؟

    اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يا رب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك

  • ما هو دعاء عيد الفطر؟

    اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين

  • هل دعاء يوم عيد الفطر مستجاب؟

    تعتبر ليلة العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى من الليالى التى يستحب ويستجاب فيها الدعاء لأنها من الليالى المباركة، وورد أن يقول المسلم في أعقاب صلوات المغرب والعشاء وعقب صلاة العيد: "اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ لا إلـهَ إلاّ اللهُ وَاللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ وَللهِ الْحَمْدُ".

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • ساميه احمد
    منذ 4 سنوات

    كل عيد وأنت لربك طائع ..ولنبيك تابع ..ولدينك رافع ..ولأهلك نافع ..عيدك مبارك ..كل عام وانتم بخير وشكرا علي الموضوع الجميل

    رد
  • سلامه
    منذ 4 سنوات

    كلماتي تتعثر خجلى ..وتقول لك بحب ليس يخفى ..تقبل الله طاعتك ..وأتم بالعيد فرحتك ..ربنا يتقبل منا جميعا صيامنا وقيامنا ويغفر لينا

    رد