حل سؤال ما السهول القاعية المنبسطة

ماريهان أحمد

وهي عبارة عن أجزاء متسعة ومسطحة من قاع المحيط يتم تغطيتها بالرسوبيات، وغالبًا ما تكون على عمق يزيد عن 6500 قدم تحت مستوى سطح البحر،

السهول القاعية المنبسطة

كما أن من خصائصها أنه يوجد تحتها قشرة محيطية وتتكون في الأساس من صخور بازلتية ذات اللون الداكن والتي تحتوي على سيليكات الحديد والمغنيسيوم.

كما تكون في أغلب الأحيان مغطاة بطبقات من الرواسب التي تنتج بسبب تيارات العكر المُكونة نتيجة للزلازل أو الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر .

حل سؤال ما السهول القاعية المنبسطة

وتكون معبأة بكميات كبيرة من الرواسب مما يجعلها أكثر كثافة من مياه المحيط القريبة منها تتنقل من خلال المنحدرات القارية باتجاه الأسفل إلى السهول القاعية وأيضًا من خلال بقايا النباتات والحيوانات المائي التي سقطت من سطح المحيط.

لا يفوتك أيضًا:  تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار ما هي

كيف يتكون السهل القاعي المنبسط؟

عرفنا حل سؤال ما السهول القاعية المنبسطة ننتقل إلى كيفية تكون هذا النوع من السهول والمفتاح لهذا اللغز هو الصفائح التكتونية ،

إذ أنه عندما تقوم هذه الصفائح بالتحرك فإنها تترك مجالًا للصهرة بالارتفاع إلى الأعلى، ومن ثمة تبرد وتتصلب وتخلق قشرة محيطية جديدة وتتكرر هذه العملية مرات عديدة مما يجعل القشرة تتسع بمرور الوقت.

تتراكم الرواسب في قاع المحيط من الطين والرماد البركاني والرمل والحصى والطمي والمواد العضوية مثل النباتات العشبية وبقايا الكائنات المتحللة والمواد العضوية المجهرية.

يترسب كذلك مواد كيميائية وحطام السواحل القارية المجاورة وتتجمع كذلك بعض الأشياء مثل حطام السواحل القارية المجاورة في المحيط.

ثم بذلك تخلق سهول منبسطة أو قليلة الانحدار للحد الذي يجعل متوسط سمكها حوالي 1 كم تقريبًا، يعلق علماء الجيولوجيا على أن هذا السبب الذي يجعل مثل هذا النوع من السهول يتطلب زمن طويل كي يتكون.

هل تعيش كائنات الحية في السهول القاعية؟

بعد الاطلاع على حل سؤال ما السهول القاعية المنبسطة، ندرك أنه يوجد العديد من الأبحاث والدراسات التي تهتم بنمط الأحياء في هذا النوع من السهول وعن نوعي الكائنات الحية والبحرية التي تعيش به.

إلا أن العلماء لم يتوصلوا حتى الآن إلا إلى بعض الكائنات الدقيقة والعضوية التي تعيش في البؤر التي ظنوا سابقًا أنها غير صالحة للحياة من أي نوع، إذ أن هذه السهول تتصف بدرجة عالية من التنوع البيولوجي في الحياة الميكروبية .

رغم ما تم اكتشافه بالفعل في هذه المناطق، وما حولها ما يقارب إلى 2000 نوع متنوع من البكتيريا و250 نوع من الأوليات إلى جانب 500 نوع من اللافقاريات في السهول القاعية المنبسطة، إلا أنه من الصعب تتبع الحياة في هذه الظروف البيئية لأن العمق شديد جدًا.

كما قد ثبت أن هذه الكائنات تتغذى على كائنات دقيقة تعيش في السهول القاعية بوفرة، حيث يوجد العديد من الحطام السفن وغيره من ركام يصعب إمكانية ملاحظة دلائل التي تشير إلى المسارات التي تتركها هذه الكائنات سواء أنفاق أو جحور.

يوجد بعض الكائنات التي تظل مدفونة أسفل السطح الرملي الموحل وتحصل على الغذاء من خلال الأنفاق التي تتكون في المحيط من الأعلى، وتشتمل هذه الكائنات على الديدان والرخويات وشوكيات الجلد التي تقارب في شكلها نجم البحر وأنواع أخرى مشابهة.

النوع الذي يُعرف من قبل الجميع Abyssobrotula galatheae أو سمك الثعبان، وقد تم تسميته بهذا الاسم تيمنًا بـ Abyssal Plain السهول القاعية المنبسطة وتتواجد في أعمق البؤر، ولكنها يمكنها أن تعيش في أماكن أخرى غير هذه السهول.

لا يفوتك أيضًا:  وادي الرمة أطول الاودية في وطني صواب خطأ

أماكن وجود السهول القاعية في العالم

كيف يمكن معرفة حل سؤال ما السهول القاعية المنبسطة دون تحديد أين توجد السهول القاعية المنبسطة، والحق أن العديد منها مخبأ في مياه المحيطات العميقة،

وتكون قريبة من السواحل الرئيسية، وفي المحيط الأطلسي هناك عدد كبير من السهول القاعية المنبسطة ونسبة قليلة من السهول القاعية توجد في المحيط الهادي.

قدر العلماء أن 40% من قاع البحار عبارة عن سهول قاعية منبسطة، أما الجزء المتبقي من القشرة المحيطية يتألف من الوديان والخنادق والسلاسل الجبلية أسفل الماء وتاليًا نعرض لكم أشهر السهول القاعية في العالم.

1- سهل سوهم

يعد هذا السهل أكبر سهل قاعي منبسط في العالم وموقع هذا السهل في شمال المحيط الأطلسي في جنوب المقاطعة البحرية الكندي لنيو فاوندلاند وشرق الساحل الشرقي لنيو إنجلاند بالولايات المتحدة، وتبلغ تصل هذا السهل إلى 900 ألف كيلومتر مربع أي حوالي 350 ميل مربع.

2- السهل الكولومبي

يعد من السهول القاعية الكبرى على مستوى العالم ويتميز بكون شديد الانبساط وينحدر بشكل تدريجي، كما يصل إلى عمق في الأرض حوالي 14260 قدم أي ما يوازي 4350 متر.

الموقع الذي يوجد به هذا السهل المنبسط هو وسط البحر الكاريبي أي شمال غرب ساحل كولومبيان، ويعانق مع سهل حوض كلارك والجرف القاري الخاص بأمريكا الوسطى، إلا أن هناك عازل في فينزويلا يحجب المياه حيث يوجد سلسلة جبال بيتا.

قيمة السهول القاعية وما الأخطار التي تواجهها؟

قديمًا لم تكن هناك المعلومات الكافية والرؤية الواضحة بخصوص السهول القاعية المنبسطة، ولم يجد أحد حل سؤال ما السهول القاعية المنبسطة إذ لم يكن الإنسان يعرف أهميتها وكيفية استغلالها بشكل مناسب.

والآن بعد أن تمكن من البحث، وأوجد طرق للاستفادة منها مما سبب العديد من الأخطار، إذ أن البشر قرروا أن يقوموا برمي مخلفاتهم سواء قانونيًا أو بعيدًا عن طائلة القانون.

حيث إن هذه النفايات التي تكون عبارة عن فضلات نفطية ونفايات لمواد كيماوية شديدة الخطورة وصرف صحي قد تشكل خطرًا حقيقيًا إذ أنها قد تسبب حدوث تلوث شديد في المحيطات الأمر الذي سيؤثر على حياة الأسماك والكائنات البحرية عمومًا مما سيخل بالنظام البيئي ويعرض الجميع للعديد من الأزمات البيئية.

رغم ذلك فإن الفائدة الأساسية للسهول القاعية المنبسطة هي أنها تحتوي على العديد والعديد من المعادن الباهظة مثل الحديد والمنغنيز والنحاس والكوبالت والنيكل وهذه المعادن تشكل قيمة كبيرة من الناحية المادية.

إذ يمكن استخدامها بهدف القيام بأعمال تجارية أو مشاريع استثمارية كبرى إلى أن محاولة استخراجها تسبب أزمة جديدة في مسألة الحقوق الخاصة بالموارد، ومن الذي يحق له الانتفاع بها كونها تخرج عن مناطق الحدود الإقليمية في كل الدول.

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع هضبة التبت على الخريطة ؟ وما خصائص تلك الهضبة

أنواع السهول

حل سؤال ما السهول القاعية المنبسطة

السهول القاعية نوع بين العديد من الأنواع التي تتشكل على تضاريس الكرة الأرضية ويمكن التعرف على أنواع هذه السهول من خلال الجدول التالي:

السهول المتآكلة تتكون بسبب عوامل التعرية من أنهار وخلافه.
السهول الرسوبية تتنج عن ترسب المواد التي تحملها الرياح وغيرها من عوامل نقل.
السهول السحيقة منطقة مسطحة أو منحدرة في المحيطات.
السهول الهيكلية عبارة عن سطوح الأرض الأفقية.
السهول الجليدية تنجم عن الأنهار الجليدية.

العديد من الأشخاص يرغبون في معرفة التفاصيل بخصوص بعض الظواهر الجيولوجيا الغريبة والمميزة، لأنها تفتح آفاقهم على العديد من التساؤلات حول العالم المحيط بهم.