من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون

ماريهان أحمد

من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون هي ما قاموا بتشييدُه من البداية بعد الفتح الإسلامي، حيث كانت الدولة الإسلامية من أعظم الدول التي قامت على دستور عادل وهو القرآن وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحتى بعد وفاة النبي وبداية عصر الخلفاء الراشدين كانوا يتبعون نهجه في الحكم والاعتماد على المساواة والتعاون والأسس التي تضمنتها أحكام الشريعة الإسلامية.

من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون

من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون

عمل المسلمون على تشييد الدولة الإسلامية التي تقع في الفترة بين نزول الوحي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرورًا بعهد الخلفاء الراشدين.

فأبرز روافد الحضارة الإسلامية كان الدستور القائم على أحكام الله -عز وجل- المُنزلة في كتابه وتكميلُه بالسنة التي جاءت عن رسول الله من أقوال وأفعال.

فعملوا على وضع الكثير من العلوم واكتشاف المجالات الطبية والفيزيائية والكيميائية التي لم تُعرف بعد، كما قاموا بفتح الكثير من الدول وتشييد بعضها من البداية، وذلك يُمكن بيانُه في الآتي:

1- مدينة البصرة العراقية

تقع مدينة البصرة في حمص في الجزء الجنوبي من العراق حيث فتحها عتبة بن غزوان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان ذلك في السنة الخامسة عشر من الهجرة في المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات، وأطلق عليها البصرة؛ لأن عتبة بن عزوان كتب لعمر بن الخطاب يطلب منه تمصيرها ووصفها له في خطاب:

ني أرى أرضًا كثيرة القضة في طرف البر إلى الريف ودونها مناقع فيها ماء وفيها قصباء ) ، فقال عمر بن الخطاب (هذه أرض بصرة قريبة من المشارب والمراعي والمحيطب) .

بفضل الفتوحات الإسلامية التي كانت كثيرة جدًا في عهد الخلفاء الراشدين كانوا يفضلون بناء مدن عسكرية ليكون لها عدة جوانب نفعية، والأهم أن تكون تلك المدن مُحيطة بجوانب الدولة الإسلامية.

لا يفوتك أيضًا:  ماهي ثاني عاصمة للخلافة الاسلامية من 6 حروف

2- مدينة الكوفة بالعراق

تُعد الكوفة من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون، أسسها سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قديمًا في خلافة عمر بن الخطاب رضوان الله عليه، فكانت بالقُرب من مدينة الحيرة في نفس الحُقبة التي وقعت بها معركة القادسية، كما ازدهرت المدينة في عهد عبد الملك بن مروان أثناء الحُكم الأموي وكان يُطلق عليها كوفان.

بينما عام 637 كانت قاعدة للجيش الإسلامي وانتصر من خلالها المسلمون على الفرس المجوس، وخلافة علي بن أبي طالب شهدت ازدهار أكبر فكانت عاصمة لخلافته وبمرور السنين أصبحت من المدن المهمة في المجال السياسي والحربي.

شهدت الكثير من الأحداث والوقائع وأهمهم أن الجيش الذي خرج لقتال الحسين تأسس من أهل الكوفة، بالإضافة إلى ثورة العلويين التي كانت في القرن الثاني من الهجرة.

3- مدينة الفسطاط بمصر

الفسطاط أول عاصمة لمصر في الحكم الإسلامي، فهي من أهم المدن التي بناها المسلمون.. حيث فتحها عمرو بن العاص وبنى فيها جامع عمرو أول مسجد تم بنائُه في مصر، فكانت الفسطاط عاصمة لمصر لفترة تصل إلى 500 عام، واستمرت صامدة محتفظة بسلطتها إلى أن قامت الدولة العباسية بثورة ضد الأمويين.

شمل ذلك الصراع الكثير من الأماكن بخلاف مصر واستمر حتى تولى العباسيون السلطة وقاموا بنقل العواصم إلى بلاد أخرى، فكان مركز الخلافة في بغداد وأصبحت في مصر مدينة العسكر بدلًا من الفسطاط.

لكن بعد فترة من التنقل وعدم الاستقرار أصبحت الفسطاط هي عاصمة لمصر في ظل الحُكم الإسلامي مرة أخرى وكان ذلك عام 905.

4- مدينة القاهرة بمصر

من أهم المدن التي بناها المسلمون هي مدينة القاهرة التي تتميز بموقع مناسب بقلب مصر، فبعد الفتح الإسلامي وأثناء تشييد عمرو بن العاص لمدينة الفسطاط وبعد بدء الحكم الأموي تم تغيير العاصمة إلى أن تولى أحمد بن طولون حكم مصر وكان يرى أن مدينة العسكر لا تتسع لجيوشه وحاشيته.

فاختار الموقع المُقترب من جبل المقطع لتشييد مدينة جديدة تسمى القطائع، لكن بعد قرابة مائة عام كان الفاطميون بمصر بقيادة جوهر الصقلي الذي أَطلق عليها القاهرة وبنى القصر الفاطمي الكبير وبدء في بناء المسجد الأزهر الشريف.

لا يفوتك أيضًا:  الخزف الإسلامي تمركز في القاهرة صح أم خطأ؟

5- مدينة تونس

بعد ثلاثة فتوحات بعد مقاومة كبيرة من الأمازيغ الذين كانوا يسكنون تونس من قبائل جنوب الجزيرة العربية، تم افتتاحها عام 647م على يد مجموعة من القواد يُطلق عليهم العبادلة، لكن كانت هناك حملة أكبر وأشد على يد عقبة بن نافع تم تأسيس فيها مدينة القيروان التي أصبحت القاعدة للحملات التي تخرج للبلاد الأفريقية والأندلس.

لكن بعد مقتل عقبة بن نافع تغير الوضع واحتاج المسلمون إلى شن حملة أخرى عليها وكان ذلك بقيادة حسان بن النعمان التي نتج عنها السيطرة على قرطاج، وبعد ذلك تم ترشيح الجيوش التي تندفع إلى إيطاليا والأندلس بقيادة طارق بن زياد.

لكن بعد مرور سنوات وقُتل الإمام علي بن أبي طالب ووصل العباسيون إلى الحُكم، زاد أطماع الشيعة وحاولوا السيطرة بالاتفاق مع البرابرة على عدة بلاد، لكن قام الجيش بقيادة عبيد الله رقادة بالانتصار.

6- مدينة الرصافة السورية

قامت جيوش المسلمين بالفتح الإسلامي للشام في سلسلة من الحروب والمعارك كانت بقيادة خالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح ويزيد بن أبي سفيان، نتج عنها خروج بلاد الشام من الحُكم البيزنطي واِتباعها للخلافة الراشدة، لذا فمن أهم المدن التي بناها المسلمون هي مدينة الرصافة التي تم بناؤها على يد هشام بن عبد الملك.

7- مدينة القيروان

قام عقبة بن نافع ببناء القيروان أهم المدن التي بناها المسلمون ليستقر بها الجيوش ولكيلا يعود أهل جنوب أفريقيا عن الدين الإسلامي عند تراجع الجيوش، فهي من أقدم المدن الإسلامية التي كانت مسؤولة عن الدعوة إلى الجهاد بخروج الجيوش منها، ونشر العبادة وتعاليم الدين الإسلامي.

فقال عنها عُقبة بن نافع: ( اللهم اشهد أني بلغت المجهود ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يعبد أحد من دونك ) ، وأُطلق عليها اسم القيروان الذي ينتمي إلى اللُغة الفارسية التي تعني الجيش وعتاده.

لا يفوتك أيضًا:  متى تم افتتاح المسجد الكبير ؟ وكم من الوقت استغرق لإنشائه

المساجد التي بناها المسلمون

من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون

مثلما فتح المُسلمون الكثير من المدن وقاموا بضمها إلى نطاق الدولة الإسلامية الواسع قد تم بناء عدة مساجد ضخمة منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عهد الخلفاء الراشدين وخُلفاء الدول من بعدهم، وسوف نوضحهم في الآتي:

  • المسجد الحرام: المسجد المقدس عند الأمة الإسلامية لأنه الواجهة التي يتجه إليها العالم كله سنويًا لأداء مناسك الحج والعمرة، ثامن أكبر مبنى في العالم تم بنائُه حول الكعبة ليصلي فيه من يقومون بأداء الحج والعمرة، وتم تجديدُه عدة مرات، لكن بناه سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهم السلام.
  • المسجد الأقصى: أو ما يُعرف بمسجد قبة الصخرة.. ففي الديانة الإسلامية قد سرى منه رسول الله في رحلة الإسراء والمعراج، أما الديانة اليهودية يظنون أنه المكان الذي خُلق منه العالم كله، فقد تم تشييده على شكل مثمن بالفسيفاء مضاف إليه قبة في منتصفه وذلك يرمز إلى الثقافة البيزنطية.
  • الجامع الأموي: هو الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييدُه وهو من عجائب الدولة الإسلامية نظرًا لضخامته، فهو يمتلك أربعة قاعات كل قاعة منهُما باسم واحد من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم جميعًا.
  • مسجد أحمد بن طولون: هو من المساجد الأثرية التي تم بناؤها لتأسيس الدولة الطولونية وكان بعد جامع عمرو بن العاص الذي يقع في الفسطاط.
  • جامع عمرو بن العاص: هو أول جامع تم بناؤه في مصر بعد الفتح الإسلامي على يد عُمرو بن العاص، وتبلغ مساحتهُ 1500 ذراع وله ستة أبواب ضخمة.

كانت الدولة الإسلامية من أكثر الحضارات ازدهارًا ونموًا لأنها تقوم على الربانية التي تعود إلى كل ما جاء به نبي الله مما أنزل عليه من وحي.