الحمد لله على التمام والكمال والختام

دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام يُقال في نهاية شهر رمضان المُبارك، حيث يقوم المسلمون بترديد هذا الدعاء، رغبةً منهم في أن يتقبل الله تعالى صيامهم وعبادتهم التي قاموا بها في هذا الشهر الفضيل .

الحمد لله على التمام والكمال والختام

يقوم المسلمون في نهاية شهر رمضان المبارك على ترديد هذا الدعاء، وذلك لشكر الله تعالى على النعمة الكبيرة التي منّ بها على العباد وهي بلوغ هذا الشهر المبارك، وسوف نتعرف على صيغة دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام :

“الحمد لله على تمام النعمة واكتمال المنة”.

“الحمد لله على البلاغ، اللهم اختم لنا رمضان بالغفران والعتق من النيران”.

“الحمد لله على التمام، والحمد لله على حسن الختام، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”.

“الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام”.

“الحمد لله على التمام الحمد لله على الختام، الحمد لله أن بلّغتنا آخر ليلة من رمضان، اللهمّ لا تجعل رمضان هذا آخر عهدنا به ولا تخرجنا منه إلا وقد شملتنا برحمتك وعفوك ومغفرتك وجعلتنا من المقبولين ومن عتقائك من النار”.

“الحمد لله على الكمال، اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة”.

“اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، وفي كل حين، اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيبً مباركًا فيه، يا رب.. لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد”.

“الحمد لله على الختام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر وأدرك ليلة القدر وفاز بالثواب والأجر، تقبل منا دعواتنا يا الله”.

“الحمد لله على البلاغ والتمام ونسألك ربنا القبول والرضا في الختام”.

لا يفوتك أيضًا:  عبارات الحمدلله على السلامه للمريض والمسافر

دعاء الحمد لله على التمام والكمال

إن حمد الله تعالى يكون في جميع الأوقات في بداية ونهاية شهر رمضان المعظم، وعند النجاح وعند المرض، فيكون الحمد هو الذكر الدائم والأبدي الذي يجب على الجميع أن يقوم بترديده، وذلك لنيل فضله، وليكتب عند الله تعالى من الحامدين الشاكرين، وإلى جانب صيغة الحمد لله على التمام والكمال والختام، سنقدم لكم بعض أدعية الحمد الأخرى، إليكم فيما يلي:

“نحمد الله دائما في أي لحظة من لحظات الحزن أو الفرح في حياتنا ويمكننا الدعاء بهذا الدعاء في الصلاة لشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه علينا التي لا تعد ولا تحصى”.

“اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَنْ فيهِنَّ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ قيِّمُ السماوات والأرض ومن فيهنَّ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ ملك السماوات والأرض ومن فيهنَّ، ولك الحمدُ أنت الحقُّ، ووعدُكَ حقٌّ، وقولُكَ حقٌّ ولقاؤكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ، اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كُلُّهُ، وإلَيْك يَرْجِعُ الأمْرُ كُلُّهُ، عَلانِيَتُهُ وسِرُّهُ.. فَحَقٌّ أنْتَ أنْ تُعْبَد، وحَقٌّ أنْتَ أنْ تُحْمَد، وأنْتَ على كُلِّ شَيْءٍ قَديْر اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كالَّذِي تَقُولُ، وخَيْرًا ممَّا نَقُولُ اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ بِجَمِيْعِ المَحَامِد كُـلِّهَا”.

“اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كَمَا حَمِدْتَ نَفْسَك في أُمِّ الكِتَابِ والتَّوْرَاةِ والإِنْجيْلِ والــزَّبُورِ والفــُرْقَان اللَّهُمَّ لك الحَمْـدُ أَكْمَلُهُ، ولك الثَّـنَاءُ أجْمَلُهُ، ولك القـَوْلُ أبْلَغُهُ، ولك العِلْمُ أحْكَمُهُ، ولك السُّلْطَانُ أقْوَمُهُ، ولك الجَلالُ أعْظَمُهُ”.

“اللَّهُمَّ لك الحمْدُ حَمْدًا يمْلأُ المِيْزان، ولك الحَمْدُ عَدَدَ ما خَطَّهُ القَلمُ وأحْصَاهُ الكِتَابُ ووَسِعَتْهُ الرَّحْمَةُ اللَّهُمَّ لك الحمْدُ على ما أعْطَيْتَ وما مَنَعْت، وما قَبَضْتَ وما بَسَطْـتَ اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ على كُلِّ نِعْمَةٍ أنْعَمْتَ بِهَا عَليْنَا في قَدِيْمٍ أوْ حَدِيْثٍ، أوْ خاصَّةٍ أوْ عَامَّةٍ أوْ سِرٍ أوْ عَلانِيَةٍ او حي أو ميت أو شاهد أو غائب”.

“اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ في السَّرَّاءِ والضَّرَّاءِ ولك الحمْدُ فِي النَّعْمَاءِ، ولك الحمْدُ في الِشّدَّةِ والرَّخَاءِ، ولك الحمْدُ على حِلْمِك بَعْدَ عِلْمِك، ولك الحمْدُ على عَفْوك بَعْدَ قُدْرتِك، ولك الحمْدُ على كُلِّ حَال”.

“الحمْدُ لله في الأُوْلى والآخِرَة، الحَمْدُ لله الَّذِي لا يَنْسَى منْ ذَكرَهُ، والحَمْدُ لله الَّذِي لا يَخِيْبُ منْ دَعَاهُ، ولا يَقْطَعُ رَجَاءَ منْ رَجَاهُ”.

الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد السماوات والأرض”.

“الحمد لله عدد كل شيء الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له، اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، الساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق.

“اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا إله غيرك اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والماء والبرد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام تويتر

إن حمد الله يجب على كل شيء، ويقوم المُسلمون بعد انتهاء شهر رمضان المُعظم بحمد الله تعالى بلوغهم لهذا الشهر، وسنتعرف على صيغ دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام من خلال الفقرة التالية:

  • الحمد لله على الاكتمال، الحمد لله على وصولنا لآخر ليلة من رمضان، اللهم لا تجعل هذا الشهر آخر رمضان لنا، اللهم إنا توكلنا عليك، نسألك يا الله ألا تأخذنا من دون أن نبلغ رمضان مرة أخرى.
  • الحمد لله رب العالمين على بلوغنا وختامنا لشهر رمضان المبارك، اللهم بارك لنا في جميع أيامنا واجعلنا من المقبولين الفائزين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد على البلوغ والتمام، اللهم اجعلنا من الذين فازوا فوزًا عظيمًا، الحمد على كل النعم صغيرها وكبيرها.
  • لك الحمد يا ربي، لك الحمد على التمام والكمال والبلوغ، نسألك يا الله أن تُعيده علينا باليمن والبركة والرزق.
  • الحمد لله رب العالمين، الحمد لله على بلوغ الشهر الفضيل وختامه، الحمد لله الذي رزقنا الخير كله في هذا الشهر، ربنا نسألك أن تنفعنا وترفعنا بتلاوة القرآن المباركة.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، اللهم لك الحمد بعدد الذاكرين والعابدين لك يا الله.
  • ربي لك الحمد في السراء والضراء، لك الحمد على الصيام والقيام، ربنا نسألك أن تُعد علينا شهر رمضان المعظم لأعوامٍ عديدة يا رب العالمين.
  • الحمد لله على التمام، الحمد لله على أنك أبلغتنا آخر يومٍ من رمضان، ربنا نسألك أن تتقبل منا أعمالنا الصالحة، وتعيده علينا برحمتك الواسعة، ونسألك يا الله أن تشملنا بعفوك وغفرانك ورحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد على الكمال والبلوغ، اللهم أني أسألك أن تقبلنا وترضى عنا في ختام الشهر الفضيل يا رب العالمين.

لا يفوتك أيضًا:  كلمات دعاء الحمد لله على كل حال بالتشكيل مزخرفة

صور الحمد لله على التمام والكمال

يقوم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بنشر صور الحمد لله على التمام والكمال والختام في نهاية شهر رمضان، وذلك رغبةً منهم في كسب الحسنات، وسوف نعرض لكم مجموعة من الصور التي تحمل صور الحمد لله على التمام والكمال والختام:

 

الحمد لله على التمام والكمال والختام

أما عن هذه الصور فهي من أروع الصور الجميلة ذات التصميم الذي يعبر عن بركة الشهر الكريم وجماله، حيث يوجد بها زرع باللون الأخضر الزاهي الذي يعطي في النفس شعور جميل، حيث يتخلل بداخله ضوء الشمس الذي يشع بالأمل، كما يوجد بها دعاء هو: “الحمد لله على البلاغ والتمام، ونسألك ربنا القبول والرضا في الختام”.

الحمد لله على التمام والكمال والختام

بالنسبة لهذه الصورة فهي من الصور الشائعة التي تحمل صيغة جميلة لحمد الله تعالى على نعمه علينا طوال الوقت، وهي: “الحمد لله على التمام.. الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر وأدرك ليلة القدر، وفاز بالثواب والأجر وتقبل منا دعواتنا يا الله وأعده علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، ونحن بصحة وعافية يا رب العالمين”.

الحمد لله على التمام والكمال والختام

تعتبر هذه الصورة من الصور الجميلة التي يتم مشاركتها بكثرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لوجود دعاء جميل في خلفيتها، وهو:

“الحمد لله رب العالمين، حقيقة الحمد الثناء على المحمود، فجميع المحامد لله سبحانه، لظهور سلطانه، ووفور إحسانه وجلاله وجماله، والشكر لله لجزيل نواله وعزيز أفضاله، فله الثبوت الأحدي، والكون الصمدي، والبقاء الأزلي، والبهاء الأبدي، وله السمع والبصر والقضاء والقدر، فجلاله جماله، وغضبه رحمته، وهو الملك بجبروته، والأحد في ملكوته، تبارك الله سبحانه ما أعظم شأنه”.

لا يفوتك أيضًا:  كلمات دعاء الحمد لله على كل حال بالتشكيل مزخرفة

فضل ترديد دعاء الحمد لله

يعتبر حمد الله تعالى وترديد أدعية الثناء والشكر من العبادات العظيمة التي لها ثواب كبير عند المولى –عز وجل-، حيث إن الحامدين هو الذي يرون نعم الله ويقدرون ذلك، ويتعبدون له حق عبادة، وسنتعرف الآن على فضل ترديد دعاء الحمد لله من خلال الآتي:

  • إن “الحمد لله” من أفضل الأدعية والذكر، حيث جاء هذا في الأحاديث النبوية الشريفة.
  • ترديد الحمد لله مع سبحان الله من ضمن العبادات الرائعة التي تجلب الرزق والخير في الدُنيا والأخرة.. والدليل على ذلك، إذ ورد عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • يزيد من النعم والخيرات، حيث إن الله تعالى وعد الحامدون بالزيادة في كل النعم التي رزقهم بها سواء كان ذلك في الصحة أو الأولاد أو الأموال، وما شابه ذلك.
  • ترديد دعاء الحمد لله يعتبر من أفضل الطاعات التي تُقرب العبد من الجنة، وتُعلي من درجاته عند الله تعالى.
  • لقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم- أن الحمد لله وشهادة أن لا إله إلا الله من أفضل الذكر المستحب عند الله.
  • إن الحمد لله يعتبر من أسباب هطول الأمطار إن كان القوم يعانون من تأخر نزول المطر أو من الجفاف.

صيغة الحمد لله على التمام والكمال والختام تقال عادةً في نهاية شهر رمضان، وذلك لأن بلوغ هذا الشهر الفضيل وصيامه والتعبد إلى فيه من النعم العظيمة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هي صيغة الحمد التي وردت في القرآن الكريم؟

    قال تعالى:

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.