نموذج إقرار مخالصة نهائية doc وpdf

ماريهان أحمد

نموذج إقرار مُخالصة نهائية يجب كتابته من قِبل أي شخص يترك وظيفته، وذلك لضمان حقوقه وكي تضمن الشركة عدم وجود نزاعات قانونية بينها وبين العامل، فهو ضروري لحفظ حقوق الطرفين.

نموذج إقرار مخالصة نهائية

نموذج إقرار مخالصة نهائية doc وpdf

يعتبر نموذج إقرار مخالصة نهائية الوثيقة التي يتم عن طريقها إثبات دفع كافة المستحقات المالية للعامل المُتقاعد من قِبل الشركة أو المؤسسة التي عمل بها، وذلك لضمان حق الطرفين.

لعدم وجود أي خلافات أو مشكلات مالية تجعل أحد الطرفين يلجأ إلى القضاء.

التاريخ/ …. / …./ ……………. هجريًّا

الموافق/ …. / …./ ……………. ميلاديًّا

نموذج مخالصة نهائية

أقر أنا/ ……………………………

جنسيتي/ …………………………….

عملت في شركة/ ……………………….. وشغلت وظيفة/ …………………………

أقر بأنني حصلت على كافة مستحقاتي المالية من جانب الشركة، وذلك حدث في يوم/ ………….. الموافق/ …. / …./ ……………. وذلك تبعًا لنظام العمل والقواعد الخاصة بالشركة وعقد العمل المُبرم بيني وبين الشركة.

بهذا الإقرار أصبح التعامل مع الشركة خالصًا وليس لي أي مستحقات مالية يمكنني المطالبة بها فيما بعد، كما أنني حصلت على كافة الأوراق والشهادات التي قدمتها للشركة أثناء تقدمي على الوظيفي، أو على مدار مدة العمل كاملةً.

فأكون أبرأت ذمة الشركة من كافة الاستحقاقات براءة مطلقة، وبذلك الإقرار لا أمتلك الحق بصورة نهائية في التعامل مع الشركة ومطالبتها بأي شيء سواء كانت مستحقات مالية أو مستندات خاصة بي.

أقر أنني وقعت على ذلك الإقرار وأنا في كامل قواي العقلية، وذلك ما أقر عليه، والله الموفق.

الاسم/ ……………………………

التاريخ/ …. / …./ …………….

التوقيع/ …………………………………..

توقيع الشاهد الأول/ ………………………………………

توقيع الشاهد الثاني/ ……………………………………..

اقرأ أيضًا:  نموذج عقد بيع سيارة وإقرار بالاستلام

نموذج إقرار مخالصة نهائية مع مقاول

نظرًا لأن أعمال البناء والمقاولات تتضمن مستحقات مالية هائلة، فيجب عند نهاية العمل أن يقر الطرفين على المُخالصة النهائية حتى يضمن كلًا من الطرفين حقوقه، فيما يلي نموذج إقرار مخالصة نهائية مع مقاول:

“إنه في يوم ………….. الموافق ………………

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ……………….

يشير العقد الموقع بين الطرفين التالي أسماؤهم إلى:

الطرف الأول (المالك): ……………………….

الطرف الثاني مؤسسة (المقاول المنفذ): …………………..

إنه في يوم ……………………… أقر أنا الطرف الثاني (المقاول) بانتهاء جميع أعمال مشروع ………………….. الخاصة بالطرف الأول بموجب المخططات المعتمدة إلى جانب الإضافات التي تم طلبها من قبل المالك.

حيث قام المقاول باستلام المنفذ (الطرف الثاني) جميع حقوقه المالية بموجب التمتير النهائي الذي تم إعداده على الطبيعة من قبل مكتب ………………. ولا تتم مطالبة المالك (الطرف الأول) بأي أموال أخرى.

كذلك يقر المالك (الطرف الأول) أنه قام باستلام الموقع وفقًا لما هو متفق عليه ولا يحق مطالبة الطرف الثانية بأية أعمال مستقبلية أخرى.

عليه تم التوقيع بين الطرفين والله خير الشاهدين ………..

اسم المالك (الطرف الأول) ………………………….. و توقيعه ………………………….

المقاول المنفذ (المؤسسة) الطرف الثاني ………………… و توقيعه ……………………..

يتم كتابة المخالصة على نسختين النسخة الأولى تكون للمقاول والنسخة الثانية تكون للمالك”.

نموذج مخالصة للخادمة

من الضروري كتابة نموذج مُخالصة أو نهاية الخدمة مع الخادمة لإثبات سداد كافة المستحقات المالية، ولإلزام الكفيل لعدم طلب منها أي نوع من الأعمال أو الخدمات.

يتطلب ذلك الإمضاء على نموذج إقرار المخالصة النهائية للخادمة، فيما يلي هذا النموذج:

إنه في يوم …………. الموافق ………….. بالتاريخ الهجري
و…………بالتاريخ الميلادي.

أقر أنا الموقعة أدناه……صاحبة الجنسية……….. لي رقم هوية…………صادرة من………. بتاريخ اليوم……….. أنني استلمت كافة مستحقاتي المالية من أجور وبدلات وحوافز إضافية، وبدل إجازات بالإضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة طبقًا لقانون العمل في المملكة العربية السعودية من شركة…….

عنوانها……….. منذ أن بدأت عملي وحتى تاريخ تركي لعملي، وبالتوقيع على هذا الإقرار أخلي………من أي مستحقات مالية لي.

كما أنني أسقط أي دعاوي أو قضايا تتعلق بعملي في هذه الشركة لدى أي جهة سواء حاليًا أو سابقًا، وأتعهد بعدم المقاضاة أمام أي جهة قضائية في كل ما يتعلق بانتهاء فترة عملي لدى……..

أو أي أمر متعلق بعدم حصولي على مستحقاتي المالية، وأقر على ذلك بالتوقيع على هذا الإقرار في كامل قواي العقلية وباختياري بدون وجود أي ضغط أو إكراه، وهذا إقرار مني بذلك:

المقر بما فيه:

الاسم: ………………………………

التوقيع: …………………………..

التاريخ الموافق: ……………………………..

الشهود:

شاهد أول: ……………………………..

شاهد ثانٍ: …………………………….

اقرأ أيضًا:  تحميل صيغة نموذج إقرار دين وتعهد بالسداد

نموذج مخالصة نهائية للعمل بالإنجليزية

قد يتطلب العمل في أحد الشركات الأجنبية أن يتم ملء نموذج مخالصة نهائية للعمل باللغة الإنجليزية، وذلك لكي يضمن العامل حقه، ويجب أن يكون النموذج على النحو التالي:

Receipt of End of Service Benefits

……………………….: Name

…………………………:Date

……………………….:Nationality

…………………………….:E. ID

……………………..:ID No

…………………………..:Place

………………..:Last Date

I, the above mentioned employee hereby state …I have received all the financial benefits as salaries and dues from …………….  as of ………………. and I have no claims whatsoever from company and affix.

my signature

……………………………..

  ضرورة كتابة نموذج إقرار المخالصة النهائية

لهذا النموذج أهمية بالغة وهي التي جعلت مكاتب العمل والهيئات المسؤولية بتنظيم كافة الأمور المُتعلقة بالعاملين، المنصوص عليها في القواعد الخاصة بقانون العمل.

  • يضمن كافة مستحقات العامل المالية، بالإضافة إلى أنه يضمن لجهة العمل إخلاء الذمة المالية وعدم وجود أي مستحقات مالية لم تدفع بعد.
  • يحدد الراتب الذي كان يتقاضاه العامل منذ بداية عمله في المؤسسة وحتى نهاية الشهر الذي أنهى فيه التعاقد.
  • ضمان استلام العامل مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها من قِبل لوائح الشركة أو قانون العمل .

اقرأ أيضًا:  تحميل نموذج مذكرة داخلية جاهزة

كيفية كتابة نموذج مخالصة نهائية

يعتبر نموذج إقرار مُخالصة نهائية من أهم المستندات القانونية التي يجب أن يملكها العامل والشركة التي كان يعمل بها، فهي تنص على كافة المستحقات المالية المطلوبة والمدفوعة.

بالإضافة إلى عدم وجود أي نزاعات بين الطرفين، ويجب أن يكون هذا النموذج مكتوبًا بصيغة معينة ويحتوي على بعض الشروط الأساسية، ويتضمن المعلومات بشكل صحيح.

1- التواريخ والعناوين

من الضروري عند كتابة المُخالصة النهائية أن تكون موثقة باليوم الذي يتم فيه تحرير الإقرار، فيجب كتابة التاريخ الميلادي والهجري الصحيحين.

ثم يتم كتابة العناوين الخاصة بالطرفين ويجب أن تكون هذه العناوين صحيحة، ويشترط ترك مسافة فاصلة بين كل خانة والأخرى لضمان عدم الالتباس على القارئ.

2- أسلوب الكتابة

يجب أن تكون المُخالصة النهائية مكتوبة بصيغة مُعينة، فهي تعتبر وثيقة تثبت حقوق الطرفين، فيجب أن يكون الأسلوب المكتوب به المُخالصة واضحًا ومفهومًا.

بالإضافة إلى أن تكون البيانات المكتوبة مُنسقة بشكل مناسب، ثم يتم إبراء ذمة الطرفين من أي مستحقات بأي صيغة مناسبة لغويًا، كما يجب كتابة بيانات الطرفين بشكل صحيح.

مثل الاسم الشخصي ورقم الهوية، فيجب أن تكون هذه البيانات مكتوبة بشكل واضح، ويتم كتابة أيضًا جنسية العامل، وكافة بياناته الموجودة في جواز سفره.

3- كتابة اسم الشركة

بعد كتابة الصيغة الكاملة للإقرار بصيغة احترافية وصحيحة لغويًا يجب كتابة اسم الشركة أو المؤسسة التي عمل بها الشخص، ويتم كتابته في أسفل البيان.

4- الإمضاء أو التوقيعات

بالوصول إلى نهاية الخطاب، فمن الضروري توقيع العامل، والطرف الممثل للهيئة أو الشركة، ثم إمضاء الشهود، ويجب ألا يقل عدد الشهود عن 2.