شرح عملية الإخراج في الأسماك

ماريهان أحمد

يعتمد على فهم الأعضاء الإخراجية والتناسلية في الفقاريات والبرمائيات، حيث تمتلك الحيوانات تنوع هائل في أجهزة الإخراج لديها

بدايةً من التراكيب البسيطة وصولًا إلى الاعتماد على الكلى في الحيوانات الفقارية.

عملية الإخراج في الأسماك

شرح عملية الإخراج في الأسماك

الإخراج في الأسماك هو التخلص من نواتج الميتابوليزم التي تُعتبر ضارة بالنسبة لها، وأي مواد أخرى غريبة يُمكن أن تضر جسمها.. على أن الإخراج يتم من خلال تعاون عِدة أجهزة معًا.

  • يتخلص الجهاز الهضمي من الأجزاء الصلبة غير المهضومة.
  • تخرج تلك الأجزاء مع جزء من أنسجة الجسم والعصائر والأنزيمات.
  • تقوم الخياشيم بإخراج الغازات .
  • تُخرج نواتج التمثيل الغذائي من فضلات آزوتية.

تُفرِز الأسماك الفضلات الناتجة عن الفعاليات الحيوية من خلال القناة الهضمية والجهاز البولي، فتقوم الكلية بإفراز الماء والأملاح المعدنية.

هي نفس وظيفة الجلد والقناة الهضمية.. إلا أن الغلاصم تفرز الأمونيا واليوريا والصوديوم والكالسيوم.

أمّا عن ناتج الميتابوليزم البروتينات هو بصورة أساسية الأمونيا غير المتأينة، وتعتبر سامة مقارنةً بالأمونيا المتأينة.. هذا لقدرتها على المرور خلال الأغشية الخلوية.

الأمونيا المتأينة NH4
الأمونيا غير المتأينة NH3

حيث إنّ التسمم بالأمونيا يؤدي إلى الرشح و الأوديما.. مما يستتبع تكتلات في الصفائح الخيشومية، لتؤدي في نهاية المطاف إلى اختناق السمكة وموتها.

جدير بالذكر أن الأسماك العظمية تستخرج ما يقرب من 90% من الآزوت الخارج من الميتابوليزم، من خلال طلائية الخياشيم، بيد أن مواد الكرياتينين وحمض اليوريك ( صعبة الانتشار ) تخرج من الجسم عن طريق الكلى.

هذا وتقوم أحيانًا الأسماك بالإخراج للداخل، أي تخزين بعض من نواتج الإخراج في بعض الخلايا.

لا يفوتك أيضًا:  اختر الإجابة الصحيحة وظيفه الجهاز الإخراجي هي

هل الإخراج له علاقة بنوع السمك؟

يختلف شرح عملية الإخراج في الأسماك وفقًا لنوع السمك، فعلى سبيل المثال هناك الأسماك العظمية التي تعمل فيها الخياشيم على إخراج الفضلات أكثر من غيرها.

أمّا الأسماك البحرية فهي التي تقوم فيها الكلى بإخراج كميات من مركب ثالث ميثايل امين أوكسيد، وهو ما يمنح الأسماك الرائحة المميزة في البحر الميت.

تعيش الأسماك في الأنهار.. على أن يكون التركيز الملحي فيه أقل من السوائل الموجودة في الأسماك.. لذا يدخل إليها الماء من المحيط الخارجي.

لذا يكون البول في تلك الأسماك مخففًا، كما أنها أكثر ميلًا للاحتفاظ بالأملاح في أجسامها.

بيد أن الأسماك البحرية تُعتبر في بيئة أكثر تركيزًا مقارنةً بالسوائل في أجسامها، فالماء يخرج من السمك من خلال جلدها.

لذا، حتى لا تُهدد الأسماك البحرية بالجفاف تقوم بابتلاع كمية كبيرة من المياه، فيكون البول مركز فيها، وتُخرج الأملاح من جسمها عبر القناة الهضمية.

فنصل إلى حقيقة مفادها أن الأسماك حتى تحافظ على الضغط الأزموزي لديها تقوم بعملية تبادل أيوني بين جسمها والمحيط الخارجي الذي تعيش فيه، من خلال الجلد والغلاصم حتى تُعوض أي فقدان للأيونات.

كما أن سيطرتها على التوازن الملحي وتركيز البول يخضع إلى إفرازات الغدد الصماء.. فتقوم الغدة النخامية في الأسماك بإفراز هرمونات تسيطر على ضغط الدم، فتعمل على تغيير الترشيح في خلايا الكلية.

مما يؤدي في نهاية الأمر إلى السيطرة على السوائل التي تم إفرازها، وعلى عمليات الترشيح والامتصاص في تلك الغلاصم.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية تربيه الأسماك بالمنزل

الجهاز البولي في الأسماك

يُعتبر من الأجهزة المعقدة والمتغيرة بتغيّر الأسماك والبيئة التي تعيش فيها، وله عدة مكونات.

  • به كليتين متقاربتين.
  • تتكون الكلى من الوحدات التركيبية “النفرونات”وهي الأنابيب الكلوية.
  • تتصل الكلى بالقنوات البولية التي تصُب في المثانة أو الكيس البولي التناسلي.

حيث تتبول الأسماك وبصورة مستمرة، وهذا ما يُمكن الاستدلال عليه من خلال رائحة الأمونيا، والتي عادةً ما تتجلى عند تربية الأسماك في الأحواض.

كما يحتوي بول السمك -علاوةً على الأمونيا- على بعض الأحماض الأمينية، والتي تخرج مع كميات من الكرياتينين والكرياتين والأحماض العضوية.

كذلك يحتوي بول السمك على الملح، الذي يزداد بدوره كلما كانت الأسماك تعيش في بيئة مالحة.. ويقل بطبيعة الحال في البيئة العذبة.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن الأسماك جديدة

الجهاز الكلوي في الأسماك

شرح عملية الإخراج في الأسماك

مما يرتبط بشرح عملية الإخراج في الأسماك نجد أن السمك به كليتين.. وهي تعتبر من الأعضاء الأساسية في عملية الإخراج.

الكلى الرأسية ترشيح الفضلات التي تمر عبر الخياشيم.
الكلى الخلفية تصفية الفضلات التي تخرج من خلال المسام البولية.

تقع الكليتان فوق التجويف البطني في شكل جسمين ممتدين أسفل العمود الفقري، بلون أحمر غامق ملاصقتين لبعضهما البعض.

يتشابه تركيب الوحدات الأساسية للكلية، والتي تستخلص المخلفات النيتروجينية من الدم ونقلها إلى المثانة، ويُطلق عليها “النفرونات”.

إنّ الأسماك التي تعيش في المياه العذبة تعمل الكلى على حفظ الأيونات، أمّا التي تعيش في المياه المالحة، تقوم الكلى بإزالة الأيونات وحفظ المياه.

جدير بالذكر أن هناك أسماك تعاني في بعض الأحيان من أمراض المسالك البولية وأمراض في الكلى، بعضها ناجم عن الإصابة بالطفيليات.

حيث تُعاني تلك الأسماك المصابة من تورمات في البطن، على إثر السوائل المتراكمة في الجسم، المعبرة عن وجود فشل كلوي.. لتموت بعد ستة أشهر من الإصابة.