الزلفي كم تبعد عن الرياض

مريم درويش حسن

الزلفي كم تبعد عن الرياض؟ وما هي الطرق المؤدية إليها؟ تعتبر الزلفي من أجمل محافظات السعودية، وهي تقع في شمال الرياض، كما تعتبر واحدة من محافظات إقليم نجد الواقع بوسط السعودية، وهي من المعالم السياحية بالسعودية، حيث تحتوي على الأودية التي يأتي إليها الزائرين من كل مكان، علاوة على المساجد والجوامع المنشأين بها.

الزلفي كم تبعد عن الرياض؟

الزلفي تقع في أقصى شمال الرياض من ناحية مدينة القصيم حيث تبعد عنها بحوالي 60 كيلو مترًا، ومن ناحية الجنوب الغربي لمدينة الزلفي على بعُد حوالي 70 كيلو مترًا يتواجد مدينة بريدة ، ومن الناحية الشمالية يتواجد صحراء كبيرة تسمى بالنفوذ، بينما في جنوبها تقع محافظة الغاط.

أما إذا اتجهنا إلى الناحية الشرقية سنجد مدينة الأرطاوية، تعد مدينة الزلفي من أصغر محافظات السعودية من حيث المساحة.

ولكنها أكبر محافظات الرياض من حيث السُكان حيث تضم بداخلها 72 ألف نسمة، نجد أن مساحتها قرابة الـ 5400 كيلومتر مربع، وتقع على ارتفاع 600 متر من سطح البحر.

كما أنها تعمل على ربط المنطقة الشمالية للمملكة العربية السعودية، ودول الخليج التي تتواجد بجانبها، ونجد أن مدينة الزلفي تبعد عن الرياض بحوالي 258 كيلو متر.

وعن حفر الباطن بمسافة 258 كيلو متر علاوة على كونها تبعد عن مدينة بريدة بمسافة قدرها 50 كيلو متر، يلاحظ بعض المسافرين أن مسافة الذهاب من الرياض إلى السعودية تختلف.

ذلك لأن هناك العديد من الطرق البرية التي يمكن الذهاب من خلالها، وأن بعض الطرق تستغرق مسافة 271 كم وطرق أخرى تستغرق 341 كم، لذلك طول الطريق يتوقف على الطريق المُختار مع بداية الرحلة.

الزلفي كم تبعد عن الرياض

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع عفيف في السعودية ؟ وكم تبعد عن العاصمة

ما الطرق المؤدية للزلفي؟

بسبب المكان الجغرافي التي تقع به تلك المدينة، يتواجد العديد من الطرق المؤدية إليها ومن تلك الطرق التالي:

  • طريق يربط بين مدينة الزلفي وحفر الباطن، ويسمى طريق حفر الباطن.
  • طريق يربط بين الزلفى مع طريق مدينة القصيم، وأم سدرة، حيث يقع في الناحية الغربية من الزلفي ويسمى طريق المستوي.
  • طريق يربط مدينة الزلفي بالعديد من المدن، مثل: مدينة الغاط، زيادة على الربط بالطريق السريع الواقع بين مدينة القصيم والرياض بالتالي يسهل الذهاب لأي منهما ويطلق على ذلك الطريق طريق الغاط.
  • يوجد كذلك طريق يربط بين الرياض والزلفي لكن بالمرور بمدينتي الغاط وسدير، بالتالي هذا الطريق جمع بين أربعة أماكن مختلفة وأطلق عليه طريق الرياض القصيم السريع.

الوقت المستغرق للانتقال بين الزلفي والرياض

وفي نطاق الحديث عن الزلفي كم تبعد عن الرياض يتم حسابه الوقت بناء على المسافة المتوسطة بين الزلفي والرياض والتي تقدر بـ 280.91 كم، وهي بدورها تستغرق حوالي 3.3 ساعة، في حين أن الذهاب بقطار ذو سرعة متوسطة لنفس المسافة يستغرق حوالي 3.8 ساعة.

أما إذا رغبت في الذهاب عن طريق الطائرة، وتستغرق حوالي 0.3 ساعة، وتلك الطريقة التي تستغرق أقل وقت ممكن، مع العلم أن الكثيرين يفضل الذهاب عن طريق الطرق البرية، وذلك لكونها أمنة.

التقسيمات الإدارية للزلفي

في سياق الحديث حول الزلفي كم تبعد عن الرياض قامت الحكومة السعودية بتقسيم الزلفي إلى ست مراكز رئيسة،، والتي منهم التالي:

المركز الفئة
علقة يصنف من الفئة أ وبه خدمات مختلفة مل رعاية الصحة والدفاع المدني
المستوى يقع تحت الفئة ب
الروضة يصنف تبعًا للفئة ب
البعثية مثل المستوى والروضة في نفس الفئة
الثويرات يتبعه الكثير من القري وهو يقع كذلك في الفئة ب
مركز سمنان يقع تحت نفس الفئة السابق ذكرها (ب)

لا يفوتك أيضًا:  كم تبعد محافظة شقراء عن القصيم

تاريخ الزلفي وسبب التسمية

هي مدينة صحراوية زراعية سياحية تتمتع بالعديد من المميزات، يرجع ذلك إلى كونها كانت متواجدة في العصور القديمة، لذلك ليس من الغريب أن تجد بها آثار من العصر الحجري على سبيل المثال، زيادة على الأعمال الفنية المتنوعة فهي تعد في الوقت الراهن من أهم المعالم السياحية بالسعودية.

كما ذكرنا من قبل فهي أيضًا مدينة زراعية بها المراعي والمنتزهات الواسعة الخضراء، حيث يتم زراعة نباتات طبية هامة مثل الغضا والخزامي ذو الرائحة الطيبة والشيح والبابونج المهدئ للأعصاب.

من الجدير بالذكر أن المؤرخون احتاروا في سبب تسميتها بالزلفي، حيث انقسمت الآراء إلى:

  • قال البعض أن السبب يرجع إلى أن كلمة “الزلفي” هي مفرد زليفات، والتي تعني القرى المحيطة.
  • لكن قال البعض الآخر أن سبب التسمية راجع من كلمة ازدلاف، والتي تعني التنقل بين الأماكن.

المعالم السياحية لمدينة الزلفي

وبعد معرفة الزلفي كم تبعد عن الرياض ونظرًا لأن تربة الزلفي تربة زراعية فهي تتميز بالخصوبة، بالتالي يتواجد بها ثلاثة من الأودية التي يذهب لها العديد من السائحين، وهم وادي سمنان ووادي النوم ووادي مرخ، تلك الأودية الثلاثة هم السبب في وضع حجر الأساس فيها من قبل الملك خالد.

بالإضافة إلى احتوائها على حوالي مئتان مسجد وستمائة جامع، كما أنها تعد من المصايف التي يرغب السائحون في الذهاب إليها، ذلك بسبب المناطق الخلابة والمنتزهات المتواجدة بها والتي منها التالي:

منتزه الخل.
روضة السبلة.
المطل الجبلي.
بحيرة الكسرة.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبعد حفر الباطن عن مدينة الرياض

مظاهر جمال مدينة الزلفي

لا يتوقف جمال مدينة الزلفي على ذلك فحسب، بل إنها تعتبر من الأراضي الصحراوية المنبسطة، التي تمتاز بجمال طبيعي خلاب، ويوجد بها مجموعة من التضاريس المميزة، والتي منها الآتي:

  • نفود الثويرات: وهي عبارة عن كثبان رملية تشكلت بفعل الطبيعة، اسمها يأتي من نفث الرياح الرمال مكونة الكثبان ولكنها حرفت إلى نفوذ، وتتواجد تلك النفوذ في الجهة الغربية والشمالية للزلفي.
  • جبل طويق : وهو يتواجد في الناحية الشرقية للزلفي، ويتكون من الأحجار الجيرية وهو يعد أعلى القمم المتواجدة هناك فيبلغ ارتفاعه حوالي 150 متر فوق سطح البحر.

طبيعة مناخ مدينة الزلفي

بسبب الموقع الجغرافي للزلفي فهي تتميز بمناخ قاري ذو حر شديد في الصيف ولكن في الليل يكون معتدلًا، فنجد أن درجة الحرارة في الصيف تتراوح بين الـ  22:44درجة مئوية، بينما في الشتاء بدرجة الرطوبة تكون منخفضة علاوة على برودة الجو.

درجة الحرارة تتراوح بين الـ 7:10 درجة مئوية، بينما الرطوبة من 40:49%.

لا يفوتك أيضًا:  عنوان ورقم مستشفى الزلفي العام

في نهاية مقال اليوم والحديث عن الزلفي كم تبعد عن الرياض إذا كنت ترغب في الذهاب إلى منطقة تجمع بين الأودية والصحراء والمعالم الفنية المتنوعة فيمكن الذهاب إلى الزلفي والاستمتاع بالمناظر الرائعة.