ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

مريم درويش حسن

وبما تسمى عملية صُنع الغذاء؟ توجد كائنات حية تستطيع أن تصنع الغذاء بشكل ذاتي تمامًا من دون الاعتماد على أي شيء آخر، ولهذه المخلوقات تصنيف وأنواع خاص بها.

المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

الكائنات الحية بشكل عام مكونة من عدة أعضاء تتأثر كل منها بالآخر، وهناك كائنات الحية تعمل على بناء نفسها بنفسها عن طريق تجميع الطاقة من أجل المحافظة على التوازن.

يتم تسمية المخلوقات التي تستطيع أن تصنع غذائها بنفسها باسم المنتجات ، وهي تقوم بصنع غذائها من خلال عملية البناء الضوئي.

إذ أنه يتم تصنيف المخلوقات الحية ، وفقًا للطريقة التي تحصل من خلالها على الغذاء إلى كل من المنتجات والمستهلكات.

فتعتبر المنتجات واحدة من المخلوقات الحية التي ميزها الله عز وجل عن سائر المخلوقات الأخرى في أنها تستطيع أن تصنع الغذاء الخاص بها بنفسها.

أما المخلوقات الأخرى، وهي المستهلكات في المخلوقات التي لا يمكنها أن تصنع غذائها بنفسها، بل تعتمد على طرق أخرى تستهلك منها الغذاء ولذلك سميت بهذا الاسم.

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

لا يفوتك أيضًا:  المنتجات هي النباتات صواب أم خطأ

ما هي عملية البناء الضوئي؟

عملية البناء الضوئي هي ا لعملية التي ينمو من خلالها الكثير من الكائنات الحية، مثل: النبات والطحالب وأنواع من البكتيريا، وتعتبر هذه العملية من العمليات المعقدة التي تحدث لهذه الكائنات.

حيث تقوم من خلالها هذه الكائنات على صنع غذائها بنفسها، وتعتمد عملية البناء الضوئي على قيام النبات بامتصاص ضوء الشمس من أجل تكوين الطاقة.

طريقة صنع الغذاء في النبات

تمر مرحلة صنع الغذاء في النبات بعدة مراحل أساسية وهي كما يلي:

1 مرحلة امتصاص الضوء من الشمس
2 مرحلة انتقال الإلكترونات
3 مرحلة توليد جزيئات الطاقة
4 مرحلة تثبيت الكربون

أنواع النقل في الخلية

ينقسم النقل في كل خلية إلى قسمين، وهما النقل النشط ويتم من خلال البلعمة أو الإخراج الخلوي، أما النوع الآخر من النقل ويسمى بالنقل السلبي.

حيث ينقسم النقل السلبي إلى النقل عن طريق الانتشار ويتم من خلاله انتقال الجزيئات الصغيرة التي توجد في الأماكن المرتفعة التركيز إلى الأماكن المنخفضة التركيز.

هناك نوع آخر من النقل السلبي أيضًا يعرف بخاصية الأسموزي، وهي عبارة عن عملية تعمل على انتشار الماء.

النوع الأخير من النقل السلبي يعرف باسم الانتشار المدعوم وهو عبارة عن انتقال جزيئات كبيرة من حيث الحجم إلى الخلية عن طريق البروتينات التي تنقلها والمتواجدة داخل الغشاء البلازمي.

صنع الغذاء

وفي سياق الحديث عن سؤال ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها تقوم النباتات بصنع غذائها من خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث تعمل هذه العملية عن طريق قيام أوراق النبات بالتقاط الضوء المنبعث من الشمس.

ومن ثم تبدأ جذور النبات بامتصاص الضوء والماء وثاني أكسيد الكربون، وعن طريق الشمس تتحول كل من الجزيئات الخاصة بالماء وثاني أكسيد الكربون إلى سكر الجلوكوز.

وبدوره يقوم الجلوكوز بتشكيل المصدر الغذائي للنبات، مع العلم أن كافة المراحل التي تمر بها عملية البناء الضوئي للنبات تكون محددة.

أي تحدث في مجموعة من الأجزاء المحددة، إذ أنها عبارة عن عضيات تسمى البلاستيدات الخضراء، وتضم الأغشية بداخلها على مادة الكلورفيل.

ما هي أنواع عملية البناء الضوئي؟

بعد أن أجبنا على سؤال ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها؟ سوف نتعرف على أنواع عملية البناء الضوئي، حيث تنقسم إلى نوعين أساسيين بالاعتماد على الأكسجين، وسوف نوضحهما لكم فيما يلي:

البناء الضوئي الأكسجيني.

حيث أن هذا النوع من البناء الضوئي ينتج من تحول جزيئات الماء عن طريق الطاقة الضوئية إلى ثاني أكسيد الكربون، حيث يقوم ثاني أكسيد الكربون باختزال الضوء من خلال الإلكترونات.

مع تأكسد الماء يتم فقدان الإلكترونات، وهذا النوع بصفة عامة هو الأكثر من حيث الانتشار بين كافة النباتات، ويتميز بالقيام بدور هام في عمل موازنة في عملية التنفس.

ذلك عن طريق القيام بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يوجد في الهواء ومن ثم القيام بإطلاق الأكسجين في الجو، ومن أمثلة الكائنات التي تنمو بهذا النوع هي البكتيريا الزرقاء والطحالب.

البناء الضوئي غير ال أكسجيني

يسمى هذا النوع “البناء الضوئي غير المؤكسد”، حيث أنه يختلف مع عملية البناء الضوئي التي تعتمد على الأكسدة، ويرجع ذلك إلى اكتساب الإلكترونات من مصادر مختلفة عن الماء.

يمتاز هذا النوع من البناء الضوئي بعدم إنتاجه للأكسجين، وذلك نتيجة لاعتماد هذا النوع على مصادر أخرى تقوم بمنحه الإلكترونات.

من أمثلة الكائنات التي تنمو عن طريق عملية البناء الضوئي غير الأكسجيني، هي: البكتيريا الأرجوانية ، وكذلك بكتيريا تعرف ببكتيريا الكبريت الخضراء.

حيث ينتج عنها نوع الكبريت الصلب وذلك يرجع لاعتمادها على غاز الهيدروجين خلال عملية البناء الضوئي بدون أكسجين.

لا يفوتك أيضًا:  معادلة البناء الضوئي للصف الخامس