ما هي الخواص الكيميائية العامة؟

مريم درويش حسن

تعتبر المواد الكيميائية من أهم المواد الحيوية الموجودة من حولنا، لذا لا بد من التعرف عليها، خصوصًا من قبل الطُلاب الذين لا يميزون هذه الخواص جيدًا.

الخواص الكيميائية العامة

إن الخواص الكيميائية العامة تتمثل في بعض الأمور التي تخضع لتغيرات كيميائية مختلفة ، وهي تتمثل في الآتي:

1 القابلية للاشتعال.
2 التحليل الكهربائية.
3 التفاعلية.
4 الذائبية.
5 درجة السمّية.
6 العدد التناسقي.
7 حرارة الاحتراق.
8 قابلية التأكسد.
9 درجة الاستقرار الكيميائي.
10 المحتوى الحراري.

لا يفوتك أيضًا:  مادة لا يمكن تقسيمها إلى مواد أبسط منها بالتفاعلات الكيميائية

ما هي الخواص الكيميائية العامة؟

معنى الخواص الكيميائية للمادة ( Chemical Properties ) ؟

بعد معرفة ما هي الخواص الكيميائية العامة؟ يجب التطرق للحديث عن معنى الخواص الكيميائية للمادة، وهي عبارة عن مجموعة من السلوكيات التي من الممكن أن تُلاحظ على المادة أثناء خضوعها لتغير أو لتفاعل كيميائي، حيث من الممكن أن تلاحظ هذه الخصائص أثناء التفاعل الكيميائي أو بعد حدوث.

يعمل التفاعل الكيميائي على تغيير ترتيب الذرات المتواجدة داخل المادة، وذلك نتيجة للتكسير الحادث بين الروابط وتكوين روابط أخرى جديدة، مما ينتج عنه تغير في الخواص الكيميائية وظهور أخرى جديدة.

أمثلة على الخواص الكيميائية العامة

هناك الكثير من الأمثلة التي يتم طرحها على الخواص الكيميائية العامة، والتي تساعد على فهمها بشكل جيد، وبسيط، وهي متمثلة فيما يلي:

  • القابلية للاشتعال : مثل الخشب الذي يتمتع بقابلية كبيرة للاشتعال، فعندما يتم تعريضه للنار يشتعل منتجًا كل من الرماد والدخان وغاز ثاني أكسيد الكربون، وغيرهم، وفي المقابل نجد الذهب الذي قابليته على الاشتعال قليلة، فعندما يتم تعريضه لدرجات حرارة مرتفعة لا يشتعل ولا ينتج لهبًا، ولكنه يذوب فقط.
  • التحليل الكهربائي : وفيه يتم تغيير مكونات المواد عن طريق استخدام الكهرباء، ومثال ذلك: تحلل المياه إلى المكونات الأساسية لها وهي الهيدروجين والأكسجين، وذلك عند تمرير التيار الكهربائي من خلال الماء في ظروف معينة.
  • التفاعلية : وفيها يتم معرفة مدى قابلية المادة على التفاعل مع مواد أخرى لإنتاج مادة جديدة أم لا، ومثال ذلك: تفاعل الأكسجين مع الحديد مكونًا مادة جديدة تعرف بالصدأ، بينما الذهب لا يمكن أن يتفاعل مع الأكسجين ولذلك فهو يعتبر مادة خاملة كيميائيًا.
  • الذائبية : وهي قابلية المواد (المذابة) على التحلل في مواد أخرى (مذيبة)، ومثال ذلك: ذوبان مادة الصوديوم في محلول الأمونيا، مكونًا مادة جديدة لونها أزرق، مما يدل على حدوث تغير كيميائي وهو ذوبان مادة الصوديوم.
  • درجة السمّية : أو الضرر الذي من الممكن أن تسببه بعض المواد الكيميائية على جسم الإنسان، أو على الكائنات الحية الأخرى، ومن الممكن التعرف على هذه الخاصية بمجرد العين.
  • وذلك لأنه من الممكن أن يتم قياسها بواسطة تعريض النظام العضوي لجرعة محددة من هذه المادة، مما ينتج عنه تغير في الخواص الكيميائية مكونة ما يعرف بالسمية.
  • العدد التناسقي : أو العدد التساندي وهو عبارة عن عدد الذرات أو الأيونات أو الجزيئات التي يحملها أيون أو ذرة مركزية، ويساعد هذا العدد التساندي على معرفة الشكل البللوري للمركب الكيميائي والتركيب البللوري للمعادن، ومثال ذلك: فلوريد ثنائي أمين الفضة، فالعدد التساندي لكرة الفضة يساوي 2، والبنية الجزيئية له بنية خطية.
  • حرارة الاحتراق : وهي عبارة عن الطاقة التي تنبعث من المركب عندما يحدث له احتراق كامل بالأكسجين، ومثال ذلك: ما يحدث داخل جسم الإنسان من حرق للسعرات الحرارية، وأيضا ما ينتج عن حرق الوقود من كمية طاقة حرارية.
  • قابلية التأكسد : وهو ما يحدث للمادة الكيميائية من تفاعل يؤدي إلى إكسابها ذرة أكسجين أو فقدانها لذرة هيدروجين أو للإلكترونات، ومن ثم تغير من رقم الأكسدة الخاص بها، ومثال على ذلك: صدأ الحديد، وهو ما ينتج عن تعرض الحديد للأكسجين فترة طويلة، أو عند تقطيع التفاح وتعرضه لأكسجين الهواء فترة معينة.
  • درجة الاستقرار الكيميائي : أو الاستقرار الديناميكي الحراري، وهو يتم عندما تكون المادة متوازنه كيميائيًا في النظام الخاص بها، وذلك عندما يكون النظام في أقل حالة طاقة له، حيث لا يمكن ملاحظة هذه الخاصية دون التعرض للتفاعل الكيميائي.
  • ومثال ذلك: الثبات الكيميائي للسيفترياكسون لا يتغير تحت ظروف تخزين مختلفة، بل أدت درجات الحرارة المنخفضة للتخزين إلى تحسين الاستقرار الكيميائي له، أي للسيفترياكسون.
  • المحتوى الحراري : وهو ما يسمى أيضًا بالإنثالبية، وهي عبارة عن كمية الطاقة التي يتم نقلها إلى النظام نتيجة تفاعل كيميائي ما، ويتم قياسها بوحدة الجول، ومثال ذلك: الاحتراق الحادث لمادة الإيثانول عندما يتم تفاعلها مع الأكسجين تحت ظروف مناسبة، مما يؤدي إلى حدوث محتوى حراري مقداره -1366.8 كيلوجول/مول).

مقارنة بين الخصائص الكيميائية والفيزيائية

يجب معرفة الفرق بين الخواص الكيميائية والفيزيائية، وذلك كي لا يقوم الطالب بالخلط بينهما، إليكم بعض الفروقات التي جاءت كما يلي:

وجه المقارنة الخصائص الكيميائية الخصائص الفيزيائة
الملاحظة تلاحظ بدون تغيير في المسألة لابد من تغيير المسألة
تركيب المادة تغير حالة المادة دون التأثير على بنيتها الجزئية تغير من البنية الجزيئية للمادة عند التفاعل
المؤثرات يمكن استخدامها للفريق بين المواد

دون إجراء تفاعلات مختلفة بينها

قد تستخدم للتنبؤ بكيفية تفاعل المواد
الأهمية تختلف تبعا لمقدار المادة لا تتأثر بالمادة

استخدامات الخواص الكيميائية

إن الخواص الكيميائية لها استخدامات تتمثل في الآتي:

  • المساعدة في تصنيف المواد وذلك من خلال الاعتماد الخصائص الكيميائية المتشابهة مع بعضها البعض.
  • كما تعمل أيضًا على تحديد المواد غير المتعرف عليها.
  • بالإضافة إلى كونها تساعد في تنقية المواد.
  • وتساعد أيضًا عبى التنبؤ بالتفاعلات التي من المتوقع أن تحدث.
  • وأخيرًا فهي تساعدنا في كيفية التعامل مع المواد المختلفة بطريقة آمنة، وكيف يمكن القيام بتخزينها.

لا يفوتك أيضًا:  أي الخواص التالية تعد خاصية كيميائية؟