هل الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج ؟

مريم درويش حسن

الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج هل هذا صحيح؟ هذا ما سنجيب عليه اليوم بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نذكر أن هناك أنواعًا عديدة من الموارد، قد يكون بعضها كافياً لتلبية جميع متطلبات الحياة بشكل مباشر أو غير مباشر، وأن المنتج هو السلعة التي يتم الحصول عليها من خلال العديد من عمليات التصنيع المتتالية على الرغم من اختلاف أنواعها من المنتجات.

الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج

وبعد التعرف على الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج وفقًا للدراسات، ينقسم الاقتصاد إلى إنتاج واستهلاك، ويمكن تعريف الإنتاج بأنه عملية يتم فيها إنشاء المنتجات التي تستخدم في مختلف المجالات.

والمنتج هو سلعة يتم الحصول عليها من خلال العديد من عمليات الإنتاج المتتالية، على الرغم من أنواع تختلف المنتجات، لكنها كلها تتكون من موارد طبيعية أو اصطناعية، تنقسم الموارد إلى عدة أنواع يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • الموارد المتجددة هي الموارد التي يمكن تجديدها من تلقاء نفسها، مثل الشمس والأشجار.
  • الموارد غير المتجددة هي موارد لا يمكن تجديدها وهي آخذة في الانخفاض، مثل النفط والمعادن.
  • الموارد الاقتصادية هي الموارد الموجودة بكميات لا تلبي الاحتياجات البشرية، وينتجها الناس ولها قيمة مادية.
  • الموارد الطبيعية هي الموارد الموجودة في الطبيعة دون أي تدخل بشري، وتؤثر هذه الموارد، مثل الغابات والبحار، على اقتصاد البلاد.
  • يتم تمثيل الموارد البشرية من قبل الناس من حيث الجوانب الفكرية واليدوية والخدمية.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الموارد الطبيعية بالعناصر

الموارد الطبيعية

تتجمع معظم الموارد الطبيعية في الأرض، والموارد الطبيعية عاملين رئيسيين، أولهما أنها موجودة في الطبيعة ولم يتدخل الإنسان فيها، والثاني هي الموارد التي يصنعها الإنسان.

الاستفادة من إنتاجها وهذا يتطلب من الإنسان أن يكون على دراية كاملة بكيفية استغلال هذه الموارد لصالح البشرية، وأهم هذه الموارد الطبيعية هو النفط الذي يخرج من الأرض، ويستخدم في الإنتاج، أنواع مختلفة من الوقود وتوليد الطاقة

حيث يُستخدم الغاز الطبيعي الآن في صناعات مختلفة، وقد تعلم الإنسان عبر العصور طرقًا عديدة لاستغلال وتصنيع موارد الأرض، ويتطلع العلماء الآن لاكتشاف موارد طبيعية جديدة، ومن ثم معرفة كيفية ذلك لاستخدام هذه الموارد بطرق مختلفة.

الموارد البشرية

هي العمل والعاملين والخدمات والجهد، وكل هذا متوفر في الإنسان، حيث يعمل الشخص في جميع مجالات العمل مثل التعليم والصناعة والتجارة والزراعة

وهذه الأعمال هي الدعامة التي يعتمد عليها الاقتصاد، لذلك يكون الشخص هو العامل المشترك للمثلث الاقتصادي الذي يعتمد عليه الإنتاج.

بشكل عام، وتسعى الدول إلى زيادة التوظيف المهني، من خلال تدريب عدد أكبر من الأشخاص لزيادة إنتاجيتهم ومهاراتهم

وتوزيع العمل على عدد أكبر من العمال لزيادة الإنتاج عن طريق تقليل الجهد، وزيادة التركيز، والثاني هو أن البطالة هي إقصاء.

شاهد أيضًا:  بحث عن المحميات الطبيعية

رأس المال

وفي سياق الحديث حول الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج يلعب رأس المال الدور الأساسي في التنمية الاقتصادية، حيث أن توافر رأس المال يساعد على زيادة الإنتاج والاستثمار وإقامة المشاريع وزيادة فرص العمل ورفع المستوى المعيشي للفرد .

الموارد البشرية

حيث يعتمد الفرد على المال كمصدر للدخل يستطيع من خلالها رفع مستوى معيشته، و يقوم الشخص بتحويل الأموال التي يحصل عليها مقابل عمله إلى رأسماله الخاص، من خلال الاستثمار والادخار للمستقبل، ويعتقد الكثيرون أن رأس المال هي نفس العملات التي نستخدمها للبيع والشراء

لكن رأس المال هو سلع رأسمالية مثل الأرض والمصانع والسلع والمواد الخام، وهي سلع دائمة، ورأس المال هو العامل الرئيسي في الإنتاج؛ حيث يحتاج تحويل أي شيء إلى سلعة إلى رأس مال؛ حيث أن عملية التحويل في الإنتاج تحتاج إلى أدوات ومعدات لإنتاج السلع

وهي تمثل رأس المال الحقيقي للادخار الثابت. على سبيل المثال، إذا كان لديك مال قبل التعويم، فقد انخفضت قيمته، مقارنة بمن يدخرون الذهب، أو العقارات

أو غيرها من السلع، ستجد أنهم كسبوا الكثير من المال على عكس أولئك الذين امتلكوا فقط المال قد قلل من قيمته أي القيمة الشرائية، وبالتالي يعتبر رأس المال مورداً هاماً يعتمد عليه الإنتاج.

شاهد أيضًا:  ما هي الموارد البشرية وأهميتها

التكنولوجيا ورجال الأعمال

استكمالاً لحديثنا حول الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج موارد الإنتاج المتاحة للاقتصاد هي التكنولوجيا ورجال الأعمال هم أساس عملية الإنتاج، تُعرَّف التكنولوجيا بأنها المعرفة التي يحتاجها الشخص والتي يمكنها تحويل الموارد إلى مخرجات سلع وخدمات.

العامل الثاني هو العامل البشري الذي يوفر مقومات الاقتصاد لتحقيق الأرباح، حيث يسعى رائد الأعمال إلى إيجاد حلول فعالة لتطوير عملية الإنتاج، ويسعى رواد الأعمال لاستغلال الموارد بشكل منظم ومريح

ولا شك أن التكامل بين العامل البشري الذي يندرج تحت الموارد البشرية والتكنولوجيا الحديثة، وهو يعتبر رأس المال وهما من الموارد التي تعتمد عليه في الإنتاج، ويعمل رجال الأعمال على تطوير استراتيجيات جديدة لاستخدام التكنولوجيا في جميع الجوانب الاقتصادية

وتستخدم التكنولوجيا الحديثة في تطوير الزراعة والصناعة والتجارة، باستخدام أحدث أنواع المعدات والآلات التي تساعد في التنمية الزراعية .

باستخدام أحدث الأبحاث التي تساهم في تطوير الزراعة، سواء بتغذية الأرض نفسها أو بتغذية المحاصيل الزراعية، حتى تنتج إنتاجًا ضخمًا، بواسطة تطوير الزراعة

تنمو الصناعة؛ نظرا لتوافر الموارد والمحاصيل الزراعية التي تحولها المصانع إلى مخرجات بمساعدة رأس المال الذي يمول هذه العملية، ومع نمو الصناعة تزدهر التجارة ويزيد الإنتاج.

تقسيم الموارد البشرية

  • التقسيم البسيط: ويقصد به تقسيم العمل حسب مهاراتهم ومهنتهم فيعمل النجار في مهنة النجارة وكذلك الحداد والمبرمج والكاتب والمحاسب والتي تعرف بالتقسيم الوظيفي.
  • التقسيم المعقد: للعمل حسب التخصصات في مجال التصنيع والتسويق والتوزيع ويهتم هذا القسم بمهارات العمل في كل مجال من مجالاته.
  • التقسيم الإقليمي: هو تقسيم العمل بين الدول التي تختص بكل منها. على سبيل المثال، تشتهر الهند بإنتاج السجاد، وتشتهر السعودية بإنتاج التمور والنفط وغيرها من الصناعات التي تشتهر بها.

شاهد أيضًا:  هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

مزايا الموارد البشرية

  1. زيادة الإنتاج : ينقسم العمل إلى أكثر من عامل، كل واحد منهم يسيطر على نصيبه وينتجها بأدق الطرق. كما أنه يوفر الكثير من الوقت، ويجعل الكفاءات في الجزء المناسب من العمل بالنسبة لهم، ويتعلم المبتدئين في الجزء السهل، و يتطورون، مما يزيد من مهاراتهم ويزيد من الإنتاج.
  2. تنمية المهارات : التدريب العملي يعلم بشكل أقوى من التعلم النظري؛ مما يزيد من مهارات العاملين ويطور عملهم.
  3. تسهيل الاختراعات : تقسيم العمل يوفر على العمال الوقت والجهد الذهني مما يساعد في تطوير أفكارهم وزيادة الابتكارات المفيدة لعملهم.
  4. توفير الوقت : تحديد المهام والأدوار يجعل العاملين يؤدون نفس الدور لنفس المهمة بشكل يومي مما يسهل عليهم ويصبح ماهرًا ولا يتطلب وقتًا طويلاً للقيام بذلك.
  5. توفر فرص العمل : يحتاج هذا القسم لعدد كبير من العاملين مما يقضي على البطالة ويوفر فرص عمل مناسبة لكل فرد.
  6. تشجيع الإنتاج : تشجع السرعة والجودة على المزيد من الإنتاج لأن المنتجات عالية الجودة سيكون توزيعها أسهل بكثير من المنتجات الأقل جودة.

مساوئ استخدام الموارد البشرية

  • الروتين : تكرار نفس المهام والأدوار يجعل العمل مملًا، ويصبح العامل غير قادر على أداء نفس العمل كل يوم، مما قد يؤدي إلى انخفاض الإنتاج وسوء جودة المنتجات.
  • التنمية البشرية : العامل يفتقر إلى التنمية البشرية؛ حيث يصبح عقله غير مبدع وغير مهتم بالتنمية لأنه لا يحتاج إليها.
  • نقص المهارات : مع مرور الوقت، لا يستطيع العامل إنتاج منتج كامل بمفرده؛ مما يجعل هناك فجوة كبيرة في حالة حدوث نقص في جزء من العمل نتيجة حدث يحدث للعمال المعنيين به.
  • الحياة الشخصية : قد تتدهور الحياة الشخصية للعمال نتيجة الملل والروتين الذي يعيشونه في العمل.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي أنواع الموارد؟

الموارد المجانية: تلك التي تعود بالنفع على جميع الناس، كالهواء والشمس ومياه الأنهار والبحار. الموارد النادرة: تسمى أيضًا الموارد الاقتصادية.

أحد أنواع الموارد الطبيعية المتجددة هو الشمس. غاز طبيعي. ماء.

في الختام، لقد تأكدنا أن الموارد هي الأشياء التي يعتمد عليها الإنتاج وتختلف انتاجيتها باختلاف نوع تلك الموارد، كما أوضحنا المميزات والعيوب لاستخدام الموارد البشرية.