افضل 20 أدعية بأسماء الله الحسنى مكتوبة

أدعية بأسماء الله الحسنى من موقع محتوى، اختص المولى سبحانه وتعالى نفسه في القرآن الكريم بصفات مختلفة والتي تعد خير دليل على كماله وقدرته وحكمته جلا وعلا، وقد عرفت هذه الصفات الكريمة بأسماء الله الحسنى وهى أسماء خاصة برب العالمين وحده لا شريك له وليست لأحد من خلقه مهما علت رتبته، فالله عز وجل ليس له مثيل في الأرض ولا في السموات فهو الواحد الأحد .

وقد دعا الدين الإسلامي الحنيف المسلمين لمعرفة هذه الصفات وفهمها، نظرا لأنها تعمل على تقوية إيمان المسلم بربه الكريم وتساعد على زيادة تعلقه به، فضلا عن كونها تزيد من نسبة الرحمة والإنسانية في قلب الإنسان المسلم، وكما هو متعارف عليه فأن لله عزو جل تسعة وتسعون أسما، وكل أسما من هذه الأسماء يحمل صفة معينة، ومن حفظ هذه الأسماء كان له عظيم الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.

دعاء بأسماء الله الحسنى للرزق اللهم إني أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الغَنِيِّ الْمُغْنِي أَنْ تُغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي وَاثِقاً وَرَاغِباً بِمَا عِنْدَكَ، وَاجْعَلْ غِنَايَ فِي نَفْسِي، وَأَن أُغْنِيَ مَنْ حَوْلِي بِتَوَاضُعٍ وَبِدُونِ مَنٍّ وَلاَ أَذَىً.
الدعاء بأسماء الله الحسنى على الظالم
أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُنْتَقِمِ أَنْ تَجْعَلَنِي مِمَّنْ عَرَفَ عَظَمَتَكَ فَخَشِيَ نِقْمَتَكَ، وَأَنْ لاَ تَجْعَلْنِي عَوْناً لِظَالِمٍ، وَانْتَقِمْ مِنْ أَعْدَائِكَ الظَّالِمِينَ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ.
دعاء بأسماء الله الحسنى للشفاء
اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها، ما علمت منها وما لم أعلم، أن تغفر لي، وترحمني، وتشفيني شفاءً لا يغادر سقماً.
دعاء بأسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي

أدعية بأسماء الله الحسنى مكتوبة

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَنْ تَتَجَلَّى عَلَى قَلْبِي وَتَمْلأَهُ نُوراً وَأَنْ تُؤَيِّدَنِي بِالنَّصْرِ وَالْحِفْظِ وَالتَّوْفِيقِ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمَلِكِ أَنْ تُمَلِّكَنِي نَفْسِي وَلاَ تَجْعَلْهَا تَمْتَلِكَنِي حَتَّى لاَ تَعِزَّ إِلاَّ بِكَ وَلاَ تَذِلَّ إِلاَّ لَكَ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ السَّلاَمِ أَنْ تَبُثَّ فِي قَلْبِيَ السَّلاَمَ، وَأَنْ تَهْدِيَنِي سُبُلَ السَّلاَمِ، وَأَنْ تَرْزُقَنِي سَلاَمَةَ الصَّدْرِ وَأَنْ تُطَهِّرَ نَفْسِي مِنَ العُيُوبِ وَالآثاَمِ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُؤْمِنِ أَنْ تَجْعَلَنِي مَأْمُونَ الْجَانِبِ، وَأَنْ تَجْعَلَ أَعْمَالِي مِصْدَاقاً لأَقْوَالِي، وامني يَوْمَ الفَزَعِ الأَكْبَرِ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُهَيْمِنِ أَنْ تُهَيْمِنَ عَلَى جَوَارِحِي وَقَلْبِي وَتَحْفَظَهُمَا عَنْ كُلِّ مَا لاَ يُرْضِيكَ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ العَزِيزِ أَنْ تُعِزَّنِي بِطَاعَتِكَ وَبِالإِقْبَالِ عَلَيْكَ والاستغناء عَنِ النَّاسِ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْجَبَّارِ أَنْ تَجْبُرَ قَلْبَ كُلِّ كَسِيرٍ وَحَزِينٍ وَأَنْ تَجْبُرَ لَنا أَعْمَالَنا.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُتَكَبِّرِ أَنْ لاَ تَجْعَلْ فِي قَلْبِي مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ تَقَرُّبِي إِلَيْكَ ذُلاًّ وَانْكِسَاراً.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْخَالِقِ البَارِئِ الْمُصَوِّرِ أَنْ تُمَتِّعَنِي بِسَمْعِي وَبَصَرِي وَقُوَّتِي وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَى تَحْقِيقِ عِبَادَتِكَ ظَاهِراً وَبَاطِناً، قَوْلاً وَعَمَلاً، وَأَنْ تُحَسِّنَ خُلُقِي كَمَا أَحْسَنْتَ خَلْقِي.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الغَفَّارِ أَنْ تَغْفِرَ لِي مَغْفِرَةً تَامَّةً، وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَى إِظْهَارِ الْجَمِيلِ وَسَتْرِ القَبِيحِ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ القَهَّارِ أَنْ تَقْهَرَ نَفْسِي فَتَحْبِسَهَا فِي طَاعَتِكَ وَاجْعَلْنِي قَاهِراً لأَعْدَائِكَ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الوَهَّابِ أَنْ تَهَبَ لِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَسَعُنِي فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ، وَأَنْ تَهَبَ لِي عَمَلاً صَالِحاً يُقَرِّبُنِي إِلَيْكَ.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الرَّزَّاقِ أَنْ تَرْزُقَنِي رِزْقَ الأَبْدَانِ بِتَوْفِيقِكَ وَرِزْقَ الأَرْوَاحِ بِمَعْرِفَتِكَ، وَاجْعَلْنِي أَمِيناً عَلَى مَا رَزَقْتَنِي لاَ مَالِكاً.

اقوى دعاء مستجاب بأسماء الله الحسنى

اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث لا تكلني إلي نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله . يا ذا الجلال والإكرام، والمواهب العظام أن تصرف وترفع عنا كل بلاء . أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ مَالِكَ الْمُلْكِ أَنْ تُمَلِّكَ جَسَدِي لِطَاعَتِكَ، وَأَنْ تَجْعَلَ نِعَمَكَ عَلَيَّ مُتَّصِلَةً فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ.

يا مبدئ يا معيد يا ودود يا فعال لما تريد اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك .

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْخَالِقِ البَارِئِ الْمُصَوِّرِ أَنْ تُمَتِّعَنِي بِسَمْعِي وَبَصَرِي وَقُوَّتِي، وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَى تَحْقِيقِ عِبَادَتِكَ ظَاهِراً وَبَاطِناً، قَوْلاً وَعَمَلاً، وَأَنْ تُحَسِّنَ خُلُقِي كَمَا أَحْسَنْتَ خَلْقِي.

أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ السَّلاَمِ أَنْ تَبُثَّ فِي قَلْبِيَ السَّلاَمَ، وَأَنْ تَهْدِيَنِي سُبُلَ السَّلاَمِ، وَأَنْ تَرْزُقَنِي سَلاَمَةَ الصَّدْرِ وَأَنْ تُطَهِّرَ نَفْسِي مِنَ العُيُوبِ وَالآثاَمِ.

دعاء أسماء الله الحسنى

أهمية الإحاطة بأسماء الله الحسنى

هناك مجموعة من المنافع التي تعود على الإنسان المسلم من معرفة أسماء الله الحسنى والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • تساعد المسلم على إتقان العبادة التي فرضها الله سبحانه وتعالى عليه.
  • تعمل على زيادة معرفة المسلم بربه الكريم.
  • تزيد من مقدار حب العبد لمولاه جلا وعلا.
  • تجعل المسلم على علم ومعرفة بقدرة الله سبحانه وتعالى ومعرفة مقدار حاجته إليه.
  • تجعل المسلم يلتزم بأوامر الله تعالى والابتعاد عما نهى عنه، حيث يجتهد في إرضائه للحصول على عفوه وغفرانه.
  • تجعل المسلم أكثر تأدبا مع الله عز وجل ، لأن من عرف صفاته العظيمة خشيه وهابه وحرص أن يكون دائم القرب منه.
  • يصبح الإنسان أكثر توكلا على خالقه سبحانه وتعالى في كافة الأمور التي يتعرض لها في حياته.
  • تجعل المسلم يشعر بالرضا مهما تكاثرت عليه المحن والابتلاءات.

ادعية أسماء الله الحسني

آثار الإيمان بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى

هناك مجموعة من الآثار التي تظهر على المسلم والتي نذكر منها الآتي:

  • محبة الله تعالى ورسوله الكريم.
  • الشعور بالسكينة وراحة البال والطمأنينة.
  • خشية الله عز وجل، لأن المسلم يدرك أنه لا تخفى عليه خافية ويشعر بمراقبة الله له في كافة التصرفات التي يقوم بها، وبالتالي يخشى معصيته بأي قول أو فعل مهما كان صغيرا.
  • الجود والكرم والعطاء، حيث يقوم المسلم بالإنفاق في سبيل الله ويتصدق بأمواله للفقراء والمساكين، فهو لا يخشى الإنفاق لأنه يعلم أن الله هو الرزاق الكريم.

فوائد الدعاء بأسماء الله الحسنى

أوصانا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن ندعو الله عز وجل بأسمائه الحسنى، فالدعاء في حد ذاته من أفضل العبادات عند رب العالمين، كما انه يعمل على تهذيب النفس ويطمئن صاحبها، وهذا يتطلب الثقة بالله والإيمان بأسمائه وصفاته العلى، وقد رأي علماء الدين أن اسم الله ” الرحيم” من أعظم الأسماء التي يمكن أن يدعو المسلم بها ربه الكريم، ومن يداوم ذكر الله بهذا الاسم فإنه يجد راحة في نفسه وجسده.

ويمكن التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء تبعا لغايات معينة وسنذكر لكم أمثلة على ذلك كالآتي:

  • إذا انتاب الشخص الشعور بالخوف من وقوع مكروه ما له أو لأهله، فهنا يمكن أن يدعو ربه باسم ” اللطيف”.
  • إذا كان الشخص يعانى من التهور والتسرع، فإنه في هذه الحالة يمكن ان يدعو ربه باسم ” الحليم”، فهذا الاسم يعنى الحلم والتأني.
  • أما أسم الله ” الرحيم”، فهو يزرع الرحمة في قلب صاحبه وبخاصة إذا كان قاسى القلب.

دعاء من أسماء الله الحسني

أهمية الدعاء بأسماء الله الحسنى

يمكن تلخيص أهمية الدعاء بأسماء الله الحسنى في النقاط التالية:

  • علاج الخوف.
  • زيادة وسعة الرزق.
  • إجابة الدعاء.
  • تسهيل أمور الحياة المستعصية.
  • الشعور بالسكينة والراحة.
  • زرع الطمأنينة في القلوب.

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل يجوز الدعاء بأسماء الله الحسنى؟

    فالأولى بالمسلم أن يدعو بأسماء الله الحسنى ؛ لأن الله عز وجل قال : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) الأعراف

  • من امثلة دعاء الله بأسمائه؟

    اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَنْ تَتَجَلَّى عَلَى قَلْبِي وَتَمْلأَهُ نُوراً وَأَنْ تُؤَيِّدَنِي بِالنَّصْرِ وَالْحِفْظِ وَالتَّوْفِيقِ

  • هل السامع من أسماء الله؟

    السَّامِع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُدرِك للأصوات، الذي يسمع السِّرَّ والنَّجوى، والجهر والخفت، والنّطق والسّكون، والذي يقبل الدّعاء ويجيبه.

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • نوره سليمان
    منذ سنة واحدة

    أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمَلِكِ أَنْ تُمَلِّكَنِي نَفْسِي وَلاَ تَجْعَلْهَا تَمْتَلِكَنِي حَتَّى لاَ تَعِزَّ إِلاَّ بِكَ وَلاَ تَذِلَّ إِلاَّ لَكَ.

    رد
  • يوسف
    منذ 3 سنوات

    جزاكم الله خيرا كثيرا وارجو ان تكملوا بقية اسماء الله الحسنى بالدعاء الجميل المميز

    رد