دعاء غفلة الموت مكتوب اللهم اني اعوذ بك من موت الغفلة

أ / سارة رزق

يشعر بعض الناس بالغفلة تجاه الموت، وتجاه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى والعودة له، لذا يحتاجون إلى واعظ يعرفهم بأن الموت يأتي فجأة دون استئذان أو دون مقدمات، ومن الجيد أن يكثر الأفراد من قول دعاء غفلة الموت خلال اليوم.

  • اللهم توفنا وأنت راض عنا وارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل واصرف عنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، اللهم أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة واكتب لنا الستر والثبات على الحق.
  • اللهم أحينا مسلمين وأمتنا مسلمين وأجرنا من موت الغفلة يا واسع المغفرة، يا مجيب دعوة المضطرين استجب دعائنا واغفر ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا.

دعاء اللهم أجرني من موت الغفلة

اللهم أجرني من موت الغفلة واكتب لي السعادة في الدنيا والآخرة، اللهم لا تشمت بي الأعداء واجبر كسر قلبي اللهم اجعلني من البارين المهتدين.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا رب العالمين، اللهم وأجرنا من موت الغفلة.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف، اللهم أعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا، اللهم أجرنا من موت الغفلة برحمتك يا أرحم الراحمين.

كيفية الاستعداد للموت

يتعين على المسلم قول دعاء غفلة الموت باستمرار، حتى لا يموت فجأه دون أن يكون مستعدًا له ويستطيع العبد الاستعداد للموت بالطرق التالية:

التوبة الصادقة

  • يتعين على العبد أن يكون مستعدًا للموت بالتوبة الصادقة، وقد قال تعالى:

“يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار”. [1]

الإقلاع عن المعاصي

  • يجب أن يكون العبد مستعدًا للموت بالإقلاع عن المعاصي والندم على فعلها، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يعزم ألا يعود إليها مرة أخرى.

الاستغفار

الدعاء

  • يتعين على المسلم أن يدعو الله سبحانه وتعالى كثيرا بأن يتوب عليه ويغفر له جميع ذنوبه وأن يقيه شر الغفلة وموت الفجأة.

حسن الظن

  • يفضل أن يكون لدى العبد حسن ظن بالله عند موته وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل”.

تحميل الدعاء بصيغة pdf

أصبح بإمكانك تحميل الدعاء كاملاً فقط من خلال الضغط على الأيقونة بالأسفل:

إنشاء عن حقوق الإنسان مقدمة وعرض وخاتمة

اطلع على: دعاء اللهم ثبتنا عند الموت (أدعية للموت)

دعاء غفلة الموت

دعاء الاستغاثة من موت الغفلة للشباب

يعيش الشباب حياتهم محبين للحياة منطلقين فيها مستمتعين بالصحة التي وهبهم الله إياها، فمنهم من يتق الله سبحانه وتعالى ويستغلها استغلال جيد ومنهم من لا يهتم بهذا الأمر ويمشي في الحياة كأنه يملك الدنيا بما فيها دون أن يعود إلى الله أو يتوب إليه ولا يدري أن الموت يأتي فجأة، وقد يأخذه دون أن يتوب، ومن الجيد قول دعاء غفلة الموت والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم احفظ شباب المسلمين وأجرهم من موت الغفلة، واجعلهم يرفعون راية الإسلام بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله.
  • اللهم كن معينًا لشباب المسلمين على الحق واصرف عنهم الذنوب والمعاصي واجعلهم قدوة يحتذى بها، اللهم احفظهم وأجرهم من موت الغفلة.
  • اللهم احفظ شباب المسلمين وارزقهم القوة وثبتهم على الحق، اللهم أجرهم من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ولا تتوفاهم إلا وأنت راض عنهم يا الله.

اطلع على: أدعية قبل الموت مستجابة (دعاء قبل الموت)

دعاء غفلة الموت

دعاء موت الفجأة لنفسي

  • اللهم ارزقني حسن الخاتمة وأجرني من موت الغفلة، اللهم إني أسألك لسانًا صادقًا وقلبًا خاشعًا وجسدًا على البلاء صابرًا، اللهم احفظ لساني عن العالمين واجعل كتابي في عليين.
  • لا إله إلا الله الفرد الصمد الذي لم يتخذ ولدًا ولم يكن له شريكًا في الملك، أسألك اللهم أن تصرف عني موت الغفلة وأن تتوفني وأنت راض عني.

دعاء غفلة الموت

دعاء الإستعاذة من موت الفجأة

يتعين على المسلم أن يحسب حساب الموت في كل خطوة من خطوات حياته، وعليه أن يتوكل على الله سبحانه وتعالى ويقرأ الأذكار التي تحفظه من الشرور المنتشرة في الدنيا، ومن الجيد أن يتوب المسلم إلى الله سبحانه وتعالى كل يوم حتى إذا جاءه الموت يكون مستعدًا للقاء الله سبحانه وتعالى ويفضل الاستعاذة من موت الفجأه بما يلي:

  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح، اللهم اصرف عني موت الغفلة وارزقني توبة نصوحة قبل الموت.
  • اللهم إني أعوذ بك من موت الغفله وأعوذ بك من الحريق والغريق، اللهم ارزقني السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع ومن دعاء لا يستجاب له وأعوذ بك من موت الغفلة.

يتعين على كل مسلم ترديد دعاء غفلة الموت يوميًا، وعليه أن يكون مستعدًا للقاء الله سبحانه وتعالى في أي لحظة، فقد يأتي الموت فجأة دون أي مقدمات وأفضل الأعمال التي يستعد بها العبد للموت التوبة الصادقة، كما عليه أن يكثر من الاستغفار كلما أذنب ذنب، ومن الجيد أن يدعو الله سبحانه وتعالى أن يرزقه حسن الخاتمة وأن لا يميته على معصية.

المراجع
  1. سورة التحريم –الآية 8