تجربتي مع حليب التين للبهاق والثعلبة

أ / عمرو عيسى

استُخدم حليب التين منذ القِدم في التخلص من أمراض عديدة؛ بفضل ما يحتوي عليه من فوائد متعددة للجسم، ورُغم المعرفة أن طرق العلاج الطبيعية غالبًا ما تكون أقل فعالية من الطرق الطبية، إلا أنه قد أثبت فعاليته في علاج أكثر من مشكلة بناءً على ما جاء في تجارب الكثيرين.

تجربتي مع حليب التين لعلاج البهاق

لا أحد يُفضل أن يكون مظهره شاذ عن الآخرين.. فيه شيء مختلف يُشعره بفقدان الثقة في نفسه، هذا هو الحال الذي ظللت عليه لمدة تسع أشهر كاملين في معاناة مع البهاق، لم يتعبني المرض جسديًا بقدر ما أتعبني نفسيًا.

نعرف جميعًا أن الأطفال لا تتحكم فيما يصدروه من الأفعال والأقوال، لذا لم أعلم ماذا عليّ أن أفعل في كل مرة يراني طفل فيخاف ويذهب إلى والدته ركضًا، أو يبكي صغير عندما أحمله خوفًا من مظهر وجهي.

لكن بعد تجربتي مع حليب التين أصبح الأمر أهون كثيرًا، فلم أكُن أتحدث مع أي شخص في هذا الأمر أبدًا، حتى حدثتني صديقة لي عما إذا قُمت بتجربة النباتات الطبيعية في تخفيف أعراض البهاق، في البداية لم أفهم ماذا تقصد، فأنا أعرف أن لا طرق طبية تنفع في علاجه بشكل تام.. فهل ينفع النبات الطبيعي!

لذا بدأت في إخباري عن تجارب صديقات لها مع حليب التين لتخفيف آثار البهاق، وأنه أثبت فعاليته في هذا الأمر أكثر من مرة، حتى ولو استغرق الأمر بعض الوقت لكنّه لن يضرني إن لم ينفعني.. اقتنعت بحديثها وبدأت في استخدامه مثلما وصفت لي بالضبط، كما في الخطوات التالية:

  1. تنظيف المنطقة المراد علاجها باستخدام الماء.
  2. تجفيف المنطقة جيدًا.
  3. وضع نقاط من حليب التين عليها.
  4. توزيع النقاط على المنطقة جيدًا.

داومت على تكرار هذه الخطوات يوميًا، وبعد مرور ثمانية أيام بدأت ألاحظ تغيّر لون الجلد تدريجيًا.

رُغم علمي أن البهاق لا يُعالج بشكل تام، إلا أنني ممتنة لصديقتي التي اقترحت عليّ استخدام حليب التين، إذ كان عامل مساعد بشكل كبير على عودة الجلد إلى ما يقرب من لونه الطبيعي.

تجربتي مع حليب التين

لا يفوتك أيضًا:  كبسولات بسورين Psorin لعلاج البهاق

فوائد حليب التين للبشرة كانت رائعة

بدأت تجربتي مع حليب التين عندما زُرت صديقة لي في المزرعة الخاصة بها، والتي كانت أشجار التين تزينها، وبينما نحن نتحدث عن أمور مختلفة قامت صديقتي بقطف حبة تين غير ناضجة، وبدأت تشرب الحليب الذي خرج من موضع القطف.

أثار الأمر دهشتي كثيرًا، فأنا لم أرى أبدًا شخص يشرب الحليب الخارج من التين، بل ليس لديّ علم عن وجود الحليب داخل التين من الأساس، وهو ما عرفته صديقتي من ملامح وجهي التي ظهر عليها علامات الاستغراب.

لذا بدأت توضح لي الأمر، وقالت إن السائل الذي خرج من الثمرة هو حليب التين، يتواجد داخلها لكن تكثر كميته في الثمار غير الناضجة، ويُمكن الاستفادة منه في وصفات طبيعية كثيرة، وأنها تستخدمه منذ فترة طويلة في عمل ماسكات طبيعية للبشرة ، وقد أثبتت فعاليتها بشكل واضح.

علمت حينها أن هذا هو سر جمال بشرتها الذي تساءلت عنه طوال الفترة السابقة، وبدأت أسألها عن طرق تحضير تلك الوصفات واستخدامها، وما إذا كانت فعالة في التخلص من حب الشباب، والذي جربت لعلاجه أكثر من حل، والأكثر فعالية من الأدوية كان يسبب زوال الحبوب بالفعل، لكن سرعان ما كانت تظهر مرة أخرى.

أخبرتني أن أفضل حل لعلاج حب الشباب هو أن أعتمد عليه وحده، لكن أخففه بقليل من الماء حتى لا يكون ثقيلًا على البشرة، خاصةً أن بشرتي دهنية ولا تصلح لامتصاص سائل بهذا الثقل، وبعد استخدام قطرات حليب التين على بشرتي لمدة أسبوعين لاحظت التغييرات التي تركها عليها، وكانت من أنجح التجارب التي مررت بها في حياتي، حيث تمثلت التغييرات فيما يلي:

  • تقليل ظهور حب الشباب في البشرة.
  • إخراج القيح من حب الشباب، وبالتالي تسريع شفائها واختفائها.
  • تقليل العلامات الناتجة عن ظهور حب الشباب.
  • زيادة نضارة البشرة وتوهجها.

لا يفوتك أيضًا:  كريم بورجازون Borgasone لعلاج البهاق والاكزيما

حليب التين لعلاج الكلف

تحدث الإصابة بالكلف نتيجة زيادة مستويات الميلانين في المنطقة المُصابة، ويظهر على شكل بقع متماثلة، قد تكون متموجة أو على شكل نقاط شبيهة للنمش، وفي العادة يكون لونها بني، لكن في بعض الحالات يكون اللون بني رمادي أو رمادي مائل إلى الأزرق.

هذه هي المعلومات التي أخبرني بها الطبيب عندما ذهبت ومشاعر الخوف تسيطر عليّ؛ بسبب ظهور بقع داكنة في وجهي لا أعرف مصدرها أو كيفية التخلص منها، وقد بيّن لي سبب ظهورها في الوجه والجبهة والذقن وأعلى الشفاه، وهو التعرض المستمر إلى أشعة الشمس، حيث إنها تحفز إنتاج خلايا صبغة الميلانين.

أخبرت الطبيب أنني كنت أتعرض إلى أشعة الشمس بشكل كبير في الفترة الأخيرة بسبب ضروريات يلزم إتمامها في وقت الظهيرة، لكنها انتهت الآن

فقال لي إن إيقاف التعرض إلى الشمس هو أفضل حل تلقائي للتخلص من الكلف، لكن للحصول على أفضل النتائج في وقت قصير يُمكنني الاستعانة بحليب التين، وفقًا للخطوات التالية:

  1. غسل المناطق المصابة وتنظيفها بالماء، ثم تجفيفها جيدًا.
  2. وضع قطرات من حليب التين على المناطق، وتجنب لمس الجلد أو حكه.
  3. ترك الحليب فقط على المناطق لمدة 2-3 ساعات.
  4. غسل الجلد بالماء فقط، دون استخدام أي منظفات أو صابون.
  5. التخلص من بقايا الحليب بلطف دون فرك الجلد.

بعد إتمام الخطوات السابقة لاحظت إفراز الجلد مادة لزجة، وتذكرت حديث الطبيب عندما أخبرني ألا أحاول إزالتها بأي طريقة، قال لي فقط اتركها على الجلد حتى تجف تمامًا، وقد يستغرق جفافها مدة يومين.

واظبت على تكرار الخطوات بنفس الدقة، وهو ما ساعد على اختفاء أعراض الكلف تدريجيًا، ولكن أخبرني الطبيب أنه قد يُعالج من تلقاء نفسه، وربما يظهر مرة أخرى، ودور حليب التين هنا يكمن في تقليل عدد مرات الإصابة به، وقد كان حل فعال للغاية ونجحت تجربتي، لأن الكلف لم يعاود الظهور مرة أخرى لمدة 6 شهور حتى الآن.

يحتوي حليب التين على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الجسم، لذا يُفضل البعض تناوله للاستفادة من فوائده المتعددة، دون أن يكونوا مصابين بمشكلة صحية ما.