تجربتي مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي لحدوث الحمل

أ / عمرو عيسى

مرحلتي الحمل والولادة من المراحل الصعبة التي تمُر بها المرأة والتي يجب فيها مُراعاة ما تشعر به من آلام وخوف، الأمر الذي لا يحرص عليه أغلب الأطباء.. فكانت الطبيبة فاطمة الشنقيطي على خِلافهم؛ الأمر الذي أسهم في نجاح التجارُب معها والتوصية بها.

تجربتي مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي بالتفصيل

تجربتي مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي

مرّت سنوات على زواجي دون حدوث الحمل؛ مما جعلني أشك في إصابتي بمُشكلة صحية، الأمر الذي جعلني أزور الكثير من الأطباء، على الرغم من شهرة أسماء هؤلاء الأطباء إلا أن أقوالهم قد تضاربت في توضيح أسباب تأخر الحمل.

اضطررت إلى البحث عن طبيبة موثوقة، لذا تواصلت مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي، وقام زوجي بحجز موعدًا لي معها، وعندما قُمت بزيارتها قامت بطرح بعض الأسئلة عن تاريخي الصحي، ثم أجرت الفحص السريري للاطمئنان على حالتي وحالة الجنين.

بعد انتهائها من الفحص، أخبرتني أنه لا مُشكلة من حدوث الحمل؛ إذ لستُ مُصابة بأي مُشكلة صحية تمنع ذلك، ووصفت لي بعض العلاجات التي تُحفز الحمل، وبعد مرور شهرين من تناولها تبيّن حملي، فكانت التجرُبة مُثمرة ومُكللة بالنجاح.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي مع تأخر الحمل الثاني

الولادة الطبيعية.. الدكتورة فاطمة الشنقيطي

مع اقتراب موعد ولادتي كُنت أخشى كثيرًا الخضوع للعملية، فقد كانت المرة الأولي لي مؤلمة للغاية، فقررت اللجوء إلى الولادة القيصرية، إلا أن الكثيرات نصحن بالطبيعية؛ إذ أنها أفضل لصحتي وصحة  الجنين..

فبحثتُ عن طبيبة جيدة، سائلة في مجموعة على مواقع التواصل الاجتماعي عن “الحمل والولادة”، فأجمعت التعليقات على الدكتورة فاطمة الشنقيطي.. وبالفعل بحثتُ عنها فوجدت أنها استشارية مُتخصصة في الجراحة والترميم التجميلي.

نالت الطبيبة الشهادات العالية من كندا، بعد إتمام دراسة الجراحة في جامعة الملك عبد العزيز، الأمر الذي طمئنني، وبدأت التواصل مع الطبيبة؛ لمعرفة رأيها في الولادة القيصرية، إلا أنها كانت داعمة للطبيعية.

حجزت موعدًا معها لتحديد موعد الولادة في مُستشفى فيكتوريا، فكان التعامُل معها مُختلِفًا تمامًا عن المرة السابقة؛ إذ استقبلتني بابتسامة وبدأت الفحص البسيط، وحددت موعدًا لولادتي.

الأمر الذي أشعرني بالراحة أنها الحالة النفسية التي أشعرتني بها، إذ خلصتني من السلبية التي كُنت أشعر بها، موضحة لي أن الأمر بسيط ولا يستدعي القلق، وبالفعل مرّت عملية الولادة بسلام، دون الشعور بآلام شديدة كما السابق.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي في تخفيف ألم الطلق بالعلاج الطبيعي والمسكنات

شق العجان الدكتورة فاطمة الشنقيطي

“إن الدكتورة فاطمة الشنقيطي من أفضل أطباء النِساء في السعودية”.. هذا ما نادت به الكثيرات ممن تعرضن للمشاكل بعد الولادة، فكُنت قررت اللجوء إليها في ولادتي باحثة من التجارب معها.

التجربة الأولى: لا لقص العجان

لم تكُن المرة الأولى لي للتعامُل مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي؛ فهي من أفضل الطبيبات التي يُمكنكِ التعامُل معها في عملية الولادة أو المُتابعة بعدها، فقد كانت تُنادي بـ “لا لقص العجان دون مبرر طبي” .

فقد اتخذت هذا القرار مُنذ ولادتي الأولى، رغم أن أكثر الأطباء يقدمون على قصه في عملية الولادة، فيكون له تأثيرًا سلبيًا على الصحة بعد فترة من الولادة، فكانت الطبيبة فاطمة بمثابة إنقاذ لي، فكانت حريصة في المرة الأولى على طمأنتي..

مُنذ ذلك الحين وأنا أتعامل معها دائمًا فها أنا على أعتاب ولادتي الثالثة معها، دون التعرض إلى أي مشاكل سابقة.. فكانت تجاربي مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي ناجحة ومُميزة.

التجربة الثانية: قص العجان.. كان لازمًا

رغم أن الطبيبة لا تُفضل قص العجان .. إلا أنها كانت لازمة في حالتي، فأخبرتني أن هُناك عِدة حالات تستدعي ذلك، وكانت حالتي إحداها..

فقد كان لولادتي سريعة دون حدوث الطلق، مع الحجم الكبير للجنين، سببًا في تمزق المهبل، ولم تكُن حالتي الوحيدة من نوعها،

فيُلجأ إلى ذلك أيضًا في الحالات التي يكون فيها وضع الجنين غير طبيعي، لم تُبدأ الطبيب العملية إلا بعد اطلاعي على الوضع، وشرحت لي شق العجان، ذاكره أن له أنواعًا عديدة.

  • شق العجان الجانبي: لا تلتئم تِلك الحالة بسُرعة؛ إذ تضطر الطبيبة إلى فتح شق في الجانب، إلا أن هذا النوع لا يصل تمدده إلى فتحة الشرج.
  • شق العجان الوسطي: يتم إجراء العملية بشكل عمودي، ورغم أنه أسرع في الشفاء، إلا أنه قد يُعرض المريضة إلى المُضاعفات في المنطقة الشرجية.

كان السبب في اضطرار الطبيبة إلى قص العجان أنني أصبت بتمزق في المهبل، فكانت من الحالات تؤثر على الأم والجنين بالسلب.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو قص العجان ولماذا يستخدم

التواصل مع فاطمة الشنقيطي

تجربتي مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي

دعت الدكتورة فاطمة الشنقيطي إلى التواصل معها عبر حساباتها على مواقع التواصل؛ لحجز موعد كشف معها في مستشفى فيكتوريا ، وبالفعل تواصلت معها على حسابها عبر تويتر، فلم انتظر الكثير من الوقت؛ حتى قامت بتحديد موعد مُناسب لي.

قُمت بالتوجه إليها في الموعد المُحدد، فكان من أهم ما ميز تجربتي مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي، الالتزام بمواعيدها، وعدم الإخلال بها.

الأسئلة حول تجربتي مع الدكتورة فاطمة الشنقيطي

مُمارسة التمارين الرياضية مثل تمرين كيجل، المشي، القرفصاء، تناول الأطعمة التي تُحفز انقباض الرحم “الزنجبيل، التمر، البقدونس.

  • ما هي شروط الولادة الطبيعية؟

عدم وجود أي مشاكل صحية، الحمل الطبيعي، وضعية الجنين المُناسبة، عدو وجود عيوب خلقية في الرحم، مُناسبة وزن “الأم، الجنين”.

  • ما هي مراحل الولادة الطبيعية؟

المخاض “مُبكر/ منشط/ انتقالي”، خروج الطفل من المهبل، خروج المشيمة.

تعمل الدكتورة فاطمة الشنقيطي مُنذ سنوات طويلة، الأمر الذي أكسبها الخِبرة والسُمعة التي حصلت عليها.. فإذا كُنتِ مُقبلة على الولادة، فإنها خيارًا مُناسبًا لكِ لمرور العملية بسلام.