مين جربت العنبر للنطق وتأخر النطق

أ / عمرو عيسى

يتم استخراج العنبر من أمعاء نوع من الحيتان وهو حوت العنبر، ويُعتبر مادة عطرية لها قوام شمعي يُمكن استغلالها في صناعة العطور، إضافةً إلى كون فوائدها مُتعددة للأطفال والكِبار.

مين جربت العنبر للنطق ؟

تجاوز طفلي السنة ونصف ولم ينطق ببنت شفة، فتأكد زوجي أنه يُعاني من تأخر النطق، لكنني لم أقتنع بذلك، حيث كنت أعتقد أنه لا يرغب في الكلام لكونه يستسهل الإشارات.

لكن مرت ستة أشهر أخرى ولم ينطق بأي كلمة سوى إيماءات طفل رضيع، وكان يُستخدم لغة الإشارة عندما يطلب مني أي شيء.

حتى عندما كنت أضغط عليه ليتحدث حتى أعطيه ما يُريد، فكان يأبى أن ينطق ويتركني ويهرع إلى زاوية ويبدأ في البكاء، الأمر الذي جعلني أشعر بالحيرة.

حتى زرت طبيب الأطفال واستشرته حول الأمر، فأكد لي أنه بحاجة إلى فيتامينات غنية بالزنك؛ لتُساعده على الكلام بسرعة.

لم أقتنع وبدأت أروي لأمي ما قاله الطبيب لي، لأجدها تتذكر جارتها التي جربت العنبر لتأخر النطق عند طفلها وساعده على الحديث سريعًا، بالفعل بحثت عنه ووجدت أن له العديد من الفوائد.

  • يُمكن استخدامه لمن يُعاني من النحافة المُفرطة، حيث يُعد فاتح شهية للأطفال .
  • يزيد من وزن الطفل ويُخلصه من مشكلات الجهاز الهضمي.
  • تقوية ذاكرة الطفل وتعزيز تركيزه.
  • يُمكن استخدام زيته للتخلص من المشكلات الجلدية.
  • يحد من إصابة الأطفال بالإمساك.
  • يمنح الطفل استقرار ونوم هادئ إن كان يُعاني من آلام تُعيق نومه.
  • يحد من الإصابة المُتكررة بالأنفلونزا.
  • يُخلص الطفل من الآلام التي يُعانيها إثر التطعيمات الدورية خاصته.
  • الحد من الشلل الناجم عن الإصابة بالجلطات.
  • تقوية الدماغ والذاكرة.

قمت بشرائه من أحد المتخصصين ثم منحته لطفلي كمشروب، بعد شهر متواصل بدأ ينطق الحروف بشكل أسهل، التي بدورها تحولت إلى كلمات كاملة سريعة.

مين جربت العنبر للنطق

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدأ الطفل بالكلام والمشي

تجربتي مع مغلي العنبر للنطق

بالرغم من إتمام طفلتي العام قريبًا، إلا أنني شعرت بالقلق حيال تأخر كلامها، فقد كان ابني الأكبر ينطق الحروف بشكل صحيح في أقل من عمرها.

وجدت مقال يحوي فوائد العنبر التي لا يُمكن حصرها، والتي من بينها أنه يُساعد الأطفال على الكلام أسرع، لذا طرحت منشور على موقع التواصل الاجتماعي لأعرف مين جربت العنبر للنطق.

فوجدت عِدة تجارب ناجحة دفعتني أن أخوض التجربة، حيث اعتمدت على طريقة في تحضيره، وبدأت أمنح طفلتي منه 60 مللي كل يوم، بالفعل بدأت تتحدث بشكل أفضل من ذي قبل.

  1. وضع مسحوق العنبر في كوب من الماء.
  2. رفعه على نار متوسطة حتى تمام الغليان.
  3. تصفية المغلي من الشوائب وتركه يبرد.
  4. إضافة إليه الحليب وتحليته بالعسل، مع منحه للطفل مرة على الريق.

لا يفوتك أيضًا:  كيف يعالج تأخر الكلام عند الأطفال

مين جربت العنبر لتأخر الكلام؟

مين جربت العنبر للنطق

كانت طفلتي تُعاني من آلام مُبرحة في ساقيها؛ مما تسبب في عدم قدرتها على المشي فكانت تخضع لجلسات العلاج الطبيعي التي تجعلها تبكي لساعات طويلة دون توقف.

الأمر الذي كان يُمزق قلبي لكنني لم أقدر على منعها من الخضوع لها؛ حتى تتمكن من المشي بشكل طبيعي كأقرانها.. ولم أكن أهتم بالعمليات الحيوية الأخرى، رغم  اهتمامي الشديد بها إلا أنني أهملت تأخرها في الكلام.

لكِن من حولي دائمًا ما كانوا يلفتون نظري إلى وجود مُشكلة مّا، فقد وصلت إلى عُمر يلزم عليها تعلُم الكلام، فجربت أن أغلي لها العنبر الذي نصحني الكثير به، وبدأت في إمدادها به مُحلى بالعسل، فكان يُسكن لها الآلام أكثر من تعزيز قدرتها على النطق.

لكنني شعرت أنه لا يمدها بالنتيجة المرجوّة، وعندما سألت المحيطين بي أكدت صديقتي أنه كان شديد الفاعلية في مشكلة صغيرها، الذي بدوره عانى من تأخر الكلام .

وعليه، فقمت بالحصول على مستخلصه الذي كان شبيهه في الفاعلية، ولم يُجدي أي نفع بدوره، فلم أجد حلًّا سوى التوجه إلى أخصائي التخاطب للبحث عن حلٍ لها.

بعد الحديث عن تجارب الاعضاء حول سؤال مين جربت العنبر للنطق ؟ بالرغم من فاعلية بعض الأعشاب في التخلص من المشكلات الصحية دون أي أعراض جانبية مثل العقاقير الدوائية، إلا أنه يجب استشارة الطبيب حتى لا تتسبب في ردود فعل تحسسية.