تجربتي مع ابرة الظهر للولادة القيصرية بدون ألم

أ / عمرو عيسى

يخرج الجنين الناضج القادر على الحياة في عملية تُقحم المرأة في آلام لا تُحتمل، وبالرغم من تقدم الطب ومُحاولته تخفيف وطأة الأمر على المرأة، إلا أنها تشعر بالمُعاناة، لكن هُناك تقنيات مستحدثة تُجنب المرأة الشعور بأي آلام.

تجربتي مع ابرة الظهر للولادة القيصرية بدون ألم

بالرغم من تشجيع أختي لي المستمر، إلا أنني لم أشعر بأي أمان، ففكرت مرارًا في أي وسيلة لتسهيل آلام الولادة وعزمت على استشارة طبيبتي، التي أكدت لي أن هُناك تقنيات حديثة تعمل على تخفيف الألم.

الجدير بالمعرفة أنني كنت أرغب في الولادة بشكل طبيعي وكنت أمارس نوع من التمرينات الرياضية الذي يُحفز ذلك، وعندما اطلعت الطبيبة على هذه الرغبة أكدت لي أن حقنة الإبيديورال أو ابرة الظهر لا تقتصر على الولادة القيصرية.

  • تعمل إبرة الظهر على عدم الشعور بألم طوال فترة الولادة.
  • توفر التسكين اللازم في حال الخضوع لولادة قيصرية.

تجربتي مع ابرة الظهر للولادة القيصرية بدون ألم

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن الولادة القيصرية

إجراءات وخطوات الحقن بالإبيديورال

أشارت الطبيبة إلى أنه لا يُفضل أن تتم تجربتي مع ابرة الظهر للولادة القيصرية بدون ألم على يد أطباء غير معروفين؛ لضمان دقة طبيب التخدير في حقن الإبرة بالشكل المناسب.

  1. يقوم الطبيب بشرح فاعلية الحقنة أولًا بشكل سريع.
  2. توقع المرأة على موافقة للخضوع إلى هذا الإجراء.
  3. تركيب أنبوب وريدي في الذراع.
  4. الاستلقاء جانبًا مع الثبات لتفادي أي خطأ يؤثر على الأعصاب.
  5. رش مخدر موضعي على الظهر؛ لعدم الشعور بالحقنة.
  6. تمرير قسطرة مرنة خلال الإبرة؛ مما يُشعرك بصدمة كهربائية لثوانِ أسفل الظهر أو الساقين.
  7. يتم إزالة الإبرة مع تثبيت القسطرة بلاصق طبي، فهي لا تتحرك من مكانها حتى بعد الاستلقاء.
  8. في غضون 20 دقيقة يبدأ مفعول المسكن؛ لكي تعمل مضخة الإبيديورال لمنح الدواء بكميات صغيرة في أوقات منتظمة، علاوةً على منحك جهاز يُمكنك من خلاله الحصول على جرعة إضافية.

بالرغم من قلقي للإجراء نفسه، إلا أن القلق تلاشى تمامًا عندما علمت أنه لن يتخطى دقائق، حيث شعرت بالاطمئنان وعزمت على القيام بتجربتي مع ابرة الظهر للولادة القيصرية بدون ألم.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي في التخلص من الكرش بعد القيصرية

تجربتى  مع التاب بلوك

منذ معرفة خبر حملي وأنا أفكر كثيرًا في كيفية تجاوز ألم الولادة، الأمر الذي كان يؤرق يومي وينغص سعادتي، لكنني كنت أتابع طبيب نساء شهير وكان يبث مقطع مُباشر على موقع التواصل الاجتماعي.

فقمت بإضافة سؤال إلى تعليقات البث حول تجارب النساء مع الولادة بدون ألم وما آلية ذلك، فأكد لي أن حقنة التاب بلوك تندرج ضمن أنواع المخدرات الموضعية، التي يتم حقنها في عضلات البطن خاصةً في مكان الجراحة.

فهي تعمل على تخدير الأعصاب في هذه المنطقة باستخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد المكان الأنسب لحقتها، وهي ما تعمل على تسكين الألم لمدة تصل إلى 24 ساعة.

قررت أن أخضع للولادة بالحصول على حقنة التاب بلوك التي بالفعل جعلتني أشعر بأقل قدر من الألم.. الجدير بالمعرفة أنها لا تشتمل على أي أعراض تزعج المرأة بعد الولادة مثل حقنة الظهر قبل الولادة القيصرية.

فبالرغم من فاعلية حقنة الظهر التي تدوم حتى 24 ساعة، إلا أنها تُولد أعراض جانبية تتشابه مع الآثار الجانبية للمورفين، وهي الغثيان والقيء والتقلبات المزاجية وعدم الشعور بالراحة.

لكنني بعد 24 ساعة شعرت بألم شديد في منطقة الظهر، لكن منطقة البطن كانت مخدرة تمامًا، وعندما وصفت لأمي ما أشعر به، أكدت أن هذه الآلام لا تُقارن بآلام الولادة الطبيعية أو حتى القيصرية دون حقنة التاب بلوك.

لا يفوتك أيضًا:  مميزات وعيوب الولادة القيصرية

تجربتي مع الولادة بجهاز مسكن الألم

تجربتي مع ابرة الظهر للولادة القيصرية بدون ألم

إلى الشهر الثامن من حملي وكنت متهيئة تمامًا للولادة الطبيعية، إلا أن الطبيب أكد أن لي أن الرحم ضيق لا يتسنى لي ولادة طفلتي بشكل طبيعي دون مُخاطرة، ذلك ما أجبرني على التراجع.

لكن طمأنني الطبيب بإمكانية الولادة دون ألم بجهازPCA  الذي يحوي مضخة مليئة بالمورفين والفنتانيل والهيدرومورفون ، ويتم التوصيل بواسطة أنبوب وريدي يسمح بالتحكم في نسبة المسكن.

الأمر الذي جعلني أطمئن وأقبل الخضوع للولادة وفق هذه التقنية أن تسكين الألم يمتد إلى ثلاثة أيام بعد الولادة، ذلك ما يزيد من شعور المرأة بتحسن وراحة نفسية أكبر؛ كونها مُتيقنة من عدم مُعانتها، بالإضافة إلى أنه مُتعدد المميزات.

  • تسكين الألم فترة طويلة.
  • تحسين الحالة الصحية للمرأة؛ بسبب تأكدها من تحمل الألم الطفيف الذي يُصيبها بعد استخدام جهاز PCA
  • التحكم في الحصول على جرعة إضافية من المسكن عند الرغبة.
  • تجاهل الجهاز لرغبة المرأة في الحصول على جرعة مسكنة أخرى في حال لم يمر فترة زمنية كافية.
  • تركيب مضخة جهاز PCA لا تشكل أي صعوبة في تركيبها.
  • الحد من الشعور بتقلصات الرحم بعد الولادة.

في ختام تجربتي مع ابرة الظهر للولادة القيصرية أكثر ما يُعيب التخدير في الولادة بدون ألم، أنها تكون بحاجة إلى طبيب تخدير شديد الدقة؛ لضمان حقنها بشكل مناسب في المكان الصحيح؛ لتؤدي وظيفتها في عدم الشعور بالألم.