تتكون الوثبة الثلاثية من اربع مراحل ماهي

أ / عمرو عيسى

الوثبة الثلاثية هي أحد الأساليب الأساسية في رياضة القفز العالي، وتعتبر حاجزًا يتطلع كل الرياضيين اجتيازه عن طريق دراسة طريقة أداؤه واتباع الأسلوب الصحيح، علاوةً على معرفة كل مرحلة من مراحله الأربعة على حدى.

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل ما هي

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل ما هي

1- مرحلة الحجلة

يبدأ الرياضي الجري بسرعة كبيرة قبل أداء القفزة؛ لذلك يحرك جسمه بالكامل على بعد عدة أمتار من شريط الانطلاق.

2- مرحلة الخطوة

يسحب في تلك المرحلة الرياضي قدمه إلى الأمام مع تحريك قدمه الثانية إلى الأعلى كوضع مناسب للانطلاق، ويكون وضع اليدين للخلف بالقدر الذي يستطيع من خلاله لمس الأرض استعدادًا للوثبة.

3- مرحلة الوثبة

يقوم الرياضي في هذه المرحلة بالقفز بأقصى قوته باستخدام الطاقة التي قد جمعها في المرحلتين السابقتين لدفع نفسه إلى أعلى.

يجب على المتسابق المحترف أخذ الحذر والقفز وفق معايير وتقنيات صحيحة ومدروسة؛ حتى يصل إلى نتائج جيدة، حيث تنقسم مرحلة القفز إلى ثلاث خطوات.

  • القفزة: وهي دفع أجزاء الجسم بكل قوة إلى الأعلى ولها أسلوب يبدأ بمد القدم التي استخدمها المتسابق لبدء القفزة بشكل كامل، بحيث تكون القدم الأخرى ممدودة بشكل موازي للأرض، ثم سحب الأخرى مع عبور القدم المنطلقة من أول الجسم إلى آخره ثم انسحاب الأخرى إلى الأمام.
  • الخطوة: يهبط بها اللاعب بالقدم التي بدأ بها القفزة من لوحة الانطلاق مع المحافظة على السرعة التي بدأ بها القفزة، ويتم تنفيذ الخطوة بأعلى قدرة امتداد للقدمين وبقدرة تفوق قدرة القفزة نفسها.
  • الوثبة: تكون وثبة نهائية يمد فيها المتسابق أجزاء جسمه بشكل يجعله مدركًا للمسافة الباقية مع المحافظة على سرعة الجسم، وتعتمد القفزة على قوة الجسم المتبقية من المراحل السابقة.
  • مرحلة الهبوط

تبدأ المرحلة بانحدار المتسابق ونزوله من أعلى نقطة استطاع الوصول إليها، وأسلوبها هو تهيئة الجسم إلى الاصطدام بالأرض بالشكل الذي يحمي به الرياضي نفسه من أثر الاصطدام.

يُمكّنه هذا الأسلوب الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة، والاستقرار في مكان الهبوط بشكل سليم.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف علي فوائد الجري لتقوية الجسم

طريقة لعب رياضة القفز الثلاثي

من اسمه الوثب الثلاثي أو القفز الثلاثي فهو يرتكز على ثلاث وثبات متتالية، على أن تكون القفزة الأولى بالقدم التي يحددها المتسابق، والقفزة الثانية بالقدم الأخرى، وتكون القفزة الثالثة بالقدمين معًا.

قوانين الوثبة الثلاثية

  • لا يتم حسب القفزة التي لمس فيها اللاعب الأرض بقدمه التي لم يقفز بها، فيجب عليه الوصول إلى الأرض بنفس القدم التي انطلق بها من الأرض.
  • يقوم اللاعب بعمل قفزتين في البداية بنفس القدم، ثم يقوم بالقفزة الثالثة بالقدم الأخرى.
  • يجب على اللاعب أو المتسابق الوقوف في مكان ظاهر للجمهور وللحكم بعد إتمام القفزة.
  • في حالة تعادل لاعبين وقطعهم نفس المسافة العمودية، يتم تحديد الفائز بينهما عن طريق قفزة أخرى.
  • في بداية المسابقة يقوم الحكام باستدعاء اللاعبين تدريجيًا من الأقل حصدًا للبطولات وصولًا إلى الأكثر تحقيقًا للبطولات.
  • يتم حساب مسافة القفزة من خلال المسافة العمودية بين آخر نقطة لمسها اللاعب على الأرض وأبعد نقطة وصل لها اللاعب أثناء الهبوط.

لا يفوتك أيضًا:  أغرب 10 أرقام قياسية في موسوعة جينيس

أخطاء شائعة في ممارسة القفز الثلاثي

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل ما هي

1- زيادة ارتفاع الوثبة

إذا قام اللاعب بمجهود كبير أثناء القفزة الأولى يمنعه ذلك من تقديم قوة أكبر في إتمام القفزتين المتبقيتين بشكل سليم.

2- الإيقاع غير المتكافئ

يجب على اللاعب تقسيم جهده وتركيزه بالتساوي على مراحل القفز وهي الحجلة والخطوة والوثبة والهبوط، وعدم إعطاء مجهود أكبر لأي مرحلة منهم، حتى يقوم بقفزة ناجحة ويصل إلى أبعد مدى ممكن.

3- استخدام اليدين بشكل خاطئ

تلعب اليدين دورًا هامًا في القفز الثلاثي، فهي محور توازن الجسم أثناء القفزة، وتحريك الأذرع بشكل عشوائي يؤثر على القفزة بالسلب، وقد تؤدي إلى فشل القفزة بالكامل.

4- الركض غير المنتظم

الركض السابق للقفزة من أهم مرتكزات القفزة ويحتاج الجري على بعد أمتار؛ لأنه هو الطاقة التي يدخرها الجسم ويطلقها في نقطة انطلاقه من على الأرض.

لذلك يؤثر الركض غير المنتظم على قوة الوثبة بشكل سلبي ومباشر.

5- الخطوة القصيرة

الخطوة هي المسؤولة عن المدى الذي سيصل إليه اللاعب وتوجد علاقة طردية بين القفزة والخطوة، فالقفزة تدفع الجسم لأعلى أما الخطوة فتدفع الجسم إلى الأمام، وبالتالي كون الخطوة صغيرة يجعل عزم اللاعب على الوصول إلى نقطة أبعد صعب.

6- الهبوط على الأصابع

الطريقة الصحيحة للهبوط من القفزة هو الهبوط على بطن القدم، أما الهبوط على أصابع القدم قد يعرض صاحبه إلى الإصابة الخطيرة، كما أنه تصيبه بعدم الثبات وعدم وجود توازن للجسم لحظة الاصطدام بالأرض.

7- الساق المستقيمة

حركة الساق أثناء القفزة في غاية الأهمية فالقدم تعمل كمحرك يدفع الجسم للأمام وإرخاء القدم؛ لتأخذ شكل مستقيم يقلل من عزم الجسم بشكل كبير.

8- القفز بأسلوب الخطوة الواحدة

قد عرفنا أن للقفزة أربعة خطوات لكن البعض يلجأ إلى طريقة خاطئة وهي القفزة بالاعتماد على القفز فقط، وهذا ما يسبب فقدان القدرة على القفز بشكل مناسب أو دفع الجسم للأمام.

تتكون الوثبة الثلاثية من أربعة خطوات وهي الحجلة والخطوة والوثبة والهبوط، ولا تنجح الوثبة إلا بتوزيع المجهود على الأربع خطوات وتأديتها بشكل صحيح.