هل طواف الوداع من شروط صحة الحج وكيفية طواف الوداع

عبدالرحمن محمد

هل طواف الوداع من شروط صحة الحج وكيفية طواف الوداع؟ وما هي آداب الحج؟ فهو من أركان الإسلام الخمسة ، الذي يسعى كل مسلم إلى معرفة طريقة تأديته بالشكل الصحيح حتى ينال أجره عند الله عز وجل، فنتعرف على كافة الإجابات والمعلومات المتعلقة بطواف الوداع.

هل طواف الوداع من شروط صحة الحج؟

طواف الوداع أو طواف الصدر آخر مناسك الحج تم تسميته بهذا الاسم؛ حيث يتم لتوديع البيت الحرام بعد أن يقوم الحاج برمي الجمرات، حيث يذهب الحاج إلى مكة المكرمة لكي يطوف حول البيت العتيق، حتى يكون طواف الوداع آخر العهد عملًا بقول رسول الله صل الله عليه وسلم

(لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت) [1]

ويتم الإعفاء من الطواف في حالة النفاس أو الحائض.

لكن هل طواف الوداع من شروط صحة الحج أم لا؟ فذهب أغلبية الرأي أن طواف الوداع واجب على الحاج، ومن تركه عليه بدم، أي يقوم بذبح فدية داخل مكة وتوزيعها على المحتاجين والفقراء، أما إن لم يكن الحاج مقتدر على ذبح الفدية، فعليه بصيام عشرة أيام، أما المرأة الحائض أو النفساء فتُعفى من ذلك وليس عليها بشيء؛ لأن الله -سبحانه وتعالى- قد خفف عليها.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الطواف في كل شوط للعمرة والحج  

كيفية طواف الوداع

هل طواف الوداع من شروط صحة الحج وكيفية طواف الوداع

طواف الوداع عبارة عن سبعة أشواط، يقوم الحاج بتأديته وهو يرتدي ملابس الإحرام واضعًا طرفي الرداء على الكتف الأيسر ، وكاشفًا كتفه الأيمن، ويتم طواف الوداع بخطوات معينة:

  1. يبدأ من عند الحجر الأسود، ويقوم الحاج باستقبال الحجر الأسود بكامل جسده ووجهة وهو يقول: “الله أكبر” أو يقول: “بسم الله، الله أكبر”، أو يمكن أن يقوم الحاج بتقبيل الحجر الأسود، أو لمسه بيده إذا كان الأمر صعب لتقبيله، إذا لم يستطع الحاج أن يلمس الحجر الأسود، فيمكن أن يكتفي بأن يشير إليه تبعًا لسنة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.
  2. يتم تكرار تلك الخطوات خلال السبعة أشواط في طواف الوداع.
  3. تكون الكعبة المشرفة على يسار الحاج من بداية الحجر الأسود، وينتهي الشوط عند الحجر مرة أخرى.
  4. لا يكون الطواف داخل حِجر إسماعيل بل يكون خارجه؛ لأن حِجر إسماعيل يعتبر جزءً من الكعبة والطواف لا يكون في الكعبة بل يكون حولها.
  5. عندما يصل الحاج إلى الركن اليماني لا يقوم بتقبيله وإنما يكتفي أن يستلمه بيده فقط، أما إذا لم يستطع الحاج أن يستلمه بيده يمكن أن يقوم بالإشارة إليه ولا حرج إذا لم يتسن له ذلك.
  6. يتم إكمال الطواف كما حدثنا رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام إذ سمعه عبدالله بن السائب يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار) .
  7. أما عن دعاء الطواف فلا يوجد دعاء للطواف محدد ولكن يدعو الحاج بما يأتي في نفسه.
  8. بعد انتهاء الحاج من الطواف عليه تغطية الكتف الأيمن، ثم يذهب لصلاة ركعتين عند مقام إبراهيم، وفي الصلاة يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص، ويمكن أن يصلي الركعتين في أي وقت يريد.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية

آداب الطواف

إن للطواف آداب شرعية على كل مسلم حاج اتباعها حتى تكتمل أركان الحج على أتم وجه، ومنها:

  • عدم المزاحمة أثناء الطواف.
  • غض البصر وعدم النظر إلى كل ما حرمه الله –سبحانه وتعالى-.
  • البعد عن المحرمات.

لا يفوتك أيضًا:  30+ دعاء العمرة الطواف والسعي مكتوب مع الصور

شروط طواف الوداع

هل طواف الوداع من شروط صحة الحج وكيفية طواف الوداع

هناك بعض الشروط الواجب توافرها لأداء طواف الوداع، حيث يُعدّ توديعًا للبيت الحرام، واختلف جمهور العلماء في هذه المسألة، كما يلي:

الحنفية الوداع يختص في أهل الآفاق وهم الأهل الذين لا يسكنون داخل مكة

فيروا أن من يسكن داخل المواقيت أو أهل مكة لا يجب عليهم طواف الوداع.

الحنابلة يجب على كل من يسكن خارج مكة المكرمة حتى وإن كان قريبًا منها أن يقوم بتأدية طواف الوداع.
الشافعية يرون أن طواف الوداع واجب على كل من سوف يخرج من مكة للسفر مثلًا حتى وإن كان من أهلها.
المالكية يرون أن طواف الوداع واجب على من يسكن داخل وخارج مكة المكرمة.

هكذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال طواف الوداع من شروط صحة الحج بالإضافة إلى شروط تأدية الطواف داعين الله عز وجل أن يرزق جميع المسلمين بزيارة بيته الحرام.

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حزم | المصدر : حجة الوداع | الصفحة أو الرقم : 225 | خلاصة حكم المحدث : إسناده متصل صحيح[كما ذكر في المقدمة] | التخريج : أخرجه مسلم (1327) باختلاف يسير