هل يجوز لبس الإحرام المطاط وما حكم إحرام التنورة هيئة كبار العلماء

عبدالرحمن محمد

يحرص المسلمون على العلم بمختلف الأحكام التي تخص الحج والعمرة، لتجنب الوقوع في عدم قبولها قدر الإمكان، أو إنقاص الأجر، والحرص على نيل الثواب كاملًا، فلا شك أن ملابس الإحرام بالنسبة للرجال والنساء هي من أهم الأحكام المتضمنة داخل عناصر الحج الأساسية، والتي على كل مسلم ومسلمة الإلمام بها جيدًا.

هل يجوز لبس الإحرام المطاط ؟

يشير مصطلح الإحرام في الإسلام إلى عقد النية في الشروع بمناسك الحج أو العمرة دون تحديد، وقد سمي بهذا الاسم، لأنه يمنع صاحبه من ارتكاب ما حرم الله.

  • يوجد للإحرام أحكامًا خاصة تتعلق به والتي من أهمها، التلبية، وارتداء ملابس الإحرام، حيث يقوم المسلم الذكر بخلع ملابسه والتجرد منها وارتداء ملابس الإحرام.
  • تتمثل تلك الملابس في ارتداء الإزار، والرداء الملونين باللون الأبيض.

لا يجوز للمسلم بعد عقد النية أن يرتدي الملابس المخيطة وذلك لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث قال “أنَّ رجلًا سأل رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم: ما يلبَسُ المُحْرِمُ مِنَ الثِّيابِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم: لا تَلْبَسوا القُمُصَ، ولا العمائِمَ، ولا السَّراويلاتِ، ولا البَرانِسَ، ولا الخِفافَ” [1]

  • وقد ورد عن ابن عبد البر رحمه الله قوله في ذلك: “لا يجوز لبس شيء من المخيط عند جميع أهل العلم” .
  • أما لباس الإحرام بالنسبة للنساء، فلها أن ترتدي ما شاءت من الثياب ولكن يجب أن يكون واسعًا فضفاضَا لا يصف الجسد ولا يشف ما تحته وألا يكون ملونًا بألوان زاهية تلفت النظر وتفتن الرجال.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة ارتداء ملابس الإحرام بالصور

هل يجوز لبس الإحرام المطاط؟

هل يجوز لبس الإحرام المطاط وما حكم إحرام التنورة هيئة كبار العلماء

أجازت الشريعة الإسلامية للرجال ارتداء الإحرام المطاط، وذلك لأن الإزار يجوز تثبيته بالحزام أو عن طريق ربطه بمطاط من أجل تثبيته.

  • لكن الذي لا يجوز هو أن يخيط الإزار أو أن يضع له أزرار، وقد أشار إلى ذلك الإمام الشيرازي في كتابه المهذب، والذي ذكر فيه أنه يجوز للمحرم أن يعقد عليه إزارة لأن فيه مصلحة له وهي تثبيته.
  • كذلك أجازت الشريعة الإسلامية للمحرم أن يجعل في إزاره حجزة يدخل فيها التكة ثم يأتزر به، وكذلك إن أتزر المحرم وجعل فوق إزاره تكه فهذا الأمر جائز شرعًا ولا خلاف فيه.
  • واتفق الفقهاء على عدم جواز صنع عروة للإزار ووضع زرارًا فيه، كما لا يجوز له أن يخلله بشوكة ولا يخلله بإبرة ولا خيط وذلك لأن مثل هذه الأشياء تلحق بالمخيط والله اعلم.

حكم التنورة في الإحرام عند هيئة كبار العلماء

ذهب جمهور العلماء إلى أن لبس الإزار الذي يشبه التنورة جائز شرعًا، بشرط ألا يكن مفصلًا للجسم، وقد عللوا هذا الرأي بأن المحظور في ملابس الإحرام للرجال هو المخيط الذي يفصل الجسم، ولكن يجوز للمحرم تثبيت إزار الإحرام بمطاط أو حزام حتى لو كان الإزار على شكل تنورة.

وقد ذهب ابن عثيمين رحمه الله إلى أنه يجوز للمحرم خياطة الإزار وتثبيته بأي شيء كان حسب ما يناسب الشخص من أجل تثبيته وذلك لأن فيه مصلحته، وقد استدل على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم

من لم يجد الإزار فليلبس السراويل” فقد قال صلى الله عليه وسلم إزارًا ولم يقل إزارا لم يتم خياطته فإذا كان المسلم إزاره ووضع فيه الربقة وشدها على بطنه فمن وجهة نظر بن عثيمين هذا جائز ولا حرج فيه.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام وحكم استعمال المرطبات

هل يجوز للمرأة أن تلبس المخيط في العمرة

إن إحرام المرأة ليس له شروط معنية، بل يحق لها أن تلبس ما شاءت من الثياب بشرط أن يكون واسعا فضفاضًا لا يصف ولا يشف.

وأن يكون ساترًا لجميع بدنها، وأن يكون خالية من الزخارف الملفتة للنظر، أو المثيرة للفتنة وأن يكون وفقًا للضوابط التي وردت في الشريعة الإسلامية بشأن ثياب المرأة.

وعلى هذا يجوز للمرأة أن تلبس المخيط في الإحرام سواء كان ذلك بغرض أداء فريضة الحج أو العمرة حتى لو أحرمت بملابسها العادية جاز لها ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

هل يجوز لبس الملابس الداخلية تحت ملابس الإحرام؟

هل يجوز لبس الإحرام المطاط وما حكم إحرام التنورة هيئة كبار العلماء

بالنسبة للنساء يجوز لها أن تلبس ملابسها الداخلية، وذلك لأنها يحل لها أن تحرم بملابسها التي كانت عليها قبل الإحرام ولا حرج عليها في ذلك.

أما الحكم بالنسبة للرجال فقد اختلف الفقهاء في ذلك وقد جاءت أقوالهم على النحو التالي:

الرأي الأول التبان الذي يستر العورة المغلظة للرجال جائز شرعًا سواء كان للضرورة أو غيرها

وعللوا هذا بأنه لم يرد نص بمنع ارتدائه، كما أن التبان لا يدخل تحت الملابس المحظور على المحرم ارتدائها.

الرأي الثاني ارتداء التبان في الإحرام لا يجوز

وعللوا هذا الرأي بأن التبان يعامل معاملة السراويل وهذا أولى بالمنع لديهم.

ابن القيم عدم جواز ارتداء التبان، ووافقه هذا الرأي أيضًا المزني، حيث قال “إن الفقهاء من عصر الرسول صلى الله عليه وسلم

قد استعملوا المقاييس التي وردت في الفقه في جميع الأحكام التي تخص أمور دينهم”

إلى هنا نكون وصلنا إلي نهاية المقال بتوضيح الحكم الذي يتعلق بهل يجوز لبس الإحرام المطاط وما حكم التنورة عند هيئة كبار العلماء هذا بالإضافة إلى ذكر العديد من الأحكام التي تتعلق بملابس الإحرام بالنسبة للرجل والمرأة والله من وراء القصد.

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 2668 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه النسائي (2669) واللفظ له، وأخرجه البخاري (1542)، ومسلم (1177) باختلاف يسير