ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

أ / آية أحمد زقزوق

ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة ، ذلك اليوم المليء بالخير والبركة، يوم المغفرة والعفو والعتق من النار، يوم الصيام والقيام ومضاعفة الأجر والإحسان، يوم ينتظره المسلم كل عام ليغفر له فيه ما تقدم وما تأخر من ذنب، ففضل هذا اليوم على الأيام عظيم، يوم حج وعيد وسعادة في الأرض والسماء، يوم تلبية ودعاء وتكبير وتهليل، يباهي الله في هذا اليوم العظيم بأهل الأرض أهل السماء.

ماذا يطلق على اليوم التاسع من ذي الحجة

يعرف اليوم التاسع من ذي الحجة بيوم عرفة، وعرفة جمع عرفات، كما قال النيسابوري،  وهو من أهم الأيام عند المسلمين، فهو اليوم الثاني من أيام الحج، حيث يؤدي فيه الحجاج مناسكهم ملبيين مكبرين مهللين لله عز وجل، فرحين بإتمام النعمة وكمال دينهم، سعداء باليوم العظيم.

ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

ترجع تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، لعدة أسباب مختلفة، فالبعض يقول سمي عرفة بهذا الاسم لأن سيدنا آدم وزوجته حواء تقابلوا عليه بعدما هبطوا إلى الأرض.

وقيل أيضًا، أنه سمي بهذا الاسم لأن الناس يتعارفوا ويتقابلوا عليه في الحج، حيث يأتي الحجاج من كل بلاد العالم بلهجات وثقافات وأجناس وأعراق متلفة، ليتساوى الجميع أما الله ويتعارف الكل من كل جنس وعرق على جبل عرفات.

وقيل أيضًا أن سبب التسمية، أن سيدنا جبريل، طاف بسيدنا إبراهيم عليهما السلام، فكان حينها يريه المشاهد ويقول له، أعرفت أعرفت فيقول نبي الله إبراهيم، عرفت عرفت، ومن هنا سمي بيوم عرفة.

ويقال أنه سمي يوم عرفة، نسبة إلى الرائحة الطيبة الذكية التي تفوح منه، فيعرف جبل عرفات بطيب ريحته التي تفوح بالمسك.

وقيل أنه سمي بعرفة، لأنه يوم الاعتراف بالذنب، حيث يأتي الحجاج من كل حدب وصوب، يعترفون بذنوبهم ويطلبوا من الله عز وجل العفو وقبول التوبة.

متى يبدأ يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة المبارك من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة حتى طلوح الفجر ليوم العيد، لذلك على الحجاج الوقوف على جبل عرفات في هذا التوقيت حيث إن الحج عرفة، وفقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

“الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر؛ فقد أدرك الحج” [1]

كما أن على الحاج الوقوف على جبل عرفات ما بين فجر اليوم التاسع من ذي الحجة إلى طلوح فجر يوم النحر ، وهذا الأمر متفق عليه ولا خلاف فيه، ومن وقف في الليل فأجزاه الله الحج، بينما إذا وقف الحج في النهار، فعليه انتظار غروب الشمس، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

شاهد أيضًا: أسئلة ثقافية عن عشر ذي الحجة

متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي؟

يبدأ الوقوف بعرفة بالنسبة للحجاج من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، حتى طلوع فجر يوم النحر، ويعرف هذا الأمر باسم الركن الأعظم من الحج، وهو واجب لاكتمال الحج.

يعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بيوم عرفة نهارًا، بعدما صلى الظهر والعصر جمعًا،  بأذان واحد وإقامتين، ثم تقدم عليه الصلاة والسلام إلى الموقف وانتظر حتى غربت الشمس، وهذا هو كمال الأمر، أن يقف الحاج بالنهار لسنة لرسول الله.

إذا وقف الحاج بالليل لس عليه حرج وسقط عنه الدم، أما إن وقف بالنهار وأنصرف قبل غروب الشمس، فوجب عليه الدم عند أغلب أهل العلم، إذ يذبح لإطعام الفقراء في مكة المكرمة.

معنى الوقوف بعرفة

يقصد بالوقوف بعرفة، الحضور إلى جبل عرفات، ولا يقصد بالوقوف أن يظل الحاج واقف على قدميه، بل يمكنه الجلوس أو أخذ أي موضع خلال حضوره لعرفات، كما يجب أن يكون مكان الحاج يوم عرفة في المنطقة المحددة بالمشعر، في أي مكان فيها، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:

كلُّ عرفةَ موقِفٌ، وارتفعوا عن بطنِ عرنة، وَكُلُّ المزدلفةِ موقفٌ، وارتفعوا عن بطنِ مُحسِّرٍ، وَكُلُّ منًى منحرٌ، إلَّا ما وراءَ العقبةِ [2]

شاهد أيضًا: دعاء نية صيام العشر الأوائل ذي الحجة

متى يوم عرفة 2023

أصدر مركز الفلك بيان يتضمن، أن جميع الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر ذي الحجة في الثامن عشر من يونيو، والتاسع والعشرون من ذو القعدة لعام 1444هـ، كما أكدت أنه قد يتعذر بشكل كبير رؤية الهلال في هذا اليوم، لذلك فمن المتوقع رؤية الهلال في يوم التاسع عشر من يونيو ويكون أول أيام ذي الحجة في أغلب الدول العربية والإسلامية.

وعلى هذا الأساس سيكون يوم عرفة لعام 1444هـ، يوم الثلاثاء الموافق السابع والعشرون من يونيو، وسيكون عيد الأضحى المبارك 28 يونيو، إلا أن كل هذه التوقعات سيتم تأكيدها من قبل مركز الفلك الدولي في الثامن عشر من يونيو.

ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

بلك نكون وصلنا لنهاية مقال ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة، والذي تعرفنا من خلاله على يوم عرفة المبارك وسبب تسميته بهذا الاسم، وبعض من التفاصيل حول مناسك وشعائر يوم عرفة، ذلك اليوم العظيم الذي يغفر فيه الذنوب وتستر العيوب ويعفو الله عن عباده التائبين.

المراجع
  1. الراوي : عبدالرحمن بن يعمر الديلي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2975 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (2975 )،وابن حبان في ((الصحيح)) (3892 )،وأخرجه النسائي (3044 )، وابن ماجة (3015 )بمعناه
  2. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه | الصفحة أو الرقم : 2457 | خلاصة حكم المحدث : صحيح دون قوله: “إلا ما وراء العقبة”| التخريج : أخرجه مسلم (1218)، وأحمد (14498)