هل التصبيع حرام ام حلال (رفع الأصبع الأوسط)

أ / سارة رزق

قبل معرفة ما إذا كان رنين الأصابع محرمًا في الإسلام أم لا من الضرورى معرفة ما معنى التصبيع، وكما هو مفهوم أنه عبارة عن عملية استخدام أصابع اليدين للتحفيز الجنسي بين الزوجين، والبعض يفعل ذلك بغرض الإثارة الجنسية أو بغرض المداعبة بين كلًا الزوجين ولكن البعض يتساءل عن حكمه .

هل التصبيع حرام ام حلال

يعتبر التصبيع هي إحدى طرق المداعبة بين الزوجين ويعتمد عليه كمنشط بالنسبة للجسم؛ وتكون خارج المهبل عن طريق تدليك الفرج المقصود به البظر وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا، ويعتبر التصبيع من الأشياء المستقبحة في الإسلام لا يجوز للمسلم الإتيان بها ولا يليق بهذه الأفعال.

فقد حذرت الكثير من الأحاديث الشريفة من الفحش في القول أو الفعل، كما حثت أيضًا على الكلام الطيب الجميل في القول أو الفعل فإذا كانت هذه الحركة تضم بذاءة أو انتهاكًا فهي محرمة بلا أدنى شك.

هل التصبيع حرام ام حلال

لماذا رفع الأصبع الأوسط عيب في الإسلام

رفع الاصبع الأوسط أو التصبيع من الأشياء التي تعبر عن الغضب الشديد وعدم الرضا، كذلك هو إهانة وعدم احترام للشخص ويعود أصل هذه الحركة إلى حرب كانت بين فرنسا وإنجلترا، حيث قام الجنود الفرنسيون بتقطيع الأصابع الوسطى من الجنود حتى يمنعوهم عن قتالهم وإطلاق سهامهم.

وعلى الرغم من ذلك في النهاية كان الفوز حليف الإنجليز وبعد انتهاء المعركة رفع الإنجليز أصابعهم الوسطى أمام الجنود الفرنسيين، ومع ذلك فقد انتشر أن هذه الحركة مستقبحة ومنافية للآداب.

هل التصبيع حرام ام حلال في الإسلام

إن التصبيع في الجسد أو الفرج مباح في الإسلام أما تصبيع الدبر ففيه موضع خلاف والأفضل تركه، حيث أن الإسلام أباح للزوجين الاستمتاع ببعضهم البعض وأن يستمتع أحدهما بجسد الآخر بالطريقة التي شرعها الله.

ويستثنى من ذلك أمران إثنان الأول أن يأتي الرجل زوجته في فرجها، وهي حائض لما فيه ضرر للزوج امتثالًا لقول الله تعالى:

”وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْـمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْـمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْـمُتَطَهِّرِينَ “ [1]

لا يجوز للرجل أن يأتي زوجته من دبرها لأنه محل الأذى ولمنع ملاقاة النجاسة المغلظة، وقد حرم الوطء عند المحي، ولكن التصبيع في الإسلام محلل ولو تم ذلك في الفرج أو الجسد أو الثدي وغير ذلك عدا الدبر فهو حلال للزوج .

حكم ادخال الاصبع في دبر الزوجة

يعد حكم إدخال الرجل الأصبع في دبر زوجته من الأمور التي يبحث عنها الجميع فالغالب في القول عند أهل العلم أنه من الأولى تركه لأنه قد يوقع الرجل في فعل حرام ومنهم من قال إنه محرم، وأصحاب القولين اعتمدوا ذلك لعدة أسباب وهى:

  • أن ذلك يعتبر مباشرة النجاسة الغليظة والأصل في ذلك يجب على المسلم البعد عن مواطن النجاسة .
  • أن التصبيع قد يؤدى ويحوي من الضرر إلى مرض البواسير وعلى ذلك المالكية نصوا على تحريم التصبيع في الدبر.

دليل أن التصبيع حرام

التصبيع المقصود به إدخال الأصبع في الدبر من الأمور الهامة التي حرمتها الشريعة الإسلامية؛ وذلك لما فيه منافاة للآداب والأخلاق وتماشيًا مع الفطرة السليمة الإسلامية فقد اتفق العلماء على تحريم هذا الفعل.

لأنه سبب في العديد من الأمراض نتيجة تلامس العضو للنجاسة المغلظة في الدبر محل أذى ونجاسة في جميع الأوقات؛ لأنه يعتبر من مقدمات الوطء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

“من أتى حائضًا أو امرأة في دبرها فقد كفر بما أنزل على محمد”. [2]

إدخال الإصبع في الفرج هل هو زنا

لقد قلنا فيما سبق أن التصبيع في الإسلام حرام أم لا وحيث ذكرنا الأدلة والبيانات ولكن ما حكم إدخال الأصبع في الفرج هل هو زنا فإن إدخال الأصبع في الفرج لا يعد من الزنا الذي يوجب الحد على الزاني .

ولكنه من الذنوب والآثام الكبيرة فهو من مقدمات الزنا ومن الأشياء الموصلة إليه، وقد عده بعض العلماء بأنه زنا ولكن لا يوجب الحد وذلك عند غير المتزوجين في العلاقات الغير شرعية وغير المباحة.

اطلع على:  هل يجوز لبس الإحرام للطواف فقط وحكم دخول مكة من غير إحرام

هل يجوز للرجل مداعبة زوجته بإصبعه في دبرها

يجوز لكلًا الزوجين الاستمتاع بالآخر وأن ينظر إليه ويلمسه حتى الفرج لقوله تعالى:

“هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ” [3]

وأما مداعبة الزوج لزوجته فهو واحد من أمرين

  • إما أن يكون ذلك عن طريق ملامسة الزوج الدبر أو إدخال إصبعه في الفرج .
  • أما عن ملامسة الزوج الدبر بالإصبع فلا حرج من ذلك، ولكن البعد أفضل لما فيه من الأذى لكلًا الزوجين ومنعا من التقاء النجاسة المغلظة، التي قد تسبب الكثير من الأمراض.

اطلع على:  هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام وحكم استعمال المرطبات

حكم إدخال الأصبع في الفرج للتنظيف

وفي هذا يمكن تقسيم الأمر إلى جزئين، وهما:

الأول: فيما يخص عمل المرأة لذلك:

  • الأصل في أنه لا يجوز للمرأة إدخال إصبعها في الفرج وإن أهل العلم قد استثنوا من ذلك ما ثبت من دليل في السنة النبوية.
  • أنه يجوز للمرأة ان تأخذ قطعة قطن بها مسك تطيب بها للقضاء على رائحة الحيض امتثالًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها”.
  • أما إدخال الإصبع في الفرج لمجرد التنظيف من البول أو نحوه فهذا لا يجوز وقد اعتبره بعض العلماء كالمساحقة إنما يكفى المرأة غسل ما يظهر عند الجلوس لقضاء حاجاتها.
  • وليس لهذا الفعل كفارة غير التوبة الصادقة وهي الإقلاع عنه والندم وعدم العودة إليه مستقبلا.

الثاني: فيما يخص فعل الرجل لذلك:

  • يحذر أن يدخل الرجل إصبعه في دبره فإنه من أفعال الأشرار وهو منهى عنه لأنه يفعل في نفسه ذلك.
المراجع
  1. سورة البقرة- آية (222)
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 4/294 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | التخريج : أخرجه أبو داود (3904) واللفظ له، والترمذي (135)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (9017)، وابن ماجه (639)، وأحمد (10167).
  3. سورة البقرة- آية (187)