نصائح تعليم قيادة السيارات للسيدات

أ / آية أحمد زقزوق

تعتبر القيادة جزء أساسي من الحياة اليومية، لذا يجب أن يكون لدى كل امرأة خبرة كافية في القيادة، وكيفية السير على الطرق المختلفة، ومن أهم نصائح تعليم قيادة السيارات للنساء، أي القاعدة الأساسية هي التغلب على الخوف، والثقة بالنفس للاستمتاع بالقيادة.

أهم نصائح تعليم قيادة السيارات

يجب أن يكون لدى كل شخص خبرة كافية في القيادة، وكيفية التعامل مع الطرق والحالات الطارئة أثناء القيادة، وذلك لتفادي المشكلات والوصول بسلام إلى الوجهة المرجوة، وتتمثل أهم النصائح في:

التغلب على الخوف 

يعتبر أمر طبيعي أن تشعر المرأة، أو أي شخص بالخوف في البداية عند تعلم قيادة السيارة ، ولكن سيبقى الأمر طبيعي بعد معرفة الأساسيات، والانطلاق بالسيارة لأول مرة، بينما إذا تغلب الشخص على الخوف كانت كل الأمور يسيره، واستطاع اكتساب المعلومات بشكل أسرع، فالتوتر قد يسبب مشكلات في الاستيعاب والفهم، والتطبيق أيضًا.

التعلم على يد خبراء 

يفضل أن يتعلم الشخص القيادة في مدرسة متخصصة، أو على أيدي مدرب محترف، حيث إن الأشخاص العاديون، قد لا يكون لديهم القدرة على تعليم الآخرين، أو مدهم بكافة المعلومات والخبرات اللازمة، كما أن التعلم في مدرسة متخصصة، يمنح المتدرب شعور بالثقة.

الاستعانة بصديق مقرب

يمكن في بداية تعلم القياده الاستعانة بأي شخص، تشعر في قربه بالأمان والارتياح، لتتمكن من القيادة، فالبعض يستعين بصديق مقرب أو أحد الأقارب أو المعارف، ويحبذ أن يكون لديه خبرة كبيرة في القيادة.

الاطلاع الدائم واكتساب المعلومات 

يجب أن يكون الشخص الراغب في تعلم القيادة، ذو ذهن حاضر وينظر لكل ما حوله، ويحاول أن يستفيد من خبرات الآخرين، ويكتسب المعلومات.

بل ويدونها ويعرف ما يجب أن ينتبه له جيدًا، ويحرص أن يكون لديه مدونة ملحوظات طوال الوقت، يسجل فيها كل ما يعرفه من معلومات.

الابتعاد عن الشخصيات السلبية 

يمكن أن يقابل الشخص في طريقة لتعلم القيادة شخصيات سلبية تحاول أن تحبطه، أو تقلل من شأنه، كونه مبتدأ في القيادة، مما يجعله يشعر بالإحباط أو عدم الارتياح، أو عدم الثقة بالنفس، فيجب دائمًا أن يحيط الشخص نفسه بمن يعزز لديه الشعور بالثقة.

نصائح تعليم قيادة السيارات للسيدات

شاهد أيضًا: تكلفة استخراج رخصة قيادة السيارة

نصائح لقيادة السيارة للمبتدئين

هناك العديد من النصائح التي يجب أن تقدم للمبتدئين في القيادة، حرصًا على سلامتهم النفسية والصحية، وتتمثل أهم نصائح تعليم قيادة السيارات للسيدات:

الاستعداد النفسي للقيادة 

يجب أن يهيئ الشخص نفسه لقيادة السيارة، والقضاء على الخوف والرهبة الذي من شأنهم تصعيب عملية القيادة، و والعزوف عن التعلم.

التعرف على قوانين القيادة

يجب الاطلاع على قوانين القيادة نظريًا، وذلك ليكون السائق على علم بكل ما يخص الطرق وكيفية السير، ومتى يجب عليه زيادة السرعة  أو تقليلها أو الوقوف، حفاظًا على سلامة الأشخاص وسلامة السيارة.

الالتزام بالسير في الطرقات العادية 

يجب أن لا يخرج السائق للطرقات السريعة، إلا بعد التمكن من عملية القيادة، كما يجب أن يكون معه شخص لحمايته، وتوجيه الإرشادات إليه، أما في البداية يمكن التجول في شوارع المدينة الداخلية، والبعد التام عن الزحام أو الشوارع الغير ممهدة.

طرد الأفكار السلبية 

يلزم أن يكون السائق ذو ذهن صافي، وكل فكرة حول عملية القيادة والطريق الذي يسير فيه، دون التشتت أو الانتباه لأي أمر آخر، كما يجب أن يكون ملم بكل ما يحدث حوله على الطريق، من خلال متابعة المرأة العاكسة.

تجنب الحركات المفاجئة 

من الأمور التي تسبب زحام وحوادث على الطرق، الحركات المفاجئة للسائقين، كالوقوف المفاجئ أو الانطلاق بسرعة مفاجئة، لذلك يجب الالتزام بالسرعات المحددة، والانطلاق بأقل سرعة، والوقوف التدريجي من حلال الفرامل.

الاهتمام بإصدار الإشارات 

يلزم عدم تجاهل الإشارات، فإذا كان السائق لديه رغبة في تغير اتجاه السير، أو تغيير حارة السير أو الوقوف أو غير ذلك، يجب أن يصدر إشارة لكي يفهم من حوله ويتركوا له مساحة كافية لتغيير اتجاهه.

نصائح تعليم قيادة السيارات للسيدات

شاهد أيضًا: تجربتي مع تعلم قيادة السيارة

قواعد القيادة الآمنة

يمكن أن يجعل الشخص القيادة أمر سهل وبسيط، فقط إذا التزم بالتعليمات الأساسية والآمنة للقيادة، والتي تتمثل في:

  • يجب أن يلقي السائق نظره حول المركبه الخاصة به، ويتأكد من سلامتها ومن سلامة الإطارات.
  • يجب أن ينظر إلى الطريق الذي يسير عليه.
  • يجب إغلاق الأبواب جيدًا للحفاظ على سلامة الركاب.
  • يجب ربط الأحزمة والتأكد من الجلوس بوضعية مريحة، وملائمة للقيادة.
  • يلزم التأكد من وضع المرايا العاكسة.
  • يلزم ملاحظة مؤشرات الوقود والحرارة، للاستمتاع برحلة قيادة مثالية وآمنة.
  • تشغيل المركبة والبدء في عملية القيادة.
  • النظر للمرأة وتتبع الطريق.
  • إعطاء إشارات عند الرغبة في الوقوف.
  • الضغط على البنزين والفرامل برفق عند الانطلاق أو عند تهدئة السرعة.
  • الانتباه للقوائم والحجوزات والبوابات.
  • اتباع الإشارات الضوئية، والالتزام بها للحفاظ على حركة السير.
  • الانتباه للعلامات والدلالات المتواجدة على الطرق.

نصائح تعليم قيادة السيارات للسيدات

شاهد أيضًا: طرق التخلص من مخاوف قيادة المرأة للسيارة

محظورات عند قيادة السيارة

يجب أن يكون الشخص على علم بكافة قواعد ونواهي المرور، فيجب الالتزام بالقواعد وتطبيقها، لتوفير قيادة آمنة له ولمن حوله، وحفاظًا على سيارته وعلى سلامته، وتتمثل المحظورات في:

  • عدم الالتزام بالحد الأدنى و الأقصى للسرعة على الطرقات.
  • استخدام الإضاءة دون داعي، لأن من شأن ذلك إلحاق الضرر بالآخرين.
  • عدم إصدار إشارات تنبيه الآخرين بالحركات المغايرة.
  • استخدام الهاتف أثناء القيادة.
  • عدم الالتزام بالعلامات الموضوعة في الطرق، وإشارات المرور.
  • إلقاء المخلفات والقمامة في الشوارع.

شاهد أيضًا: الضروريات التي يجب تواجدها بالسيارة

يجب التذكر دائمًا أن قيادة السيارة تحتاج ذهن صافي وعقل حاضر، فلا داعي إلى التوتر أو القلق، وإذا كان الشخص المتعلم للقيادة يعاني من الرهاب أو أي مشكلة نفسية يصعب التغلب عليها، يمكن اللجوء لطبيب نفسي للتخلص من المخاوف الخاصة بالقيادة.