دعاء الثبات على الصلاة والدين وأداء الصلاة في وقتها

أ / سارة رزق

الصلاة هي عماد الدين وفريضة على كل مسلم ومسلمة، وفي زمننا هذا مع انتشار الفتن أصبح هناك الكثير من المسلمين غير ملتزمين بفروضهم ولا يتم تأديتها في مواعيدها، ولهذا لا بد من معرفة دعاء الثبات على الصلاة والدين وترديده في كل وقت وكل صلاة حتى لا تتأثر بالعوامل الخارجية والفتن.

  • اللهم اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء يارب صباح الهداية والصلاح يارب عونك وفتح من عندك قريب.
  • اللهم إنى نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء اللهم أمين.

دعاء الثبات على الصلاة والدين

التغلب على الكسل من الأمور الصعبة بعض الشيء ولكن يمكنك ذلك من خلال أداء الصلاة في وقتها وأن تكون متلهفًا للقاء ربك في كل صلاة وترديد الأدعية التي تساعدك على ذلك حل سليم، فيمكنك أن تقول:-

يارب لا تغرب شمس هذا اليوم العظيم إلا وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا يارب العالمين ربي بشرني بما يسر الخاطر لي ولمن أحب واكتب لنا جميعا الخير الخيرة والتوفيق والهداية.

يارب أعنا على الصلاة وتقبلها منا يارب يا كريم والله إني مقصر في صلاتي لكن رحمة ربي عظيمة يارب إني أسألك الهداية يارب العالمين.

يارب اسألك الهداية لي وللجميع والمحافظة على الصلاة اللهم آمين.

اللهم ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القرآن ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا وانصر بنا دينك.

يارب أسألك له الهداية للصلاة فأخَلاقه طيبة غير أنه لا يصلي، يارب إنا نسألك الهداية والحفاظ على الصلاة والثبات يارب.

يارب إني اسألك الهداية اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري اللهم اغفر لي وللوالدي واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.

دعاء الثبات على الصلاة والدين

أهمية الالتزام بالصلاة

الصلاة هي وسيلة للقاء العبد بربه، وهي فريضة من الله سبحانه وتعالى على كل مسلم بالغ عاقل، وتاركها يعد كافر لا ينظر الله له يوم القيامة، ولهذا مهما عظمت ذنوبك لا تترك صلاتك، ولا يفرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين شيئًا إلى وله فوائد كبيرة تعود عليهم، فمثلًا:-

  • تقرب العبد من ربه وترشده إلى الصلاح والقوامة على نفسه وأفعاله.
  • تعد إحدى الرياضات العقلية والجسدية وتلعب دور على تقوية صحة العقل والجسم.
  • تلعب دور كبير في القضاء على الكسل والخمول.
  • تزيد من قدرة المرء على العفو والتسامح .
  • سببًا في زيادة الرزق والسرور والسعادة.
  • تضفي إحساسا من السكينة والراحة في قلب المرء.
  • تجعل العبد يرى الحياة بشكل أفضل مليء بالإيجابية بعيدًا عن التشاؤم والبؤس.

اطلع على: دعاء الخشوع في الصلاة

دعاء الهدية للصلاة مكتوب

الهداية هي من أجمل ما ينعم بها الله على المرء، فكلما تقرب إلى الله سبحانه وتعالى زاد الخير والبركة في حياته، ولهذا لا بد التوبة من الأمور السيئة، وأن تدعوا الله بالهداية وتردد:-

يارب ارزقنا الهداية والمواظبة على الصلاة وصبيا نافعا يحبنى ويتقيك يا الله، ولا تكلنا إلى أنفسنا فنضيع خذ بأيدينا إليك وارزقنا الهداية إلى الصلاة وحسن الخاتمة.

يارب أفتح لنا أبواب الصباح بمفاتيح الرحمة والفلاح وأجعلنا من أهل الهداية والصلاح رب اجعل سعادتنا في مناجاتك أجبر خواطرنا برحمتك وهداك وأنعم علينا في الدارين بمحبتك ورضاك وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.

يا إلهي أرنا الحق حقا وأرزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه، يارب أسألك الهداية وسبل السلام وأهدي من ظل عن نهجك واتباع سنة نبيك عليه الصلاة والسلام.

يارب أرزقنا الهداية بكل تفاصيل الحياة بآية اسمعها في الصلاة برؤيا في منامي بنصيحة عابرة بكلمة تقع عيني عليها اللهم الهداية صدفة وتعمدا.

دعاء الثبات على الصلاة والدين

اطلع على:  دعاء الاستفتاح قبل الصلاة مكتوب (وجهت وجهي)

دعاء الثبات على الصلاة والتوبة النصوحة

يقبل الله التوبة من كل عبادة مهما كان الذنب إلا الشرك به، ولا بد أن يتمتع المرء بالعزيمة والقوة والإيمان، وأيضًا الإكثار من الصلاة والصدقات والدعاء مثل:-

  • يارب ثبتني على دينك الحق ، واجعلني مقيما للصلاة ما دمت حيا، يارب ساعدني على التخلص من كسلي، وانشغالي بأتفه الأمور يارب اجعل صلاتي لك لا تنقطع أبدا.
  • يارب إنّا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها شملنا، وترد بها الفتن عنا، وتصلح بها ديننا، وتحفظ علينا بها ديننا، وتُزكّي بها أعمالنا، وتُلهمنا بها رشدنا.
  • ربي إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • ربي إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهَلْته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.
  • يارب ودود يا كريم ، يا جبّار السماوات والأرض، يا هادي القلوب، اهدِ قلبي إلى صراطك المستقيم، يا مغيث أغِثني، يا مغيث أغِثني، يا مغيث أغِثني.
  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إني أدعوك باسمك العظيم الوتر ، وأدعوك اللهمّ باسمك الكبير المُتعال الذي ملأ الأركان، أن تهديني وتهدي نفسي إلى الصراط المستقيم.

ربي إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، ربي إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

اطلع على:  دعاء بعد الصلاة مكتوب في شهر رمضان  أحرص عليها