دعاء لجعل الطفل يرضع ويتوقف عن البكاء مستجاب

أ / سارة رزق

إن الرضاعة الطبيعية لها أهمية كبرى للطفل خاصة في مراحله الأولى للنمو، فهي تمنحه كل ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات والمعادن الضرورية جدًا لنموه، وقد يرفض الرضاعة في البداية دون سبب، ولهذا عليك اللجوء إلى ترديد دعاء لجعل الطفل يرضع مستجاب، مع معرفة سُبل زيادة حليب الأم .

يارب يا قادر على كل شئ امنحني الصحة والبركة في إطعام مولودي واجعل رضاعته سهلة علىَّ طوال عامين الرضاعة.

يارب يا من لطفت بالأجنة في بطون أمهاتها، ارزقني الصحة والعافية حتى أقدر على إطعام مولودي، فأنت الحنان المنان ذو العطاء الواسع، اعنّي على تربيته في الصغر.

يا إلهي يا من جعلت الصعب سهلاً اجعل إرضاع طفلي سهلا وأرزقني نشأته السليمة جسمانياً وعقليا ونفسيا يارب العالمين.

دعاء لجعل الطفل يرضع مستجاب

يوجد أسباب لا حصر لها تجعل الطفل يمتنع عن الرضاعة، قد تكون منها صحية أو نفسية، فمثلًا قد يكون يعاني من انتفاخات أو غازات أو آلام البطن، وإذا كان يخضع لعلاج ما دون فائدة، فالأفضل هو اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، على سبيل المثال ترديد:-

  • يا ربنا يا من أطعمة الطفل في رحم أمه امنحني الصحة والعافية لإرضاع ابني وارزقني من كرمك ما يؤهلني لإطعامه بالشكل الطبيعي.
  • اللهم اخرجني من حالة الضيق، وساعدني في تربية صغيري، اللهم عافه واحمه من كل سوء، فأنت رب العرش الكريم، يا مالك الملك فليس بعدك ولا قبلك شيء، إلى من تكلني؟! ارزقني يا الله الصحة والعافية.
  • يارب اجعل رضاعتي طبيعية، وسهّل عليّ كل أمر عسير يا من تقول للشيء كن فيكون، لا حول ولا قوة لي إلا بك، فاعني على رضاعة طفلي.
  • اللهم سهل عليا إرضاع طفلي واجعله ولد بار ومعافى وأبعد عني قلة الصحة واجعل تربية طفلي سهله وتغذيته سهلة يا ما إن شئت جعلت الصعب سهلا.
  • اللهم يا من رزقتني بالطفل ارزقني بالصحة لإطعامه، اللهم بارك في مولودي واجعل كل جزء من جسمه في صحة وعافية.
  • رب إنك وحدك على كل شيء قدير، فأنت من رزقتني بطفلي هذا وجعلته ينمو في أحشائي تسعة أشهر فأتمم عليه نموه وعافيته.
  • اللهم احمي طفلي من كل مرض، وكل كرب وكل هم، اللهم اجعل رضاعته طبيعية واحفظه من كل سوء.
  • اللهم إن لي طفلًا فأنعم عليه بالصحة والعافية يا ذا الجلال والإكرام، فأنت إن شئت جعلت الحزن سهلًا، فسهّل عليّ الرضاعة لطفلي.

دعاء لجعل الطفل يرضع

اطلع على:  دعاء فطام الرضيع مكتوب

دعاء لجعل الطفل يرضع وتسهيل الرضاعة

إن للحليب الطبيعي فائدة كبرى تعرفها جميع الأمهات، فهو غنى عن التعريف، ولا بد أن يخضع الطفل للرضاعة منه في مراحله الأولى، ومع ذلك ستجد الأم عراقيل كثيرة أثناء الرضاعة الطبيعية منها قلة الحليب أو امتناع الطفل عن الرضاعة وغيرها، لذا لا بد من ترديد الأدعية لتسهيل تلك الفترة مثل:-

  • اللهم أرزقني الصحة وأعني على رضاعة طفلي رضاعة طبيعية تحميه من الأمراض، وارزقه الصحة يا رب العالمين.
  • اللهم سهل علي رضاعتي وأجعلها رضاعة طبيعية، و ارزق طفلي الصحة والعافية.
  • يارب مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير.
  • يارب أرزقني الصحة وأعني على رضاعة طفلي، رضاعة طبيعية تحميه من الأمراض، وأرزقه الصحة يا رب العالمين.
  • اللهم سهل علي رضاعتي وأجعلها رضاعة طبيعية، وأرزق طفلي الصحة والعافية.

اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، سهل على رضاعتي، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع مالا أطيق ولا حول ولا قوة إلّا بالله، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء لجعل الطفل يرضع

اطلع على:  دعاء تهنئة مولود جديد ذكر وانثي مكتوب يحفظ الطفل من الحسد

دعاء لزيادة حليب الأم

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة قلة الحليب، وقد تخضع للكثير من العلاجات وتناول مشروبات كثيرة، ولكنها تكون دون جدوى، لهذا نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ونقول:-

اللهم بيدك الخير كله وأنت على كل شيء قدير، فاللهم لا سهل إلا ما سهلته، وإن شئت بقدرتك جعلت الحزن سهلًا، فاللهم اتمم نمو طفلي وارزقه الرضاعة منّي، فأنا لا أقدر على ذلك وأنت القادر على كل شيء.

اللهم يا مُلين الحديد، يا مُسهل كل شديد، سهّل عليّ الرضاعة، فإني أسألك أن أقدر على إطعام طفلي فأنا عاجزة وأنت القويّ المتين.

يارب إنه طفل صغير لا حول له ولا قوة أسألك الزيادة بحليبه وأن يتمكن من الرضاعة الطبيعية بسهولة فليس له إلا الحليب.

اللهم ارزقني بزيادة في الرضاعة، فكما رزقتني القوة بأن يولد طفلي بسلام، ارزقني القوة والخير حتى يُتم النمو والعافية، وارزقه الصحة من عندك يا منّان.

اللهم العرش العظيم أنت الأول ولا قبلك شيء امنح طفلي السهولة بالرضاعة الطبيعية وزد من إدرار حليبي فليس له إلا سواه من غذاء.

يا وليّ النعمة، يا كاشف الهم والكرب، ارزقني من حيث لا احتسب فلا حول ولا قوة لي إلا بك.

اللهم ارزقني الزيادة بالحليب والرضاعة مثلما رزقتني بقوة الولادة، فيارب ارزقني الخير والقوة إلى أن ينمو رضيعي في اتم الصحة والعافية من لدنك فأنت القادر على كل شيء.

اللهم أنت رب كل شيء في ذلك المكون احمي رضيعي من الجوع وسهل علي الرضاعة الطبيعي.

يارب إني عبدك وابن عبدك ناصيتي بيدك يا أرحم الراحمين، أنت العادل في قضاؤك يا الله اللهم ارزق طفلي الخير كله من الرضاعة الطبيعية وأنعم عليه بالصحة والعافية ولا ترني به مكروه.

يارب استغفرك من كل ذنب وأتوب إليك فلا تأخذ طفلي بذنبي فهو صغير لا حول له ولا قوة، يارب إني ارزقك السهول بالرضاعة الطبيعية فأنا أخاف عليه ومن نسائم الهواء.

اطلع على:  دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية مكتوب

مشروبات تزيد من لبن الأم

إذا كنت تعانين من مشكلة قلة حليب الثدي، فلا بد من تجربة إحدى المشروبات التي تلعب دور كبير في تحفيز عمل الخلايا المسؤولة عن إنتاج الحليب وزيادته، وفعلى سبيل المثال:-

  • شاي الأعشاب الذي يتمثل في الحلبة والشعير والكراوية والينسون والكركم والقرفة والزنجبيل.
  • الحليب.
  • المياه.
  • عصير الفواكه.