اللهم اغننا بحلالِكَ عن حرامك وبفضلك عمن سواك للرزق

أ / سارة رزق

الرزق الحلال يجعل حياة الفرد هادئة، بالإضافة إلى ذلك يجعله يبتعد عن الحرام ويتقرب من الله، وفي حقيقة الأمر العبد الذي يكد ويتعب من أجل أن يحصل على المال من مصدر حلال يجد البركة والخير في حياته، أما من يكتسب من حرام فلا يجد إلا الخراب والدمار.

  • اللهم يا مالك الملك اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم أعطني من كل خيرات الدنيا، اللهم اصرف عني الشرور والأحزان والسوء واجعلني من المهتدين، اللهم هبني الخير الوفير.
  • اللهم اغننا بحلالك عن حرامك ، اللهم يسر لنا الرزق الحلال الطيب المبارك، اللهم افتح لنا أبواب الخير والبركات وجنبنا الفتن والمنكرات ويسر لنا كل أمر عسير، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وهبني ذرية طيبة.

اللهم اغننا بحلالِكَ عن حرامك وبفضلك

لا ينحصر الرزق في المال فقط، فقد يكون رزق العبد في الصحة وحسن الحال والذرية الصالحة التي تسره في الحياة، وقد يأتيه الرزق في صورة زوجة صالحة تخفف عنه آلام ومتاعب الحياة، لذا يتعين على العبد أن يتضرع إلى الله بأن يرزقه من كل خيرات الدنيا وأن يبعد عنه الشرور والأحزان كالتالي:

  • اللهم يا رزاق يا حنان يا منان يا من بيده ملك السماوات والأرض ارزقنا من فضلك، ويسر لنا الرزق الحلال الذي يغنينا عن سؤال العالمين اللهم هب لنا من لدنك رحمة، وارزقني قلبًا طيبًا رحيمًا بمن حوله.
  • اللهم يا مالك الأرزاق يا حي يا جبار ارزقني المال الحلال، اللهم اصرف عني الفتن وتقلبات الدهر واجعل الخير يملأ حياتي واحفظ لي الأهل والأحباب واصرف عني سوء الأقدار، اللهم أبعد عني الفواجع وأرح قلبي.

اللهم اغننا بحلالِكَ عن حرامك

اللهم اغننا بحلالِكَ عن حرامك مستجاب

يستطيع الفرد الوصول إلى ما يريد كلما كان قريبًا من الرحمن، وتخلى عن الذنوب والمعاصي التي تهلك النفس وتأخذ بها إلى سبل الشيطان التي تجعل المسلم يشعر بالأذى، وفي الواقع لن يستطيع المسلم عيش حياة هادئة إلا إذا كان يحصل على ماله من حلال، ومن الجيد أن يتضرع إلى الله حتى يغنيه بالحلال كالتالي:

  • اللهم يا رب العباد يا من بيده رزق الكائنات اجعل الفرج يملأ حياتي، اللهم ارزقني التوفيق في حياتي، واجعلني مجبور الخاطر، اللهم قربني إليك قرب المحب.
  • اللهم يا مالك الملك ارزقني طيب العيش وحسن الحياة وسعة الرزق، اللهم اغنني بالحلال وأبعد عني الحرام، اللهم يسر لي الخير أينما وضعت قدمي اللهم كن لي نصيرًا، اللهم ارزقني القوة واجعلني كبيرًا في أعين الناس.
  • اللهم اجعل لي نصيبًا مما أتمنى اللهم حقق لي المستحيل وارزقني الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أنعم علي بمالًا حلالًا بلا عدد واحفظ لي أبنائي وكن لي معينًا على تخطي الصعاب والشدائد.
  • يا رب هب لي من لدنك رزقًا حلالًا واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم يسر لي كل أمر عسير، اللهم لا تشمت بي الأعداء، واجبر خاطري في أحبابي.

اطلع على: دعاء لجلب الرزق مكتوب وافضل ادعية للرزق مستجابة

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

صلاح حال الفرد يأتي من طاعته لله، فكلما أطاع ربه وتقرب له كلما كانت حياته ممتلئة بالراحة والطمأنينة، وما أجمل أن يعرف المسلم تعاليم الدين وينفذها كما جاء بها الإسلام، ومن جهة أخرى يتحرى الحلال في جميع المعاملات التي يقوم بها ويفضل أن يتضرع لله حتى يرزقه الحلال كالتالي:

اللهم اغننا بحلالِكَ عن حرامك

  • يارب ارزقني الفرج العاجل واغنني بحلالك عن حرامك يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعل الخير والنعيم يتدفق إلى حياتي، اللهم اجبر خاطري وخاطر من أحب ولا تريني فيهم مكروهًا.
  • اللهم ارزقني الرزق الحلال الطيب المبارك، اللهم أنزل على حياتي فيضًا من رحمتك، اللهم اصرف عني البلاء، اللهم اكتب لي تيسير الحال، اللهم ارزقني الفرج القريب.
  • اللهم ارزقني التوفيق والرزق الذي لا ينضب، اللهم اعف عني واجعل لي نصيبًا من الرزق الوفير، اللهم جملني بنفس صبوره واجعل أبواب الفرج والرزق تُفتح في دربي.
  • اللهم اهدني إلى الصراط المستقيم، اللهم ارزقني المال الحلال وهدوء البال، اللهم اجعلني من المجبورين اللهم أرح قلبي واصرف عني كل شر، يا رب اجعل أبواب الخير تفتح في وجهي.

اطلع على:  دعاء التوكل وتفويض الأمر لله مكتوب

اللهم الرزق الحلال الطيب

يجب أن يستعد الإنسان إلى الدار الآخرة بفعل الأمور الطيبة التي تأخذ بيده إلى جنات النعيم، ومن الجيد أن يكثر المسلم من التوبة إلى الله، حتى يتمكن من إصلاح ذاته ودعوة غيره إلى الرحمن، وفي حقيقة الأمر يستطيع العبد الوصول إلى الرزق الحلال بالتضرع لله رب العالمين كالتالي:

  • اللهم اهدني إلى صراطك المستقيم، اللهم اجعل لي نصيبًا من الحظ الجميل والفرج الواسع، اللهم جنبني الفتن ماظهر منها وما بطن، اللهم أعطني من خير ما تعطي عبادك المتقين الصالحين.
  • اللهم بدل حالي إلى أفضل حال وارزقني المال الحلال الوفير الذي لا يزول ولا يحول، اللهم اصرف عني البلاء والمصائب وأعني على تخطي الشدائد واهدني للحق.
  • اللهم وفقني في كل أمر من أمور الدنيا واكتب لي الستر والثبات والحق، اللهم أعطني من خير ما تعطي المتقين الصالحين، اللهم حقق لي حلمًا أتمناه منذ سنوات.
  • اللهم ارزقني رزقًا حلالًا اللهم اشفني شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم أصلح لي شأني كله اللهم اهدني واصلحني واكتب لي الخير ولذريتي إلى يوم الدين، اللهم ثبتني على الصراط يوم القيامة.

اطلع على:  دعاء لجلب الخطاب والزواج في 5 أيام فقط

كيفية الحصول على الرزق الحلال

يمكن ترديد دعاء اللهم اغننا بحلالِكَ عن حرامك وبفضلك عمن سواك للرزق في وقت الصباح، وفي الواقع هناك الكثير من الأفعال التي تيسر الحصول على الرزق الحلال وهي كالتالي:

التوكل على الله

  • يعتبر التوكل على الله والاستعانة به والسعي من أجل الحصول على الرزق، من أكثر الأمور التي تجعل الفرد يحصل على ما يريد سريعًا.

كثرة الاستغفار

  • يجب أن يكثر المسلم من الاستغفار، لأنه يساعد على تنقية حياة المسلم وجعلها أفضل، بالإضافة إلى ذلك يساعد على تطهير قلبه من الذنوب والمعاصي.

العمل

  • يتعين على المسلم أن يجد ويجتهد ويعمل، حتى يحصل على مقابل مالي ينفعه في حياته، بالإضافة إلى ذلك عليه ألا يعتمد على غيره في مسألة الحصول على الرزق.

طاعة الله

  • طاعة الله لا تجلب إلا الخير، وفي الحقيقة يحصل الإنسان على الرزق الطيب كلما أطاع الله وتقرب منه، بالإضافه إلى ذلك يشعر بالرضا الداخلي إن فاته أي أمر من أمور الدنيا.

الصلاة على النبي

  • الصلاة على النبي لها فضل كبير فبها تقضى الحاجات وتفتح الأبواب، بالإضافة إلى ذلك يشعر العبد بالطمأنينة والراحة حينما يكرر الصلاة الإبراهيمية كل يوم.

اطلع على:  أدعية مستجابة مكتوبة في كل أمور الحياة