الحمد لله على نعمة الصحة والعافية

أ / سارة رزق

يجب أن يحمد المسلم ربه باستمرار على كل نعمة أنعمها على الإنسان، وبالأخص نعمة الصحة فهي من النعم الكبيرة التي لا تعادلها أي نعمة وفي حقيقة الأمر هذه النعمة لا تقدر بمال، لذا يتعين على الفرد أن يحافظ عليها بأن يحرص على تناول الطعام الصحي وأن يخرج الصدقات.

  • الحمد لله على نعمة الصحة والعافية يا رحيم يا رحمن، أسألك يارب العباد أن تديم على حياتي النعم وأن تهدني للحق، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام واكفني بركنك الذي لا يرام، اللهم انصرني وثبتني واعف عني وكن بي رحيمًا يا جبار.

الحمد لله على نعمة الصحة والعافية

يعتبر دوام العافية من أهم الأشياء التي تستحق شكر الله سبحانه وتعالى، وفي الواقع ينسى الناس أن الله أمدهم بالكثير من النعم ولا يستشعر الفرد أهمية أي نعمة إلا بعد أن تزول وبالأخص نعمة الصحة التي لا يستطيع الفرد استعادتها حينما تذهب مدبرة، ومن الجيد أن يردد الفرد الحمد لله على نعمة الصحة والعافية كالتالي:

  • الحمد لله على كل النعم ، اللهم استرني واجبرني وهيء لي الخير، أسألك يا الله أن تديم على حياتي نعمة العافية، اللهم اجبرني واسترني في الدنيا والآخرة اللهم ارزقني خير القدر.
  • الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، أسألك يا الله الصبر الجميل وحسن الحال، اللهم عوضني خيرًا وكن بي رحيمًا، اللهم يسرني للخير واعف عن زلاتي، يارب ارزقني هداية تدوم ولا تزول يا مالك الملك.
  • اللهم لك الحمد والشكر على كل نعمة، اللهم لا تحرمني من العافية، اللهم استرني وارض عني لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، اللهم اكتب لي الخير في كل خطوات حياتي.

الحمد لله على نعمة الصحة والعافية

اطلع على:  دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني 

الحمد لله على تجدد العافية وبقاء النعم

يشعر المرء بالسعادة حينما يتعافى من الأمراض وينتقل من حالة الهم والحزن إلى الفرح والسرور، وفي الواقع يتخلى الفرد عن أحزانه عندما يتقرب من الله ويرضى بما كتبه له فقد يتمنى الإنسان أمر ما ولكن يعطيه الله شيئا آخر ولا يشعر بأن الله قد أكرمه إلا بعد فترة من الزمن، وما أجمل أن يشكر المسلم ربه على تجدد العافية كالتالي:

الحمد لله على تجدد العافية وبقاء النعم، أسألك يا الله أن تجعلني من الصابرين الشاكرين المحتسبين، اللهم يسر لي أسباب التوفيق والخير، اللهم جبرًا يليق بعظمتك، اللهم اجعلني عزيزًا بين قومي.

الحمد لله على تجدد العافية، الحمد لله على الستر، اللهم وفقني لما تحب وترضى، اللهم اجعل لي نصيب ًا من الستر والرضا وراحة البال، اللهم اجعلني من الفائزين برضاك، اللهم اجعلني من المنعمين برضاك يا مالك الملك.

الحمد لله على نعمة الصحة وكفى بها نعمة، اللهم يسر لي أسباب الخير والثبات على دين الحق، اللهم عافاني في جسدي وفي سمعي وفي بصري، يارب احفظ لي جميع النعم ووفقني لما تحب وترضى.

أسألك يا الله أن تجعلني من أصحاب العافية، وأن تكتب لي الستر والعفو والراحة، اللهم سلمني للخير وعوضني بالقدر الجميل والصحبة الطيبة والرزق الوافر الذي يغنيني عن سؤال الناس، اللهم اعف عني.

الحمد لله على نعمة الصحة والعافية

اطلع على:  اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا بالتشكيل مزخرفة

الحمد لله على زوال التعب

يعتبر المرض من أكثر الأمور التي ترهق نفس الإنسان وتجعله يشعر بالعجز، لذا يتعين على الشخص الذي لديه صحة أن يشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة العظيمة التي لا تساويها نعمة، فكلما كان الإنسان صحيح البدن يستطيع فعل مختلف الأمور التي يريدها عليه أن يشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة الصحة كالتالي:

  • الحمد لله على زوال التعب وتجدد العافية وبقاء النعم، اللهم الستر والثبات والنصر المبين، أسألك يارب أن ترفع البلاء، وأن تجعلنا من الطائعين المنصورين، اللهم اشرح صدورنا للإيمان.
  • اللهم يا مالك الملك احفظ لي صحتي وعوضني خيرًا، اللهم احشرني مع أصحاب النعيم، اللهم اكتبنا من المتقين المهتدين المتعافين من السوء والبلاء، اللهم يسر لي كل أمر عسير، واجبر كسر قلبي يا رحمن.
  • الحمد لله على زوال التعب، الحمد لله في السر وفي العلن، الحمد لله الذي ستر القبيح وأظهر الجميل، الحمد لله حمدًا كثيرًا على نعمة المعافاة، اللهم ردني إليك وأنا خالي من الذنوب.
  • الحمد لله الذي عافانا وشفانا، الحمد لله الذي نجاني من المرض ورد إلي عافيتي، الحمد لله على كل العطايا والمنح، اللهم اكتبنا في زمرة الصابرين المحتسبين، اللهم ارزقنا الخير والنعيم الذي لا يزول.

اطلع على:  كلمة الحمد لله بخط جميل مزخرفة

الحمد لله على نعمة العطاء والعافية

المنح والعطايا الربانية التي يعطيها الله للعباد كثيرة ولكن العبد يكون دائمًا ساخطًا ويتمنى الكثير، وما أجمل أن يرضى المسلم ويشكر الله على كل نعمة أعطاها له وأن يتقرب من رب العباد بالطاعة وأن يطلب منه دوام العافية وأفضل عبارات شكر الله وحمده ما يلي:

  • الحمد لله الذي رزقني العافية، الحمد لله الذي أعطاني القوة، الحمد لله الذي أذهب عنا الهموم والأحزان، يارب اجعل لنا نصيبًا من الصحة التي تدوم وارزقنا الفرج والستر، اللهم اجبر قلوبنا بكل خير.
  • الحمد لله على نعمة الشفاء من المرض، الحمد لله على نعمة السمع والبصر والفؤاد، اللهم امنحني الرضا والسعادة والهدايا، اللهم اكتبنا مع أصحاب القلوب الرحيمة
  • الحمد لله الذي جعلني ممن يحلون حلاله ويحرمون حرامه، الحمد لله على نعمة العطاء والعافية، اللهم اجعل لنا نصيب مما نتمنى، يارب ارزقنا أقدارًا جميلة تسعد قلوبنا.
  • الحمد لله على الثبات والعافية والستر والصحة، يارب كن بي لطيفًا عند البلاء، اللهم اجعل الشدائد بردًا وسلامًا على حياتي، اللهم أيدني بنصرك الجميل، وثبتني على الحق.

اطلع على:  عبارات الحمد لله على السلامة للمريض والمسافر

كيف يشكر الإنسان نعم الله

الحمد لله على نعمة الصحة والعافية من أكثر أدعية شكر الله التي يذكرها المسلمون على ألسنتهم، وفي حقيقة الأمر يستطيع الإنسان شكر ربه بعمل التالي:

حفظ النعم

  • يتعين على المسلم أن يحفظ النعم التي أنعم الله بها عليه، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يقدرها ولا يستهين بها حتى لا ينزعها الله منه.

استعمالها في الخيرات

  • المسلم الفطن الذي يرغب باستمرار نعم الله عليه لا يستعملها في الشر، بل يضعها دائمًا موضع خير، علاوة على ذلك يدعو الآخرين لتقدير النعم.

تقديم يد العون

  • يهتم المسلم بتقديم يد العون لغيره تقديرًا للنعم التي أنعم الله بها عليه، بالإضافة إلى ذلك لا يبخل على الآخرين حينما يطلبون منه أن يمدهم بالمال.

الشعور بالرضا

  • يجب أن يكون الفرد راضيًا وأن يشكر الله سبحانه وتعالى، بأن يكثر من الحمد ولا يسخط على أي نعمة من النعم بل يقدرها جميعها.