التخطي إلى المحتوى
طريقة تحضير ساندوتش الخضار المشوي
شاندوتش خضار مشوي

يعتبر ساندوتش  الخضار المشوي من أكثر الوجبات التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية جدا وتتمثل مكوناتها الصحية في الخضروات مثل الباذنجان الذي يعود أصوله إلي الصين والهند واليابان ثم نقلت زراعته في مصر وتركيا وذلك في القرون الوسطي ثم عرفه الأوروبيون ودخل في كثير من الأكلات الشعبية هناك ثم إنتقلت زراعته إلي الولايات المتحدة الأمريكية في بداية القرن التاسع عشر الميلادي وتلعب ثمرة الباذنجان دور هام في الوقاية من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين وزيادة الكوليسترول والسكر في الدم .

وأيضا الوقاية من مرض السرطان ويوجد أنواع كثيرة من الباذنجان كالباذنجان الهندي والأيطالي والصيني والياباني والتايلاندي والباذنجان الأبيض والذي يعرف ( بالعروس الأبيض ) والعروس الأسود والباذنجان الرومي واللاوي والجدير بالذكر أن الباذنجان يحتوي علي بعض المعادن المفيدة للجسم مثل البوتاسيوم والنحاس والماغنسيوم والفسفور والحديد وحمض الفوليك ومواد مضادة للأكسدة .

ويتكون ساندوتش الخضار المشوي أيضا من الكوسا التي تحتوي علي بعض المعادن اللازمة للجسم مثل الماغنسيوم والزنك والبوتاسيوم والمنجنيز والفيتامينات والألياف الغذائية ولها دور في تقليل الأصابة بأمراض القلب والمخ والسرطان والسكر وتقلل نسبة الضغط والكولستيرول في الدم وينصح بها للذين يتبعون الحميات والأنظمة الغذائية لأنقاص الوزن الزائد لأنها تحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية .

وتعتبر هذه الوجبة كبديل لوجبة اللحوم لما لها من قيمة غذائية كبيرة فمن المعروف ان أكثر الأطفال لا يحبون الكثير من أنواع الخضار الصحية لذا يمكنك عملها في المنزل بطريقة جديدة سوف يحبها الأطفال كثيرا والكبار ويتكون أيضا ساندوتش الخضار المشوية من بعض التوابل مثل الفلفل الأسود والبابريكا ( الفلفل الحلو ) مع وضع جبن الموتزريلا ويمكنك أيضا وضع أي نوع جبن حسب الرغبة .

مقادير عمل ساندوتش الخضار المشوي

يعد ساندوتش الخضار المشوي من أسهل وأسرع الوجبات في تحضيرها وغير تقليدي أيضا ويتميز بمكوناته الغير مكلفة .

  • أثنان باذنجان متوسط الحجم
  • بابريكا حمراء كبيرة شرائح طويلة ( فلفل )
  • أربع شرائح خبز ( توست ) تشوي بالشواية
  • صلصة السلطة الإيطالية ( كرافت )
  • أثنان كوسا كبيرة
  • شرائح من جبن الموزريلا بالطول
  • جبنة كريمة بالثوم والأعشاب
  • ملح وفلفل أسود مجروش طازج

طريقة عمل ساندوتش الخضار المشوي

ليس من الصعب إيجاد أي مكون من مكونات ساندوتش الخضار المشوي فهو يعتمد أعتمادا كليا علي الخضروات المتوافرة والصحية

  1. يقطع الباذنجان والكوسا شرائح متوسطة السمك بالطول ثم تشوي بالشواية مع دهنها بالزيت وتتبيلها بالملح والفلفل المجروش
  2. تشوي شرائح البابريكا
  3. تدهن شرائح الخبز بالجبنة ثم نضع طبقة من الباذنجان ونرش عليها من صلصة السلطة الإيطالية ثم نليها بطبقة من الكوسا كذلك نرش عليها قليل من صلصة السلطة الإيطالية ثم نضع عدد من شرائح البابريكا ثم جبن الموتزريلا وبعدها تغطي بشريحة أخري من الخبز المحمص
  4. توضع في فرن حار علي درجة حرارة 180 درجة مئوية حتي تذوب الجبنة

صور ساندوتش الخضار المشوي

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن