صيغة دعاء نزول المطر والرعد قصير مكتوب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا)

أ / سمر السيد البدوي

يرسل الله المطر من السماء محملا بالخير لذلك يحمده الله كل البشر على هذه النعمة التي يرسلها لهم، وعلمنا نبي الله صلى الله عليه وسلم أن ندعو الله في هذا الوقت دعاء اللهم اجعلها امطار خير وبركة وانفع بها البلاد والعباد، فإن الأوقات التي يحدث فيها ظواهر طبيعية مثل المطر والبرق والرعد، هي دليل على وجود الله:

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”دعاء المطر اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

دعاء نزول المطر

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: «اللهم صيِّبًا نافعًا» ؛ (رواه البخاري)، وفي رواية عند النسائي: «اللهم اجعله صيبًا نافعًا » ، وفي رواية عند ابن ماجه: «اللهم سيبًا نافعًا» ، وفي رواية عند أحمد وأبي داود: «اللهم صيبًا هنيئًا» ، وفي رواية عند أحمد وابن ماجه: «اللهم اجعله طيبًا هنيئًا».

دعاء نزول المطر المستجاب

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.

اللهم في وقت نزول المطر استودعتك كل دعاء فاضَ به قلبي وكل امنيه تمنيتها وجعلتها في ودائعك وكل ما انت به عليم .

اللهُم بهذا المطر لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء و ادفع عنا كُل هم و بلاء و اجعله صيباً نافعاً يا رب .

اللهم نسألك خبر يشبه المطر، وفرحة تمحي كل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء إنك على كل شيء قدير

دعاء نزول المطر مكتوب علي صور

يا رب مع نزول المطر في أصواتنا دعاء وفي قلوبنا أمنيات اللهُم استجب

رب اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا ، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين.

اللهم غيث من السعادة يسقي فؤاده ويزهزه.

رب اجعل أمنية حياته كحبات المطر, تأتي دون موعد, وتسعده سعادة لا يشقى بعدها أبدا.

بحق كل قطرة يا الله, احمه من غضبك وسخطك, وارحمه من عذابك, وعافه واعف عنه يا غفور يا كريم.

يا رب اجعل أيامه جنائن من البهجة تسعد قلبه كالمطر الذي ينزل على صحراء جرداء فيجعلها تنبت نباتا حسنا.

بوستات دعاء المطر

بوستات دعاء المطر

بوستات دعاء المطر

دعاء المطر للميت أبي

اللهم اسقي قبر أبي بالمطر اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين  اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نورًا وضياء إلى يوم يبعثون. اللهم ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض.

دعاء نزول المطر مكتوب

  1. الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد،
  2. اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.
  3. ادعية أثناء المطر اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا مريئا، مريعا غدقا، مجللا عاما، طبقا سحابا دائما،
  4. اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين ، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك،
  5. اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض،
  6. اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا؛ فأرسل السماء علينا مدرارا.

دعاء المطر

ادعية نزول المطر مستجابة

الدعاء مستباح في كل الأوقات إلا أنه يفضل أن يتحرى العبد أوقات إجابة الدعاء ويدعو فيها. ووقت نزول الماء من السماء من هذه الأوقات, كما جاء في الحديث النبوي الشريف..

: «اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث»،

وبناء عليه يستحب أن يدعو المسلم في وقت نزول المطر سواء كان لنفسه أو للآخرين؟

لأن الحديث يوضح أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب طالما فيه النفع للإنسان، وهنا سوف نقدم مجموعة من جوامع الدعاء من القرآن والسنة.

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك).

دعاء نزول المطر الشديد قصير

﴿ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار﴾.

﴿ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين﴾.

(اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني).

﴿ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا﴾.

﴿ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب﴾.

(اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي).

﴿ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار﴾.

﴿ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين﴾.

(اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني).

﴿ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين﴾.

(اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير).

شاهد أيضا: اجمل ما قيل من كلمات عن المطر بالعربي والإنجليزي

دعاء نزول المطر للرزق مكتوب

دعاء المطر

قد يكون الدعاء عند نزول المطر للرزق من أفضل الأدعية التي قد يدعو بها المرء في هذا الوقت؟ لأنه يطلب الرزق من الرازق في وقت نزول أحد أنواع الأرزاق التي وهبها الرحمن إلى عباده جميعاً دون تفرقة, كما أن السماء

هي مصدر الرزق باختلاف أنواعه. وهذا الحديث قد جاء في القرآن الكريم؟ بِالتحديد في الآيات 22،21،20 من سورة الذاريات.. في قوله تعالى: (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ * وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ).

اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك، اللهم أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به .. وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة. اللهم ارزقني برزق من عندك لا حد له، وفرج من عندك لا مد له وخير من عندك لا عدد له .

دعاء المطر مستجاب “اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان . أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر”.

ادعية وقت نزول المطر رب إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء. وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين. اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين.

دعاء المطر

دعاء السيول والفيضانات

اللهم يا كاشف السوء .. يا مجيب دعوة المضطرين .. يا أرحم الراحمين يا إله العالمين اللهم بك أنزلنا حاجتنا وأنت أعلم بها منها و أنت أرحم بنا من أنفسنا .اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث .. يا مغيث أغثنا .

اللهم ان عبادك في ارضك يا ربنا لا نملك لهم الا سؤالك و أنت خير من يجيب .اللهم احرسهم بعينك التي لا تنام و اكنفهم بكنفك الذي لا يرام اللهم رحماك رحماك .. اللهم رحماك بالصغار الرضع والشيوخ الركع والبهائم الرتع .

اللهم لا تكلهم الى أنفسهم و لا الى غيرهم كلهم الى سعة رحمتك و حفظك يا كريم …يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين .. اللهم حفظهم من بين أيديهم و من خلفهم و من أمامهم و عن أيمانهم و عن شمائلهم و نعوذ بعظمتك الله أن يغتالوا من تحتهم .

أقرا أيضا  :دعاء الغيث النافع مكتوب

دعاء نزول المطر للفرج

دعاء المطر للفرج : اللهم إني أسالك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء اشتداد المطر الغزير

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

من المؤكد أن الدعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج من أفضل الأدعية التي قد يدعو بها الفرد في هذا الوقت؟ سواء لأنه وقت إجابة دعاء. أو لأن التذلل لرب العزة والتضرع له من أجل قضاء أمر ما؟ هو اعتراف كامل من العبد بمدى ضعفه أمام قدرة ربه، ولكن بِجانب هذه الأدعية قد تكون صيغ الاستغفار المختلف أفضل ما يمكن قوله, كما جاء في الذكر الحكيم..

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا*) .

هذا بِجانب الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- التي تقضي الحوائج وتيسر الأمور.

اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

دعاء المطر مستجاب إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته.. دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت. فأرضَ عني يارب وأصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، و ارزقنى من فضلك وجودك وكرمك.. يا كريم، يا جواد، يا من لا تنفد خزائنه.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك. أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر ، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء. فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

دعاء نزول المطر للزواج مكتوب

دعاء للمطر مكتوب اللهم يا ربنا و رب كل شيء بقدرتك على كل شيء يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقنا الزوج الصالح .

دعاء المطر للزواج ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي أجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر للمتوفي مستجاب

دعاء المطر اللهم كما سقيت ظاهرها بالأمطار ، نسألك أن تسقي باطنها بالمغفرة والرحمة. اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا الله، ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من الخير وأجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا ارحم الراحمين.

دعاء المطر للميت اللهم ارحم أروحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينهم إلا الدعاء، ربي اغفر لهم وعافهم واعف عنهم، وارحمهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة يا الله. اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه اللهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

دعاء نزول المطر للميت مستجابة

دعاء نزول المطر اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والسرور ، اللهم جازهم بالحسنات إحسانًا، وبالسيئات عفوًا وغفرانًا يا رب العالمين. اللهم أظل موتانا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجهك، اللهم طيب ثراهم وأكرم مثواهم واجعل اللهم الجنة مسترقهم ومأواهم. اللهم اجبر كسر قلوبنا على فراق أحبابنا ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا، اللهم ابن لنا ولهم بيوتًا في الجنة، وأجعل ملتقانا فيها يا رب العالمين.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به .

  2. قال رسول الله “يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي وأعني بقدرتك اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *