التخطي إلى المحتوى

دعاء المطر قصير 9 ادعية وقت نزول المطر والرعد مستجابة نزول المطر رزق من عند الله، هو وحده -سبحانه وتعالى- القادر على إنزاله ووحده الذي يقدر أن يمنعه، كما جاء في الآية الكريمة.. (وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءًۢ بِقَدَرٍۢ فَأَسْكَنَّٰهُ فِى ٱلْأَرْضِ ۖ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِۦ لَقَٰدِرُونَ). لذلك جاء في السنة النبوية الشريفة عدد من الأدعية التي كان يدعو بها رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في وقت الأمطار .

  • دعاء نزول المطر اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به” دعاء المطر اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

دعاء نزول المطر

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: «اللهم صيِّبًا نافعًا»؛ (رواه البخاري)، وفي رواية عند النسائي: «اللهم اجعله صيبًا نافعًا»، وفي رواية عند ابن ماجه: «اللهم سيبًا نافعًا»، وفي رواية عند أحمد وأبي داود: «اللهم صيبًا هنيئًا»، وفي رواية عند أحمد وابن ماجه: «اللهم اجعله طيبًا هنيئًا».

ما هو دعاء نزول المطر

ما هو دعاء نزول المطر؟ ذلك السؤال الذي يطرحه عدد من الناس! رغبةً منهم في التعرف على صيغة هذا الدعاء وسبب قوله في وقت الأمطار؟خاصة أنه قد ثبت في السنة النبوية أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو ببعض الأدعية في وقت نزول المطر! وكان الهدف الأول من هذه الأدعية هو أن تحمل هذه الأمطار الخير، وأن تكون ذات نفع للعباد وألا يضروا بها.

الدعاء إذا زاد المطر “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به .

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به.. ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

دعاء نزول المطر

دعاء يقال عند نزول المطر

يوجد اكثر من دعاء يقال عند نزول المطر قد ثبت عن رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-؟ أنه كان يدعو به في وقت نزول الأمطار، ولكن كانت صيغ الأدعية تختلف وفقاًَ لِطريقة نزول المطر! إن كان غزيراً ومصحوباً بالبرق والرعد أم خفيفاً ويعود بالنفع على الناس جميعاً. والنوع الأول كان يستعيظ الرسول الكريم من شره وشر ما يصاحبه أما النوع الثاني؛ فقد كان -صلوات الله عليه وتسليمه- يطلب من رب العزة زيادة نفه على جميع بشره.

  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر..  اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

دعاء نزول المطر

دعاء طلب نزول المطر

يقول المولى -عز وجل- في كتابه العزيز: (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ). لذلك عندما يتأخر المطر في النزول ويقل الرزق في الماء؟ يلجأ المسلمون إلى الرحمن الذي بأمره تنزل الأمطار عن طريق دعاء الاستسقاء؟ وهو دعاء طلب نزول المطر، وهو أحد الأدعية التي جاءت في السنة النبوية، ويتم الدعاء بها في صلاة تعرف باسم صلاة الاستسقاء والتي تكون جهراً في المساجد ولها العديد من الصيغ.

  1. اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  2. دعاء نزول المطر، اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا.
  3. اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل.
  4. دعاء طلب نزول المطر، اسقنا غيثا مريئا مريعا طبقا عاجلا غير رائث، نافعا غير ضار.
  5. اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريعاً مريئاً، طبقا غدقا، عاجلا غير رائث، نافعا غير ضار.
  6. اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت
  7. الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.
  8. ادعية اثناء المطر اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا مريئا، مريعا غدقا، مجللا عاما، طبقا سحابا دائما، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا؛ فأرسل السماء علينا مدرارا.

دعاء نزول المطر

ادغية المطر مستجابة

الدعاء مستباح في كل الأوقات إلا أنه يفضل أن يتحرى العبد أوقات إجابة الدعاء ويدعو فيها. ووقت نزول الماء من السماء من هذه الأوقات, كما جاء في الحديث النبوي الشريف.. : «اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث»، وبناء عليه يستحب أن يدعو المسلم في وقت نزول المطر سواء كان لنفسه أو للآخرين؟ لأن الحديث يوضح أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب طالما فيه النفع للإنسان، وهنا سوف نقدم مجموعة من جوامع الدعاء من القرآن والسنة.

  • ﴿ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ﴾.
  • ﴿ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم﴾.
  • (اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء).
  • ﴿رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء﴾.
  • (اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك).
  • ﴿ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار﴾.
  • ﴿ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين﴾.
  • (اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني).
  • ﴿ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا﴾.
  • ﴿ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب﴾.
  • (اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي).
  • ﴿ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار﴾.
  • ﴿ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين﴾.
  • (اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني).
  • ﴿ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين﴾.
  • (اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير).

دعاء نزول المطر

دعاء عند نزول المطر للرزق

قد يكون الدعاء عند نزول المطر للرزق من أفضل الأدعية التي قد يدعو بها المرء في هذا الوقت؟ لأنه يطلب الرزق من الرازق في وقت نزول أحد أنواع الأرزاق التي وهبها الرحمن إلى عباده جميعاً دون تفرقة, كما أن السماء هي مصدر الرزق باختلاف أنواعه. وهذا الحديث قد جاء في القرآن الكريم؟ بِالتحديد في الآيات 22،21،20 من سورة الذاريات.. في قوله تعالى: (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ * وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ).

اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك، اللهم أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به .. وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة. اللهم ارزقني برزق من عندك لا حد له، وفرج من عندك لا مد له وخير من عندك لا عدد له .

دعاء المطر مستجاب “اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر”.

رب إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء. وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين. اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.

دعاء نزول المطر

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

من المؤكد أن الدعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج من أفضل الأدعية التي قد يدعو بها الفرد في هذا الوقت؟ سواء لأنه وقت إجابة دعاء. أو لأن التذلل لرب العزة والتضرع له من أجل قضاء أمر ما؟ هو إعتراف كامل من العبد بمدى ضعفه أمام قدرة ربه، ولكن بِجانب هذه الأدعية قد تكون صيغ الاستغفار المختلف أفضل ما يمكن قوله, كما جاء في الذكر الحكيم.. (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا*). هذا بِجانب الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- التي تقضي الحوائج وتيسر الأمور.

اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته.. دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ماهو فيه من الذنوب إلّا أنت. فارضَ عني يارب وأصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، وارزقني من فضلك وجودك وكرمك.. يا كريم، يا جواد، يا من لا تنفد خزائنه.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك. أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء. فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

دعاء نزول المطر

ادعية عند نزول المطر للزواج

يقول المولى -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز.. (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً). لذلك عند يدعو الشاب أو الفتاة بِدعاء عند نزول المطر للزواج هو دليل قوي على مدى إيمان العبد بِربه! لأن الزواج أحد الشرائع التي سنها الله من فوق سبع سموات على جميع عباده. بداية من النبي آدم -عليه السلام- أول الخلق أجمعين وحتى نهاية الخلق, كما أن طلب الزواج في الدعاء فيه طلب العفاف ومنع النفس عن الذنوب والمعاصي، وهذا أمر يحبه الله ورسوله.

اللهم يا ربنا و رب كل شئ بقدرتك على كل شيء يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقنا الزوج الصالح .

ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

دعاء نزول المطر

في ختام ادعية نزول المطر .. الدعاء عند نزول المطر سنة مؤكدة عن أشرف الخلق أجمعين “سيدنا محمد” -صلى الله عليه وسلم-، وعليه يجب أن تسير جميع أمته من بعده على هذه السنة. بحيث يبدأ المرء بأدعية نزول المطر الواردة عن الرسول ثم يشرع في الأدعية المختلفة؟ استغلالاً لهذا الوقت الذي يجاب فيه الدعاء, كما جاء في الحديث النبوي الشريف.. «ثنتانِ ما تُرَدَّان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *