التخطي إلى المحتوى
عبارات وكلمات عن الكبرياء والغرور
عبارات عن الكبرياء

عِبارات شامِلة عن كِبرياء الشّخص الكِبرياء هو أن يكون الإنسان مرفوعة هامتِه وسط النّاس وذلِك بِسبب مال أو جاه أو سُلطة ، والكِبرياء أحيانا يكون سلبُي وأحيانا يكون إيجابُي ، ولكِنّ مِن لديه نزعة الكِبرياء يشعُر بِها خاصّة إذا كان معه الحقّ ، ولابِد أن يتذكّر الإنسان دائِما أنّ العِزّة لله تعالى .

الكِبرياء يُجعل الإنسان يُحافِظ على كرامتِه  ولا يُخوِّن مِن أستأمنُه وأن يجعل الإنسان نفسُه عزيزة تشتاق النّاس لِرُؤيَتِه ولِلتّعامُل معه كما أنّ الشّخص الّذي يمتاز بِالكِبرياء يُعطي بِدون أنتظار مُقابِل ويُشارِك النّاس في أحزانِهُم وأوْجاعهُم ، ولا ننتظِر مِنهُم ردا أو حتّى شكرأ .

الكِبرياء يُجعل الإنسان يتمتّع بِالنّعم الّتي حبّاها الله إيّاها ، مِن الجمال أو الغِنى أو العِلم وغيْرها مِن الأشياء الّتي يرى فيها الإنسان إنّه مُفضّل عن غيْره ولكِنّ هذا غيْر صحيح فكُلّ مِنّا له أربعة وعِشرين قيراط مِن الله تُعالى يأخدهم في صور مُتعدِّدة ومُختلِفة ، رُبّما المال أو الأوْلاد أو الصِّحّة أو الجاه وغيْرهُم .

كبرياء الأنثى

الأنثى التى تتمتع بالكبرياء الحقيقي هي التي لا تعتمد على جمالها فقط بل تعتمد على ذكائها وتحاول أن تستفيد منه، وتجعل لنفسها عزة وكرامة من عملها وتعبها ومجهودها، ولا تنتظر رجل كي يصنع لها جاه أو مال ولكن تكون هي صاحبة الأمر، وهذا لا يقلل من وجود الرجل، ولكن ليس من الصواب أن يعتبر هو الفارس الذي تنتظره الأنثى كي يحقق لها كل ما تتمنى.

وقد يظهر كبرياء الأنثى عندما يخونها زوجها أو يذلها، ففي هذه الحالة تشعر وكأنها قتلت بدم بارد وكأنها ليست لها كرامة، وتشعر بالذل والهوان الذى يقتلها نفسياً، وربما يجعلها لا تستطع النظر إلى الناس أو التعامل معهم.

وقد يدفعها إلى إرتكاب الجرائم أو القيام بأفعال غير محسوبة لكي تسترد كرامتها وإعتبارها مما حدث لها.

كبرياء الرجل

كبرياء الرجل يتمثل في تعاملاته مع الناس، وفي قراراته، فالرجل حين يحب قد يقسي على من يحب بحيث ألا يجرح كرامته أو يشعر بأي شيء من التهاون.

الفرق بين الغرور والكبرياء

هناك فرقاً كبيراً بين الغرور والكبرياء فالغرور هو الشعور الدائم بأن الإنسان أفضل مِن مَن حوله أو أهم من جميع الناس، أو إنه أكبر وأعظم منهم، وربما يعاملهم معاملة قاسية وسيئة.

بينما الكبرياء هو أن يحافظ الإنسان على كرامته وألا يقبل بالذل والهوان ويحاول دائماً أن يطور من نفسه ورفع شأنه كي لا يجعل لأحد فرصة للتقليل منه.

ولذلك قال الله تعالى أن لا يدخل الجنة من كان بقلبه ذرة كبر، لذلك لابد ألا يتعدى الإنسان الخيط الرفيع بين أن يتكبر على الناس وأن يكون مريض بالغرور وبين الذي يحافظ على كرامته، ويحفظ كبريائه من أجل نفسه فقط ليس من أجل أن يتعالى على الآخرين.

عبارات متنوعة عن الغرور والكبرياء

  • أنا ربي جعل فيني سوات السيف بوحدين.. صديق للصديق وعلّة للي يعاديني.
  • مسكين قلبك يظن أني مولع بك.
  • أنا لا بغيت أرفعك أرفعك.. ولا بغيت أوطيك أوصلك للقاع.. تحسب إنّك لا نهيت أبسمعك.. ظنك خاب أنا ما أطيع أنا أنطاع. لا أغرك بابتسامة.. لا نويت أجرح.. جرحتك بابتسامة.
  • إن كان ربي عطاني عمر وأمهلني مصيرك تشوف من يندم على الثاني.
  • تحسب أني أفكر ارجعلك بعد فرقاك. لا ورب العرش ماني مسويها.
  • روح وضحك ع للي كنت تلعب وياه. وخلني أنا فديتني مع نفسي سعيده.
  • أنا الي أحسب لهامتي ألف حساب. ولا أرضى من مثلك يجي ويهويها.
  • أنا يا حاسدي المسكين بعيد العيب عن ذاتي.
  • أزعل وعاند وأضرب براسك اللوح.. ومن ماي البحر أشرب بكل اندفاعه. بخليك تصرخ وحتى الصمخان بيسمعونك.. وبعلم أهلك كيف يربونك.
  • اللي يصد وهاقي أني بناديه أقطع لساني لو لساني يحكيبه كانه مريض ويحسب إني بداويه الموت أرحم له فلاني طبيبه. من أنت لأجل تحكم مقداري؟ كلك على بعضك ما تسوى ربع نعالي.
  • ترى بدري على مثلك تعيب وساسها معياب ياليت اللي يعيبني يحاول يستر ثيابه.
  • من باعني بأسباب بعته بلا أسباب ومن باعني بالغير بعته بتراب. من خذاك مني اليوم باكر يردك لي ذليل وقتها بقول لك أنقلع روح دور مستواك.
  • خلك مع الي بالكذب يعطيك وأنا ترى بالقا ملايين تسواك
  • لا تحسبني برخص النفس واجيك ما أذل نفسي لمثلك وشرواك.
  • لا تخلط أوراق الهوى كلن ترى له مستوى دامك على غيري قدرت أصابعك ماهي سوى.
  • تحسب أنك تمشيها عليا وتضحك بي على قولتك أسف.. أنا لو بس أبنوي فيك نيه لأدخلك البحر وأطلعك ناشف.. اللي تسلى با الهوى ترى فراقه يوم عيد.

الكبرياء والثقة بالنفس

ربما تكون الثقة في النفس جزء لا يتجزأ من الكبرياء، فعندما يكون الإنسان له وعنده ما يعزه من أخلاق أو من أموال أو غيره فهذا يجعله يشعر بالكبرياء ولا يسمح لأحد أن يجرحه أو يتعدى عليه.

كما أن حين يتكبر الإنسان على من حوله فهذا يجعلهم يتنفرون منه ومن التعامل معه لأنه دائماً يقلل منهم أو يذكر الأشياء التي يمتلكها عندما يفتقرونها، ويجعلهم يتعاملون معه على إنه صاحب فضل عليهم أو إنه لا يتنازل للتعامل معهم.

وذلك قد يخلق شعور الكره أو الحقد في قلوب من حوله تجاهه وجعلهم يكرهون التعامل معه، حتى وإن تعاملوا معه

فيكون تعامل سطحي وليس تقديراً أو حباً له، لذلك لابد أن يحافظ كل منا على كرامته وأن يذكر نعم الله عليه كما قال الله تعالى “فأما بنعمة ربك فحدث” ولكن بدون أن نجرح أحد أو نشعرهم بالتعالي عليهم، وفيما يلى عبارات جديدة ومتنوعة عن الكبرياء.

صور وعبارات عن الكبرياء والغرور

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن