التخطي إلى المحتوى

فوائد الشبة للصحة والشعر والبشرة منموقع محتوي الشبة هي مادة غليظة وقوية تتكون من بلورات كبريتات البوتاسيوم والألومينيوم المائية, وتتميز بشكلها الشفاف وعلى شكل بلورات صلبة, ولقد عرفت من ألاف السنين حيث استخدمت في مجال الطب والعلاج واستخدمت في إعداد البيكج باودر واستخدمت في المخللات والجيلاتين, وفي هذا المقال سوف نعرض فوائد الشبة للصحة واستخداماتها.

فوائد الشبة للصحة

فوائد الشبة للصحة

الشبة لها العديد من الاستخدامات الطبية في تساعد في علاج أمراض عديدة وتحد من نمو البكيتريا والفطريات وتحارب ظهورها في مياه الشرب مما تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل مرض الكوليرا, وهنا سوف نذكر فوائد الشبة للصحة بشكل مفصل.

  • أثبتت الدراسات بدورية الحواس الكيميائية بان الشبة له تأثير فعال في علاج ارتفاع قبض الأوعية الدموية وتعتبر علاج أفضل من حمض الستريك.
  • تساعد في إيقاف المزيف فلقد أثبتت الدراسات نجاح الشبة في إيقاف نزيف المثانة بنسبة 80% وهي من العلاجات التي ليس لها أثار جانبية.
  • 36تستخدم الشبة لإزالة رائحة العرق فهي تحتوى على الهيدروجينيك والذي يساعد على سد المسام ومنع ظهور العرق ويتم استخدامه بفرك الشبة تحت الإفط والقدمين وسوف تزول رائحة العرق لمدة يوم كامل.
  • تساعد على وقف النزيف وتساعد على سرعة التئام الجروح والحماية من العدوى.
  • تستخدم بعد الحلاقة أو عند إزالة الشعر بالشمع لتهدئة تهيج البشرة وحمايتها من الميكروبات.
  • تستخدم لعلاج جروح الآفات ولدغات الحشرات.
  • تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان وتعالج التهاب اللثة وتقي من التسوس, ويتم استخدامه كغسول أو إضافته مع معجون الأسنان.
  • استخدم في تنقية المياه الصناعية حيث يتم إضافتها للمياه وتساعد على جذب المواد الصلبة بالماء وتتشكل على هيئة مادة هلامية يتم انتزاعها بسهولة كما تساعد على تنقية المياه من الميكروبات والجراثيم.
  • يتم استخدامها مع الأخشاب والأقمشة والمواد الورقية لحمايتها من الحريق.

فوائد الشبة للبشرة

فوائد الشبة للبشرة

الشبة من المواد التي تستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة فهي تقضي على البثور السوداء وفعالة للتخلص من الهالات السوداء وهنا سوف نذكر فوائد الشبة للبشرة.

1- تساعد في علاج الهالات السوداء

يتم استخدام الشبة للتخلص من الهالات السوداء عن طريق خلط مسحوق الشبة مع قليل من الماء حتى تتشكل عجينة لينة يتم وضعها تحت العينين بحرص شديد.

2- تساعد في علاج التجاعيد وتحد من علامات التقدم في السن

استخدمت الشبة في علاج مشاكل البشرة مثل الخطوط البيضاء ولدقيقة وتحسن من مرونة الجلد وتمنحك الشباب وتعالج وقاوم علامات الشيخوخة.

يتم وضع كمية من مسحوق الشبة مع كمية من الماء ويدلك بها البشرة بحركة دائرية عكس عقارب الساعة وتترك على البشرة لمدة 5 دقائق ثم يتم شطفه بالماء الفاتر هذا القناع يساعد على شد البشرة.

3- تعالج تشقق القدمين

تعالج تشقق القدمين

الشبة له تأثير فعال في التخلص من الجلد الميت بالقدمين والكعبين وتساعد على منحهم الترطيب والنعومة.

يتم خلط زيت جوز الهند مع الشبة وتركها على الكعبين وتغطيتهما بشراب أو كيس وتركهم طوال الليل.

4- علاج بثور البشرة

الشبة تمنح البشرة الصفاء وتساعد على التخلص من البثور السوداء التي تعاني منها غالبية النساء, كما إنها تساعد في علاج حب الشباب والتخلص من أثارة.

يتم مزج بياض البيض مع الشبة وتركها هذا الماسك على البشرة ولكن يجب إجراء اختبار حساسية قبل وضع الماسك.

5- علاج القروح

استخدمت في علاج القروح عن طريق إضافة قطرات من الماء إلى مسحوق الشبة ووضعها على مكان التقرحات لمدة 3ثانية ثم يتم غسل المكان المصاب جيدا.

فوائد الشبة لإزالة الشعر

فوائد الشبة لإزالة الشعر

الشبة من المواد المستخدمة في العصور القديمة والمعرفة لإزالة الشعر الزائد من الجسم.

طريقة الاستخدام: بعد إزالة الشعر من الجسم يتم خلط ملعقة من الشبة مع نصف ملعقة من ماء الورد ودهن بها الوجه بعيد عن العينين والحواجب ويدهن بها الساقين والقدمين وتترك حتى تجف تماما وشطف الجسم بالماء ثم يتم ترطيب الجسم بزيت جوز الهند أو أي كريم مرطب, فتكرار هذه العملية يحد من نمو الشعر الزائد ويمنع ظهوره مع الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *