التخطي إلى المحتوى

تعرف علي طريقة تضييق المسام الواسعة بخلطات طبيعية تعاني صاحبات البشرة الدهنية والمختلطة من العديد من المشكلات التي منها انتشار المسام الواسعة ، التي تنتج من الزيوت التي يفرزها الجلد، ونتيجة الأتربة وأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تقلل من مرونة جدران قنوات مسام البشرة .

تتعرض هذه المسام للإنسداد مما يظهرها أكبر حجماً ، وتضطر بعض الفتيات الى استخدام مستحضرات التجميل لإخفاء هذه العيوب . كما قد يكون التقدم في السن أحد أسباب ظهور تلك المسام الواسعة.  وإليك أبرز الطرق لتضييق المسامات الواسعة بإستخدام خلطات طبيعية يمكنك تحضيرها في المنزل .

وقد تسبب المسام الواسعة مشاكل أخرى كظهور حب الشباب والرؤوس السوداء المزعجة.، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي الى فتح وتوسيع المسام كالإجهاد والتوتر ، أوالعوامل الوراثية ، أو سوء التغذية .

طرق تضييق المسام الواسعة بخلطات طبيعية وسريعة

1- مكعبات الثلج تعد من أبسط وأسرع الطرق للتقليل من حجم اتساع المسامات ، حيث أن الثلج يعمل على تنشيط الدورة الدموية . فما عليك سوى لف مكعب ثلج بقطة قماش وتدليك البشرة بها لمدة دقيقة . كما ينصح البعض بإستبدال مكعبات الثلج المائية ، بمكعبات عصير الخيار أو الشاي الأخضر أو ماء الورد ، للحصول على نتائج أفضل.

2- اللبن والفراولة يعمل ماسك الفراولة واللبن كقابض ومنظف للبشرة الذهنية، قومي بهرس حبات فراولة ، وإضافة معلقة من اللبن ، ومزجهم جيداً . ثم افردي الخليط على الوجه ، واتركيه مدة ربع ساعة على الأقل .

3- خل التفاح  يعتبر خل التفاح علاج رائع للمسامات الواسعة ، حيث يعمل على شد البشرة وتوازن درجة حموضة الجلد، كما له القدرة على قتل البتكريا والميكروبات التي تعمل على ظهور حب الشباب .ويتم استخدام خل التفاح كأحد الطرق الطبيعية لتضييق المسامات الواسعة ، من خلال مسح البشرة بقطنة مغموسة في مزيج من خل التفاح والماء بنسب متساوية ، وتركها لبضع دقائق ، وللحصول على نتائج جيدة ، يفضل استخدام تلك الوصفة يومياً .

4- السكر  يفيد بوجه عام في تقشير الوجه والتخلص من زيوته الزائدة ، والحد من حجم المسام الواسعة . ويمكن استخدم السكر بطرق مختلفة منها ،خلط ملعقتين من السكر مع ملعقة من زيت الزيتون والقليل من الليمون ، وفرك الوجه به . أو يمكنك الإكتفاء بالسكر وعصير الليمون مقشر ومنظف للوجه أو استخدام العسل والسكر وعصير الليمون معاً وتدليك البشرة به وتركه مدة لا تقل عن خمسة دقائق ويفضل الإستمرار على تلك الوصفات مرة أو مرتين أسبوعياً .

5- بياض البيض يساعد بياض البيض على شد الجلد والتخلص من الزيوت الزائدة التي تنتجها البشرة الذهنية ، ويتم تحضيره  بأكثر من طريقة ، أولها بغفق بياض البيض جيداً وتوزيعه على الوجه ، ويفضل وضع مناديل ورقية على الخليط وتركه على الوجه حتى يجف تماماً .

طرق تضييق المسام الواسعة أو يمكنك غفق بياض البيض و إضافة نصف ليمونه معصورة على الخليط ، ثم توزيع الخليط على الوجه حتى يجف ، أو في حالة توافر الشوفان فيمكنك إضافة القليل منه على خليط البيض والليمون ، وتركه نصف ساعة على الوجه حتى يجف ، ويتم فركه قبل غسل الوجه بالماء جيداً .

 

6- عصير الطماطم الى جانب فوائده في التقليل من ظهور شعر الوجه ، فإن خليط الطماطم والليمون يعمل على تضييق مسام البشرة الواسعة . قومي بمزج عصير الطماطم مع عصير الليمون ، ووضعه على البشرة بواسطة قطنة . أو يمكنك فرك شرائح الطماطم وحدها على الوجه .

7- صودا الخبز التي تعمل كمقشر طبيعي للبشرة يساعدها على التخلص من الدهون الزائدة و الأتربة، كما أنها تساعد على تحقيق التوازن الذي يحمي البشرة من البكتيريا والبثور ، بالإضافة الى قدرتها المضادة للإلتهابات .

وتخلط صودا الخبز مع الماء الفاتر وتوضع كماسك طبيعي على الوجه بعد تدليكه بحركة دائرية وبلطف ، ثم يترك على الوجه مدة بضع دقائق ، ويشطف بعدها الوجه بالماء البارد .

8- عصير الليمون  حمض الستريك الموجود في الليمون يعمل على تقشير الجلد الميت ، وتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع ، وتضييق المسام الى حد كبير. ويمكنك تطبيق هذه الخلطه بمزج ملعقة من العسل مع عصير الليمون وتوزيعه على الوجه ، أو قد تقومي بإستبدال العسل بعصير الطماطم أو مسحوق القرفة ، وتركه على الوجه ، وتطبيقه من ثلاث الى أربع مرات أسبوعياً لمدة شهر .

9- عصير الخيار  الذي يعمل كقابض طبيعي للبشرة ،ومقلل من حجم اتساع المسامات الضيقة، يمكن استخدامه مع القليل من ماء الورد أو عصير الليمون كخليط  للتخلص من مشكلة المسام الواسعة .

10- الزبادي تساعد بما تحتويه من حمض اللاكتيك على التخلص من زيوت الوجه والخلايا الميته ، وبالتالي تنظيف البشرة وإخفاء المسام الواسعة . وهنا يمكن استخدام الزبادي بمفردها كماسك للوجه ثلاث مرات أسبوعياً . أو يمكن إضافة ملعقتين من الدقيق الى الزبادي وفرد العجينة على الوجه لمدة ربع ساعة، وهو طريقة فعالة لتأخير ظهور الشعر أيضاً .

فيما يمكن القيام بوصفة أخرى للزبادي بإضافة قرصين تم طحنهم من الإسبرين جيداً مع بياض بيضة وتركه على الوجه حتى يجف ، ثم يتم غسله بالماء ، وهي وسيلة جيدة للتخلص من المسام الواسعة .

نصائح عامة للحفاظ على البشرة الدهنية

  • استخدام حمام البخار أسبوعياً لتنظيف المسام من البيكتريا والميكروبات .
  • عدم غسل الوجه بشكل مكثف وحاد حتى لا يصبح جاف ، ويزيد إفراز البشرة من الزيوت لإعادة توازنه.
  • تجنب النوم قبل تنظيف الوجه من مستحضرات التجميل .
  • ماء الورد مفيد جداً للبشرة ، يعطيها مزيداً من الإشراق والحيوية ، لذا ينصح بغسل الوجه به صباحاً.
  • يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الذهنية ، وامتصاص الدهون الزائدة .
  • تقشير الوجه مرتين في الأسبوع على الأقل ، لإزالة خلايا الجلد الميته التي تسد المسام ، وقد يفيدك في ذلك ماسك بيكربونات الصوديوم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *