افضل 10 أقوال وحكم الإمام الشافعي الشهيرة

أقوال وحكم الإمام الشافعي عبر موقع محتوي هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي ولد في عام 150هـ ،767م في مدينة غزة ثم انتقل مع والدته إلي مدينة مكة عندما كان يبلغ حوالي عامين من عمره، أتم حفظ القرءان الكريم وختمه عندما كان عمره سبع سنين، وبعد ذلك أخذ يطلب العلم في مكة حتي أخذ الإذن بالفتيا عندما بلغ من العمر عشرين عاما، ثم هاجر بعد ذلك إلي المدينة المنورة طلبا للعلم وتتلمذ علي يد الإمام مالك بن أنس، ثم انتقل بعد ذلك إلي اليمن وعمل فيها ثم انتقل منها إلي بغداد عام 184هـ وطلب فيها العلم أيضا علي يد القاضي محمد بن الحسن الشيباني .

ماذا قال الامام الشافعي عن الدنيا  إن المؤمن يعيش ليعبد الله . من طلب الدنيا بعمل الآخرة ، فقد خسرهما .. و من طلب الآخرة بعمل الدنيا ، فقد ربحهما . السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة.
ماذا قال الامام الشافعي عن كلام الناس
يقول الإمام الشافعي :من يظن إنه يسلم من كلام الناس فهو مجنون ! قالوا عن الله ثالث ثلاثة وقالوا عن حبيبنا محمد ساحر ومجنون فما ظنك بمن هو دونهما ؟! فكلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك “فينكسر” أو تبني بها برجاً تحت أقدامك فتعلو وتنتصر.
ماذا قال الامام الشافعي عن الام
الأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التعزية في الحزن الرجاء في اليأس والقوة في الضعف. في وسعنا أن نحكم على المرأة من ضحكتها كما نحكم على العملة من رنينها. ما شيء أبغض إلي من الرأي وأهله.
من اقوال الشافعي عن المال
ولا خير في ود امرء متلون.. إذا الريح مالت مال حيث تميل! لو كان حبك صادقا لأطعته.. إن المحب لمن يحب مطيع

حياة الإمام الشافعي ودراسته

درس المذهب الحنفي ويكون بذلك قد أجمع بدراسة المذهب المالكي في الحجاز والمذهب الحنفي في العراق، وما لبث حتي عاد بعد ذلك إلي مكة ومكث هناك حوالي تسع سنوات أخذ يلقي فيهم بعض الدروس في الحرم المكي ثم سافر مرة أخري إلي بغداد وهناك قام بتأليف كتاب الرسالة والذي يعتبر حجر الأساس لعلم أصول الفقه، وبعد ذلك سافر إلي مصر في عام 199هـ وفيها أعاد تصنيف كتاب الرسالة وبدأ أولي خطواته في نشر مذهبه الجديد إلي جانب عمله كمعلم لطلاب العلم وأستمر في مجادلة مخالفيه حتي توفي في مصر .

أقوال الامام الشافعي

حياته في مصر

هو ثالث الأئمة عند أهل السنة والجماعة هو من أسس المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي كما نجح في تأسيس علم أصول الفقه، بالإضافة إلي تميزه في علم التفسير وعلم الحديث، عمل أيضا في القضاء وأشتهر بالعدل وشدة الذكاء إلي جانب ذلك فقد كان شاعرا فصيحا ومسافرا دائم الترحال، قيل عنه أنه هو إمام قريش وقد وجد أن أصحاب المذهب المالكي يتميزون بتعصبهم الشديد للإمام مالك فألف الإمام الشافعي كتابا يرد به علي الإمام مالك ،ونتيجة لذلك غضب منه المصريون المؤيدون للإمام مالك وأخذوا يحاربونه وتعرض الإمام الشافعي للشتم القبيح من العامة حتي أن بعض العلماء دعوا عليه، كما اصطدم بأحد التلاميذ المقربين من الإمام مالك حتي قام المالكية بضرب الإمام الشافعي ضربا مبرحا وعنيفا أدي إلي وفاته وهو في عمر 54 عاما ودُفن في مصر ،نقدم لكم من خلال موقع محتوي بعض من أقوال وحكم الإمام الشافعي .

أقوال وحكم الإمام الشافعي

  • إذا حار أمرك في شيئين ولم تدري حيث الخطأ والصواب , فخالف هواك فإن الهوى يقود النفس إلى ما يعاب .
  • أري الغر إذا كان فاضلا ترقي علي رؤوس الرجال ويخطب وإن كان مثلي لا فضيلة عنده يقاس بطفل في الشوارع يلعب .
  • وجدْتُ سكوتي متجراً فلزمتهُ إِذا لم أجدْ ربحاً فلسْتُ بخاسرِ .. وما الصمتُ إِلا في الرجالِ متاجرٌ وتاجرُهُ يعلو على كلِّ تاجرِ.
  • إذا لا يرعاك أمراء إلا تكلفا … فدعه و لا تكثر عليه التأسف في الناس أبدان و في الترك راحة و في القلب صبر للحبيب ولو جفى و ما كل من تهواه يهواك قلبه و ما كل من صافيته لك قد صفا .
  • تموت الأسود في الغابات جوعا … ولحم الضأن تأكله الكلاب وعبد قد ينام على حرير … وذو الأنساب مفارشه التراب .
  • أن أستَرْزِقَ بالرّقصِ ، أحبُّ إليّ من أن أستَرْزِقَ بالدِّين .
  • ليس بِـ حبيبٍ من احتجتَ إلى مُداراتِه ؛ بل الحبيب من تُلقي نفسك بين يديه ولا تُبالي .
  • لا بورك لأمة لم يؤخذ فيها حق الضعيف .
  • من أحبّ أن يفتح الله قلبه أو ينوّره، فعليه بترك الكلام فيما لا يعنيه .
  • وأنطقت الدراهم بعد صمتٍ أناسًا بعدما كانوا سكوتا .
  • أنا إن عـِشتُ لست أعدِمُ قوتاً .. وإذا مِتُ لستُ أعدِم قبرا , همتي همةُ الملوكِ ونفسي .. نفسُ حرٍ ترى المذلةَ كفرا .
  • من عرف قدر العلم وضيعه أو توانى في تحصيله حتى فاته فهو المجنون .
  • الدهر يومان ذا امن وذا خطر .. والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر , أما ترى البحر تعلو فوقه جيف .. وتستقر بأقصى قاعه الدرر , وفي السماء نجوم لا عدد لها .. وليس يكسف إلا الشمس والقمر .
  • ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع .

وفاة الإمام الشافعي ووصف ضريحه

يقال أن سبب وفاته الحقيقي هو مرض البواسير ومات في أخر ليله من شهر رجب عام 204هـ وتم دفنه في ليلة الجمعة عندما كان يبلغ من العمر حوالي أربعة وخمسين عاما، ضريح الإمام الشافعي يتكون من غرفة تشغل مسطح مربع يحاط بأربعة حوائط سميكة بُنيت عليه قبة يصل ارتفاعها إلي حوالي 27 مترا من سطح الأرض، وتتكون القبة من طبقتين الطبقة الأولي الداخلية منها خشبية أما بالنسبة للطبقة الثانية فهي طبقة خارجية مصنوعة من الرصاص .

كما يتكون الضريح من ثلاثة محاريب اتجاهها نحو مكة نحو قبلة الصلاة وهناك باب في كل من الحائطين الشرقي والشمالي، وبالنسبة للحوائط الداخلية فهي مصنوعة من الرخام، كما بني السلطان صلاح الدين تابوتا وأمر بوضعه فوق قبر الإمام الشافعي وكان ذلك في عام 574 هـ والذي كان يوافق عام 1178 م، والتابوت مصنوع من الخشب الساج الهندي ومزخرف بحُلية دقيقة وبعض من آيات القرءان الكريم، ثم بعد ذلك تم بناء مسجد يضم ضريح الإمام الشافعي، أما بالنسبة لقمة القبة من الخارج فقد وُجد عشاري مصنوع من النحاس الأصفر وهو يرمز إلي علم الإمام الشافعي، ويعتبر هذا الضريح أحد أهم وأشهر الأضرحة في مصر حتي الان ،أما الان نعرض لكم بعض من صور حكم وأقوال الإمام الشافعي عبر موقع محتوي .

صور حكم وأقوال الإمام الشافعي

أقوال الامام الشافعي

أقوال الامام الشافعي

أقوال الامام الشافعي

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • نورهان مرسي
  • منذ شهرين
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.