التخطي إلى المحتوى
دعاء يوم الجمعة 2019
دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مكتوب 2019 من موقع محتوى، والذي يعد من الأيام المباركة التي لها مكانتها العظيمة عند المسلمين، فهو اليوم الذي خلق الله فيه سيدنا آدم عليه السلام، وهو اليوم الذي ادخل فيه الجنة وأخرج منها، وهو اليوم الذي سيشهد قيام الساعة، ولا شك أن أهمية هذا اليوم كبيرة عند المسلمين، فهم ينتظرونه من كل أسبوع لما فيه من الخيرات والفضائل العديدة، والتي منها أنه فيه ساعة إجابة لا يوافقها عبدا من عباد الله يدعوه إلا استجيب له دعوته، ومن فضائل هذا اليوم أيضا أنه فيه صلاة الجمعة التي تعد من افضل الصلوات، ومن خلال مقالتنا التالية سوف نتعرف سويا على فضائل هذه الصلاة بالتفصيل.

فضل وأهمية صلاة الجمعة

أهمية صلاة الجمعة

تعتبر هذه الصلاة من اهم الصلوات عند سائر المسلمين، حيث يجتمعون فيها ويستمعون إلى خطبة الجمعة، وأهمية هذه الصلاة لا تقتصر على كونها صلاة واجبة ومفروضة على كل إنسان مسلم بالغ عاقل، بل تتعداها إلى الكثير من الأمور والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تلبية النداء

جاءت هذه الصلاة والأمر بالمحافظة عليها مذكورة في القرآن الكريم، حيث قال المولى عزوجل في كتابه العزيز في سورة المنافقون  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، ولا شك بأن الأمر الرباني نابع من الأهمية الكبيرة لهذه الصلاة ومكانتها العظيمة في الإسلام، وهذا ما يستوجب على كل مسلم آلا ينشغل عنها بتجارة أو لهو وما شابه ذلك، وإنما يستجيب للنداء بمجرد سماعه.

  • كفارة لما بينهما

ورد في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة فضائل متعددة لهذه الصلاة، حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم  (الصَّلواتُ الخمسِ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانَ إلى رمضانَ، كفَّارةٌ لما بينهنَّ إذا اجتنُبتِ الكبائرُ)، كما أن الاغتسال والذهاب إلى المسجد لأداء الصلاة يؤجر عليه المسلم ويحصل به على ثواب وآجر عظيم من عند رب العالمين، وقد حرص النبي المصطفى على إرشاد المسلمين إلى جملة الأحكام والآداب المرتبطة بهذه الصلاة والتي منها الاغتسال والتطيب وارتداء أفضل وأجمل الثياب”، والذهاب مبكرا إلى المسجد للصلاة، ويجب على المسلم أن يراعى هذه الآداب حتى لا يضيع ثوابها وأن يقوم بالاستماع بإنصات إلى الخطبة بدون أن يتكلم مع أحد، لأن من تكلم فقد لغا.

خطبة الجمعة

تكمن أهمية هذه الصلاة لتضمنها خطبة الجمعة، تلك الخطبة التي يتم توجيه المسلمين فيها ونصيحتهم وتذكيرهم بالرجوع إلى طريق الله والابتعاد عن طريق الشيطان، وبث روح التقوى في نفوسهم، ولا شك أن الخطبة المعدة بشكل صحيح يكون لها اثرها الطيب والكبير في النفوس.

فضائل آخري لصلاة الجمعة

فوائد صلاة الجمعة

كما تتواجد بعض الفضائل الأخري المرتبطة بصلاة الجمعة، وهى:

  • الابتعاد عن طريق الغفلة ومعرفة الحق والحصول على الأجر والثواب من عند رب العالمين.
  • سببا من أسباب رضا الله تعالى وحماية النفس من غضبه وحمايتها من اقتراف الذنوب والكبائر.
  • التقارب والتآلف بين المسلمين بعضهم البعض مما يعمل على توطيد وتقوية العلاقات في المجتمع الإسلامي، مما يجعلهم اكثر قوة أمام أعداء الإسلام.
  • إن خروج المصلين مع بعضهم البعض عقب انتهاء الصلاة له تأثيرا سلبيا على الكافرين ويجعلهم اكثر تخوفا من المسلمين، فهم بالصلاة اكثر ترابطا وقوة.

أفضل دعاء يوم الجمعة 2019

 دعاء يوم الجمعة

شاهد افضل ادعية يوم الجمعة قصيرة

بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق والنّار حق، وأنّ السّاعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره.

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.

اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم أن نلقاك، اللّهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.

اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

دعاء يوم الجمعة مكتوب 2019

لا إله إلا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء قدير.

لا إله إلا الله إقراراً بربوبيّته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللهم إنّي أسألك، لك الحمد لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *