دعاء التوفيق في العمل مكتوب (أدعية العمل وتيسير الأمور)

أ / سمر السيد البدوي

مَن منا لا يحتاج إلى دعاء التوفيق في العمل مكتوب ! والذي قد يكون سبباً في تيسير أمور حياته المختلفة. خاصة أن العمل هو الأساس الذي يبنى عليه حياة الإنسان، ولذلك قد تكون الأدعية لتيسير العمل هي أحد السبل المهمة التي تساعد الإنسان على تحسين أمور حياته

لأن الدعاء هو أحد الوسائل التي يتحدث فيها العبد مع ربه، يرجوه من خلاله أن يبارك له فيه، وأن يجعل الخير والتوفيق حليفه في كل خطوة يخطوها، لأن السعي على الإنسان. بينما التوفيق يكون من عند رب العزة -تجلى في علاه-.

(قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ). [هود: 88].

دعاء التوفيق في العمل

من المستحب أن يدعو المسلم  دعاء التوفيق في العمل . خاصة أن العمل أحد الأمور التي أوصى بها الله ورسوله في الشريعة الإسلامية، ولهذا عندما يطلب العبد التوفيق من ربه.

فإنه لا يطلب منه سوى أن يعينه على فعل أحد السنن التي طبقها الخالق -سبحانه وتعالى- في الأرض، وأوصى بها رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في سنته النبوية الشريفة.

 دعاء عند دخول مكان العمل

عن أبي موسى- رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

«((على كل مسلم صدقة)). قالوا: يا رسول الله! أرأيت إن لم يجد؟

قال: ((يعمل بيده، فينفع نفسه، ويتصدق)). قالوا: أرأيت إن لم يستطع، أو لم يفعل؟

قال: ((يعين ذا الحاجة الملهوف)). قالوا: أرأيت إن لم يفعل؟

قال: ((يأمر بالمعروف، أو بِالخير)). قالوا: أرأيت إن لم يفعل؟

قال: ((يمسك عن الشر؛ فإنها له صدقة))».

اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

دعاء التوفيق في العمل ، اللهم إني أدعوك وأسألك وأنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك، وانك تراقبني

أسألك أن تحفظ مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة ، ونظامك البديع، اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي.

دعاء التوفيق في العمل قصير

لا يوجد اختلاف بين  دعاء التوفيق في العمل قصير  أو طويل، طالما يقصد العبد أن يطلب من رب العزة -تجلى في علاه- أن يوفقه في العمل الذي يجلب له الخير، وأن هذا العلم لا يخالف الشريعة في شيء.

بل هو حلال يفيد الإنسان نفسه ويعود على المجتمع كاملاً بالخير. لأن الله عندما أمر بالعمل في جميع الأديان وليس في الدين الإسلامي فقط، كان الأمر المرجو هو النفع الذي يعود على العباد جميعاً وليس العبد الذي يعمل بيديه فقط.

دعاء العمل المستجاب

بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

ربي إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة.

أعوذ بك يا الله من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت.

اللهم إن أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم. فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.

 اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.

اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً ، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.

اللهم أرزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء التوفيق في العمل والرزق

لا ضرر من أن يسعى الإنسان في عمله ويفعل ما عليه ويتقن عمله جميداً، ومع ذلك يستعين بربه على تيسير هذا العمل له، وأن يوفقه فيه، من خلال قول دعاء التوفيق في العمل والرزق . لأن نتاج السعي في النهاية ليس على العبد. إنما على ربه،

وهذه هي فائدة التوفيق في العمل والرزق. خاصة أن الرزاق هو الله -سبحانه وتعالى-، وليس بمقدور أحد زيادة رزقه أو تقليله. إلا بإذن الله حتى أن أصحاب الأعمال، ليس في يديهم رزق من يعملون لديهم. بل هم سبب لرزق هؤلاء الناس، وليسوا هم الرزاقين.

دعاء العمل المستجاب

﴿ وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ * وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ﴾ [الشورى: 27، 28].

اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء الإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً في الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبداً، تزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً.

اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك.. إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن توفقني في عملي وتيسر لي رزقي، اللهم حنن علي عبادك وأحبابك وأغنني عن شرارهم يا أرحم الراحمين يا ودود يا فعّال لما تريد أغثني أغثني يا مغيث يا لطيف.

اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر ـ رب اشرح لي صدري.

شاهد أيضاً: آيات عن الرزق من القرآن

أدعية التيسير والتوفيق في العمل

عندما يدعو المسلم الخالق -سبحانه وتعالى-  أدعية التيسير والتوفيق في العمل،  يجب أن يراعي أن الله عندما أمرنا بالعمل والسعي في هذه الأرض، قد أمرنا أيضاً بالسعي في الخير والإتقان في العمل الذي ينفع الإنسان نفسه وينفع الناس ويجلب الخير عليهم جميعاً. بحيث لا يكون فيه أي شبهة حرام ويكون عملاً حلالاً يرضي الله ورسوله.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ). [البقرة: 267].

أدعية تيسير العمل، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.

ربي وإذا غادرت هذا المكان ، فبارك لي في رحلتي وسفري ، وبارك لي في أهلي وبيتي ، واعدني إليهم سالما غانما، إنك أنت الخليفة في المال والأهل والولد، إلهي إذا احترت فسددني ، وإذا تعبت فقوني ، وإذا أظلمت علي الأمور فأضاء لي من نورك الذي أشرقت به الظلمات وأضاءت به أركان عرشك.

اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

أدعية تيسير العمل، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

دعاء تيسير العمل والرزق مجرب

عندما أمر الخالق -سبحانه وتعالى- بالعبادات المختلفة من الصلاة والصيام وقراءة القرآن والصدقات، كان يعلم -سبحانه تجلى في علاه-، أن الحياة الدنيا تحتاج إلى السعي وراء الرزق حتى يحيا فيها الإنسان. لذلك أعطى للرسول -صلى الله عليه وسلم-، مثال على ذلك في كتابه العزيز، في قوله تعالى:

(.. ۙ وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّه…). 

لهذا على الإنسان الذي يدعو  دعاء تيسير العمل والرزق مجرب،  أن يحافظ على الصلاة والعبادات الأخرى، والتي تكون سبباً في إجابة دعاء التوفيق في العمل والتوفيق في حياته كاملة.

بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم يسر لي امري يا كريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم.

اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

 لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

دعاء تيسير الأمور

دعاء التوفيق للعمل لصديق

لم تعد الصداقة الحقيقة متواجدة في الوقت الراهن بكثرة. لذلك عندما يجد المرء صديقاً له يحبه من قلبه ويسعى في الخير له. فإن أقل ما يمكن أن يفعل له هو أن يدعو له دعاء التوفيق للعمل لصديق، وهذا الفعل لن يكون بغريب على الدين الإسلامي.

فقد ثبت عن أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وتسليمه-، أنه كان يدعو لأصحابه جميعاً، وتمني الخير للغير سواء كان صديقاً أو غيره، هو من الأفعال المحمودة والمستحبة في الشرع.

اللهم أسعد قلب صديقي وفرح قلبه، ووفقه في عمله، وفرج همومه، وحقق امنياته، واجعل الجنة مقرًا له، ولا ترد دعوتي يا الله؛ فإني فيك أحبه.

دعاء التوفيق للعمل لصديق، اللهم إني أسألك الخير كله لأصدقائي، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة.

اللهم ابعد عنه شر النفوس، واحفظه باسمك القدوس، وجعل رزقه مباركًا غير محبوس، وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، ولا تكله لسواك.

دعاء التوفيق للعمل لصديق، اللهم اجعل التوفيق مصاحباً له في عمله وفي حياته، اللهم اطرح البركة في رزقه، وأهله وأحبابه، فإني أحبه فيك.. آمين يا رب العالمين.

ربِّ بارك في عمر صديقي وماله وصحته، وارزقه الرزق الحلال، ولا تُفجعه بعزيز يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمة قريب، وحقق له ما يريد، في عمله وفي حياته، واجعل السعادة مصاحبة له.

يا رب إنه صديقي، وأحب النعم على قلبي، اللهم إني أستعيذك من تعبه وحزنه وضيقه، فاحفظه بعينك التي لا تنام، ووفقه في عمله وارزقه ويسر أموره.

اللهم احفظ صديقي من كل أذى، واجعله أسعد خلقك، واجعل ابتسامته لا تزول عنه، وأبعد عنه كل شر، واحفظه يا رب، وحقق له ما يتمنى.

اللهم وفقه في عمله ويسر له أمور حياته، وأفتح له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب، اللهم إني أحب صديقي هذا فيك، فارزقه براحة البال، وطول العمر، وتوبة قبل الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب.

شاهد أيضاً: أحاديث عن العمل التطوعي

دعاء التوفيق في العمل للغير

في بعض الأحيان تتأخر إجابة الدعاء لسبب لا يعلمه سوى الله، والذي يكون بالخير حتى وإن لم يعلم الإنسان. إلا أنه على العبد ألا ييأس أبداً وألا يكف عن الدعاء، ولكنه يمكن أن يسلك طرق أخرى، بأن يتحرى أوقات إجابة الدعاء أو الدعاء للغير! لأنه أحد أسباب إجابة الدعاء,

كما أخبرنا النبي -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم- في سنته النبوية الشريفة. مما يجعل  دعاء التوفيق في العمل للغير،  من السبل التي قد يلجأ إليها الإنسان من أجل أن يوفقه الله في عمله وفي حياته.

يقول أبو الدرداء -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قد قال: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك: ولك بمثل».

اللهم ارزقه من الطيبات ما شئت الله ووفقه لما تحب وترضى له اللهم أكرمه، اللهم أني احبه حبًا يجهله هو وتعلمه أنت يا رب بقدر حبي له، وفقه ويسر أمره وأسعده وحقق أمنياته واحفظه ولا تريني فيه بأسًا يبكيني.

دعاء التوفيق في العمل للغير، اللهم ارزقهم رزق لم يتوقعوه وخير لم يفكروا به وتحقيق أمنياتهم ظنوا يومًا أنها مستحيلة واستجابة دعواتهم يكررها دائمًا، ربي وفقهم سخر لهم كل ما يريدوا وبشرهم وأرح بالهم وقلوبهم وأسعدهم واعفو عنهم وقر عينهم بما يتمنى وأرض عنهم وهب لهم ما يتمنوا وما يريدوا.

اللهم اجعله ممن إذا أنعمت عليهم شكروا وإذا ابتليتهم صبروا وإذا أذنبوا استغفروا يا رب اكتب له الخير والسعادة والرضا والتوفيق وحقق له ما نتمنى وارزقه من حيث لا نحتسب، ربي أوصيك به خيرًا وأنت خير من أوصي يا رب أعنه في كل شيء

اللهم وفقه ويسر أمره وحقق له ما يتمنى وأحفظه بعينك التي لا تنام. ربي أعانه ووفقه ويسر له الطريق لمستقبل، اللهم اكتب له التوفيق فإنه من عندك.

اللهم أرح قلب أحبتي ليرتاح قلبي، رب استودعتك قلوبهم. فأبعد عنهم كل ضيق وحزن، يا رب، بعلمك أحببتهم، فبرحمتك وسع لهم كل طريق، ونجهم من كل ضيق، واملأ قلوبهم بالأنوار، واحفظهم من الأخطار، واسعدهم مادام الليل والنهار، واجعل حياتهم حياة الصالحين الأبرار.

اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أحبائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان. اللهم إني أسألك لهم أن تجعلهم عن الهم بعيدين، ومن الرحمة قريبين، وحقق لهم ما يريدون.

اللهم إنك أعطيتني خير الأهل والأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم،

اللهم لا ترد دعوتي فإني فيك أحبهم، اللهم إني أسألك أن تمسح عنهم أوجاعهم، وتنور ظلمات لياليهم، اللهم اسقه فرحاً، وارزقهم من كل مداخل الخير،

اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمن سواك.

دعاء تيسير الأمور فيس بوك

دعاء التوفيق في العمل لقضاء الحوائج

جميع أدعية تيسير العمل والأمور المختلفة في الحياة، لن تكون كافية أو ذات فائدة، إن لم يكن لدى الإنسان يقين تام. بأن الخير هو الذي يحدث حتى وإن لم يرى ذلك، وعدم التوفيق في أمر ما في حياته، هو دفع لشر ما كان سوف يأتيه من هذا الأمر.

لذلك يجب أن يكون التوكل الحق على الله هو أساس  دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج،  وليعلم المرء أن قاضي الحوائج هو الله وليس أحد من البشر, كما جاء في الذكر الحكيم.

﴿قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ﴾ [الأنعام: 63، 64].

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن ترزقني علمًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، وارزقني الفلاح في الدنيا والتوفيق.

اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.

اللهم إني أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

دعاء التوفيق في العمل وتيسير الأمور الصعبة

ند ترديد دعاء التوفيق في العمل   باختلاف الصيغ الخاصة به. يجب أن تكون الآية الكريمة حاضرة في ذهن الدعاء دائماً، والتي يقول فيها المولى -عز وجل-:

{إني توكلت على الله ربى وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ان ربى على صراط مستقيم}

وعندما يؤمن العبد حقاً بهذه الآية، ويعلم أن رزقه عند الله، وأن ظروف الحياة مهما صعبت عليه. فإن رزقه سوف يأتيه في وقته وكل ذلك من تدبير الله، سوف يرضى ويحمد الله على ما هو فيه، والتي بدورها سوف تكون سبباً في الفرج وتيسير أمور حياته.

دعاء التوفيق في العمل

اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به احد اغثته، واذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تيسر لي أمري وتقضي لي حاجاتي يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

أثر العمل على الفرد

يهدف العمل في المقام الأول إلى تحقيق الذات ويأتي ذلك من خلال توظيف إمكانيات وقدرات الفرد في إطار  الوصول إلى أهدافه وغاياته، وهناك بعض الآثار التي يخلفها العمل في شخصية كل فرد، ومن هذه الآثار ما يلي:

  • تطوير شخصية الفرد وتحقيق الذات، ويتحقق ذلك عن طريق رؤية نتاج العمل بصورة ملموسة على ارض الواقع.
  • معرفة الذات وادارك القدرات والمواهب التي يمتلكها كل فرد والتعرف كذلك على نقاط القوة والضعف لديه.
  • ترسيخ معنى العمل بروح الفريق، فالإنسان العامل يحترم غيره من الأشخاص الآخرين.
  • تهذيب الأخلاق وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الإنسان.
  • تكوين رؤية ومخطط واضح للمستقبل.
  • توفير مصدر دخل ثابت لإعالة الأفراد والعائلات.

 أثر العمل على المجتمع

يمكن تلخيص آثر العمل على المجتمع في مجموعة من النقاط التالية:

  • الحد من نسبة الجريمة الناتجة عن عدم استغلال الوقت بصورة صحيحة، وبالتالي تنخفض جرائم القتل والسرقة والاغتصاب وغيرها من الجرائم الأخرى.
  • زيادة دخل الفرد مما ينعكس على إيرادات الدولة ويؤدى إلى زيادتها، وبالتالي تنشيط الاقتصاد.
  • تقوية معاني التكافل والتكاتف بين الأفراد بعضهم البعض ومشاركة الخبرات والتجارب لتحقيق الأهداف.
  • الاستفادة من الموارد والإمكانيات المتاحة وتسخيرها لإنتاج كل ما هو مفيد.
  • تحقيق الأمن المجتمعي ورفع المستوى المعيشي وزيادة الإنتاجية.
أسئلة شائعة
  • هل هناك دعاء للتوفيق؟

    اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا». -«رب اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي». - الإخلاص لله -عز وجل

  • كيف تدعي لشخص بالتوفيق؟

    ربي وفقه سخر له كل ما يريد وبشره وأرح باله وقلبه، وأسعده وأعفو عنه وقر عينه بما يتمنى وأرض عنه وهب له ما يتمنى وما يريد. اللهم اجعله ممن إذا أنعمت عليهم شكروا، وإذا ابتليتهم صبروا وإذا أذنبوا استغفروا يارب اكتب له الخير والسعادة والرضى والتوفيق. وحقق له ما نتمنى وارزقه من حيث لا نحتسب.

  • ادعية ما قبل الامتحان للتوفيق؟

    اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير ربي ادخلني مدخل صدق، واخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم وفي عقولكم ووالديكم وأبنائكم وإخوتكم وأهليكم وجيرانكم وفي زادكم وأناملكم التي كتبت هذا الخير وان يجعلكم من المغفور لهم والفوز بالجنة أمين وصل وسلم على شفيع الخلق محمدا وآله وصحبه أجمعين ????????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *