التخطي إلى المحتوى

أدعية النسيان المستجابة من موقع محتوى،  والنسيان يعنى فقدان القدرة على تذكر الأشياء، أو عدم القدرة على استرجاع المعلومات عندما يحتاج الإنسان إليها، فقد أنعم المولى عزوجل على كافة البشر بذاكرة قوية وقدرة عظيمة على حفظ المعلومات ووهبهم العقل الذي يتضمن أسرار كثيرة، ولهذا العقل سعة معينة لحفظ المعلومات لا يمكنه تجاوزها، إذ أنه يقوم بمحو وإزالة أول معلومة ثم التي تليها بصورة تلقائية وذلك لإضافة معلومات جديدة بدلا منها.

دعاء النسيان في الامتحان

مفهوم النسيان

يعد النسيان احد الظواهر التي يعانى منها قطاع كبير من الأشخاص حول العالم نتجت من الضغوطات التي يعانى منها الأفراد وباتت سمة من سمات العصر الحالي، ويعتبر النسيان رغم سلبياته نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان للحفاظ على صحة العقل البشرى، فالإنسان إذا كان غير قادر على النسيان فهنا سوف يصاب حتما بالجنون، وفى الغالب ما يكون النسيان ردة فعل طبيعية تهدف إلى الحفاظ على سلامة واستقامة الحياة البشرية، فمن الممكن أن يمر الإنسان بأحداث ومواقف سيئة ومؤلمة للغاية ومآسي  كفقدان شخص عزيز مثلا، ولولا النسيان لتمنى الإنسان الموت على العيش وسط أحزانه وآلامه.

ويقول أحد رواد علم النفس، أن الطفل حديث الولادة ليست لديه شخصية لأنه لا يمتلك ماضي أو ذكريات، ويظل كذلك بضع شهور بعد ولادته إلى أن يبدأ بالتمييز بين الأشياء بعضها البعض والشعور بذاته وشخصيته، ويعرف أنه شخص منفرد متميز عن غيره من الأشخاص الآخرين، ثم يبدأ بتخزين الأمور وجمع الذكريات، وكلما كبر في العمر بات له عالمه الخاص الذي يحياه ويعيش فيه.

كما يؤكد أحد أستاذة الطب النفسى أن ظاهرة النسيان من أكثر الظواهر التي باتت منتشرة في مجتمعنا الحالي والتي يعود سببها إلى نمط الحياة الموجود والتي من أهم سماتها السرعة وكثرة الضغوطات والمشاكل التي يواجهها الفرد، مما ترتب عليه فقدان الإنسان لتركيزه، وفى المقابل يؤكد أن هذه الظاهرة ضرورة من ضروريات الحياة، حيث يرى أنه هام جدا للصحة النفسية وهو من رحمة رب العالمين على الإنسان كما ذكرنا سلفا، كما انه يعتبر علاجا للعديد من الأمراض النفسية في وقتنا الحالي، وعلى ذلك فإنه يمكن تقسيم النسيان إلى نوعان النوع الأول وهو النسيان الطبيعي أوالفطري، والنوع الثاني هو النسيان المرضى الذي يتطلب مراجعة الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن لتفادى تفاقم المشكلة وتدهور حالة المريض.

أهم أسباب النسيان

أسباب النسيان

قبل أن نذكر لكم أدعية النسيان، دعونا نلقى لمحة سريعة على أهم أسبابه، حيث تتواجد بعض الأسباب المسئولة عن النسيان، نذكر منها الآتي:

  • الخطأ في استرجاع المعلومات

بمعنى إذا لم يقم الشخص باسترجاع ذكرى أو حدث معين في حياته فإنه سوف ينساه، فعلى سبيل المثال إذا لم يرى الإنسان شخصا ما منذ فترة زمنية طويلة فإن ذاكرته سوف تقوم بمسح كافة المعلومات المتعلقة به، وبالتالي يجد مشكلة في تذكر اسمه عند الحاجة لذلك.

  • التدخل

والذي يعد أحد أهم الأسباب المسئولة عن النسيان، ويعنى أنه في حالة عندما تكون المعلومات الواردة إلى ذاكرة الإنسان متشابهة مع معلومات آخري تم تخزينها سلفا في ذاكرته، فإن بعض الذكريات سوف تتداخل مع غيرها من الذكريات الأخري وتتنافس معها داخل الدماغ.

  • الفشل في تخزين المعلومات

والذي يرجع إلى عدم تخزين المعلومات في الذاكرة بعيدة المدى ويحدث في حالة قيام الفرد بالانشغال في عمل آخر أثناء تخزينه للمعلومة.

  • النسيان المتعمّد

والذي يحدث عندما يتعرض الإنسان لحدث مؤلم في حياته، حيث يشغل نفسه بآي شيء آخر في محاولة منه لنسيان التجربة التي مرت عليه

أسباب آخري للنسيان

والى جانب الأسباب السالف ذكرها، تتواجد بعض الأسباب الأخري، وهى:

  • نقص الفيتامينات في جسم الإنسان والتي منها فيتامين ب12، والذي يرتبط نقصه ارتباطا وثيقا باضطرابات الذاكرة.
  • وجود خلل في هرمونات الجسم، فعدم التوازن في الهرمونات يؤثر سلبا على ذاكرة الإنسان ويؤدى إلى إضعافها.
  • وجود نقص في فيتامين الأعصاب والذي يطلق عليه  ثيامين، حيث يؤدى نقصه إلى حدوث خلل في أنشطة المخ.
  • سوء التغذية وعدم تناول وجبات الطعام بصورة منتظمة.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم ونقص الحديد بالجسم وكذلك حمض الفوليك.
  • القلق والتوتر والاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان.
  • نوعية الإضاءة التي يتعرض لها الفرد وكذلك الأصوات العالية “الضوضاء”.
  • حدوث تسمم نتيجة المعادن الثقيلة مثل الزئبق أو الرصاص.
  • سيطرة أحلام اليقظة على تفكير الإنسان.
  • الإرهاق الشديد وعدم أخذ قسط كافي من النوم.

أدعية لمحاربة النسيان

أدعية النسيان

لا اله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه.
اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم إنّا نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابه عند السؤال، والنجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين.

اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين.

لا إله الا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

أدعية للطلاب لعدم النسيان

أدعية مستجابة لعدم النسيان

  • اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينيه يا رب العالمين.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية للحفظ والتذكر

دعاء النسيان

وبذلك نكون قد وضعنا بين أيديكم ادعيه الامتحانات المستجابة، سائلين المولى عزوجل النجاح والتوفيق لجميع طلابنا في المراحل التعليمية المختلفة، في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم اسفل المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *