افضل 10 دعاء لراحة البال وعدم التفكير

دعاء لراحة البال وعدم التفكير من موقع محتوى، يتعرض كافة الأشخاص لضغوطات مختلفة في هذه الحياة، وليس هناك أفضل من التقرب إلى الله والاستغفار والتوجه إليه تعالى بالدعاء الذي يعتبر من أفضل العبادات التي تساعد الإنسان على التخلص من حالة الحزن والخوف التي تواجهه.

وتمنحه أيضاً شعور بالطمأنينة والسكينة وراحة البال. لذلك لابد من التوجه إلى الله بقلب صادق خاشع ومناجاته والتوسل إليه والتضرع بين يديه وحده لا شريك له لطلب العون والمساعدة، وهناك مجموعة من الأدعية التي تساعد على الشعور براحة القلب والتي سوف نوفرها لكم في المقالة التالية، فقط تفضلوا بالمتابعة.

دعاء لراحة القلب والفكر اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين. ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام
دعاء لراحة البال للحبيب  اللهم إني استودعتك حبيبي فلا تريني فيه مكروها وأن تبقيه لي حتى تتوفاني اللهم وفق حبيبي اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا اللهم اجعل الصعب سهلا ميسرا لحبيبي اللهم آمين اللهم إني أسألك لحبيبي توفيقا يلازم خطاه وتيسيرا لما يخاف تعسيره يا رب اجعل له من التوفيق والراحة نصيب
دعاء لراحة البال ورفع البلاء رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين
دعاء لراحة النفس وازالة الهم رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به على مصائب الدنيا

أدعية مستجابة لراحة البال

أدعية مستجابة لراحة البال

لا إله إلا الله الحليم الكريم .. لا إله إلا الله العلى العظيم ..لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم. ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ العقل والتفكير ..ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعرفها سِواك فحققها ليَ يا رحيمّ .. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ الظروف وأرينيّ عجائب قدرّتك فيّ أصعبُ الأيام.

اللهم يا مُسهل الشُديد ‘ويا ملُينَ الحديد ، ويا منجز الوُعيد ، ويا منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق الى أوسع الطُريَق ، بك أدِفع مآْ لا أطيُق ، ولا حوُل ولا قوُة إلا بالله العليً العظُيم.

اللهم إليك مددت يدي ، وفيما عندك عظمت رغبتي ، فأقبل توبتي ، وارحم ضعف قوتي ، واغفر خطيئتي ، واقبل معذرتي ، واجعل لي من كل خير نصيباً ، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك ، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا جازني بقبيح عملي ، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك .

الْلَّهُم إرْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .. الْلَّهُمَّ لا تكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلا تُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً .. الْلَّهُمَّ لا تَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلا تُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.

دعاء لراحة البال

أدعية لراحة القلب ودفع الحزن

يا رب لا تدع أمراً في صدري إلا وحللتهَ لي ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً ألا ويسّرته لي.

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين .

اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.

اللهم إني أسألك بخوفي من عظمتك و طمعي برحمتك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني و دنياي و معاشي و عاقبة أمري عاجله و اجله .

يا خالقي إني وكلتك أمري و استودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي .

اللهمَّ ! أنت الملكُ لا إله إلا أنت . أنت ربى وأنا عبدُك ، ظلمتُ نفسي واعترفتُ بذنبي ، فاغفرْ لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت .

يا رب طهر قلبي من كل ضيق ويسر أمري في كل طريق ربي إنك أعلم بما يحمله قلبي فأرزقني بما تقسمه لي من خير.

دعاء لراحة البال وعدم التفكير

طرق بلوغ الراحة النفسية

إن الراحة النفسية هي أحد المتطلبات الضرورية التي تضمن تعايش الإنسان مع نفسه ومجتمعه بشكل سليم، وهناك العديد من الأمور والوسائل التي يمكن لكل فرد الاعتماد عليها والتي تساعده في الحصول على راحته واستقراره النفسي، ومن هذه الوسائل ما يلي:

  • يجب على الإنسان أن يقر بالقدرات والإمكانيات التي يملكها، وأن يرضى بها ويمضى في هذه الحياة على أساسها، أي أنه من الضروري جدا الابتعاد عن التشبه بمن حوله وتقليدهم، لأنه في بعض الأحيان قد تتفوق قدراتهم عن القدرات التي يمتلكها وتكون كفاءاتهم أعلى منه وفى هذه الحالة سيشعر بالفشل والإحباط واليأس الكبير الذي يؤثر عليه بشكل سلبي.
  • التعبير عن المشاعر الإيجابية تجاه الأشخاص الآخرين، وإظهار مدى الحب الذي يكنه لهم والتعبير عنه بصفة دائمة، لأن ذلك يزيد من محبة الآخرين للشخص، وذلك الحب قد يحتاج إليه في حالة تعرضه لأي عارض في حياته أو عند مروره بأزمة نفسية أو محنة أو شدة معينة.
  • العمل على ترسيخ وتقوية الإيمان برب العالمين وبالقضاء والقدر، والالتزام بأداء كافة الفرائض التي امرنا بها تعالي، وتجنب جميع الأمور المحرمة ألتي نهى عنها، والتقرب إليه بشتى الأعمال الصالحة والسعي إلى كسب رضاه جلا وعلا.
  • الإكثار من الذكر والاستغفار في سائر الأوقات والأحوال، فذلك كله يساهم بصورة كبيرة في شعور الإنسان بالهدوء والسكينة وراحة البال والسعادة.
  • يجب أن يكون الإنسان على يقين تام بأن كل ما يمر به ويواجه في حياته هو خيرا من عند الله، فأرحم الراحمين لا يمكن أن يجلب للإنسان إلا الخير، ولكن محدودية عقلية الإنسان هي التي تجعله يرى الأمور شرا، لأنه لا يعلم الغيب.
  • تحديد هدف واضح يسعى الإنسان إلي الوصول إليه في هذه الحياة، فإن وجود هذا الهدف يعمل على تحديد خطوات سيره ويعطيه حافزا لإنجازه وتحقيقه وتخطى العقبات والأزمات التي يواجها ويتعرض لها، فالعيش بلا هدف محدد المعالم يجعل من الفرد شخصا ضائعا بلا غاية واضحة ومحددة، مما يزعزع استقراره النفسي ويجعله اكثر تعرضا لمشاعر القلق والخوف.

وسائل الحصول على راحة البال

  • الاعتذار عند الوقوع في الخطأ والاعتراف به، فذلك يلعب دورا كبيرا في شعور الإنسان بالراحة والهدوء، ويجعله يخرج من دائرة تأنيب الضمير وعقاب الذات، كما انه يترك آثرا إيجابيا في نفوس الآخرين تجاهه، هذا فضلا عن نظرته هو لنفسه.
  • عدم ترقب وانتظار الأخبار السيئة والعيش في حالة من الخوف والهلع من المصير المجهول الذي ينتظر الإنسان، فذلك يضفى على حياته حالة من التشاؤم الكبير واليأس، وبالتالي فقدان الشعور بالراحة النفسية والسعادة والطمأنينة، فالغيب في علم الله وحده والخوف لا يمنع القدر، فما فائدة الخوف إذن.
  • التسامح والعفو وعدم تخزين الكره في النفوس، فذلك يعمل على جلب الطاقة الإيجابية للإنسان، فعندما ينسى الإنسان ويعفو عمن ارتكب خطأ في حقه فهنا يرتاح من أعباء الكراهية والغضب وكافة ما يتبع ذلك.
  • تجنب العادات السلبية ومحاولة اكتساب عادة إيجابية جديدة.

  وبذلك نكون قد قدمنا لكم أدعية راحة البال والسكينة، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • كيف ارزق راحة البال؟

    اللهم ارزقنا حلو الحياة وخير العطاء وسعة الرزق و راحة البال ولباس العافية و حسن الخاتمة. يغير الله الأحوال من حال إلى حال ف ٓ يا رب بشرنا بما يسرنا وادفع عنا ما يضرنا يارب أكتب لنا الخير، وافتح لنا أبواب السعادة والرزق وارزقنا راحة البال.

  • دعاء لمن وجع قلبي؟

    سبحان الله ، والحمدالله ، ولا اله الا الله ، الله اكبر. يا رب طهر قلبي من كل ضيق ويسر أمري في كل طريق ربي إنك أعلم بما يحمله قلبي فأرزقني بما تقسمه لي من خير. اللهم نولني مرادي , ويسر لي امري في الدنيا والأخرة

  • كيف اصرف عني شتات العقل والتفكير؟

    اللهم اصرف عني شتات العقل والتفكير اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ

تعليقات (18)

18 تعليقات
  • Jad
    منذ 5 أشهر

    🥰 شكرا الك بس ما في دعاء اخليك ترتاح للأبد

    رد
  • Mouma
    منذ 10 أشهر

    سبحان الله

    رد
  • شخص ما
    منذ سنة واحدة

    شكرا لكم ،لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين حاولو تستغفرون اول ماتجيكم فكره سلبيه او مضايقة ايا كان فجاءه تفرج

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      شكرا لحضرتك على ثقتك في موقع محتوي

      رد
  • ....
    منذ سنة واحدة

    شكرا لكم ،لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين حاولو تستغفرون اول ماتجيكم فكره سلبيه او مضايقة ايا كان فجاءه تفرج

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      شكرا لحضرتك على ثقتك في موقع محتوي

      رد
  • HB
    منذ سنة واحدة

    سبحان الله

    رد
  • أم غزل
    منذ سنتين

    جد حسيت براحة ويومي كان حلو وراح عني الضيق

    رد
  • شهد 1022
    منذ سنتين

    إ إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    رد
  • B3RAAH7
    منذ سنتين

    الا بذكر لله تطمئن القلوبب

    رد
  • يارب فرج همي
    منذ سنتين

    اللهم لا تشغل تفكير بما يقلقة ،ولا قلبي بما لا يرحمة ،ولا وقتي بما لاينفعة وكن لي و معي

    رد
    • دجانة
      منذ سنتين

      جازاك الله كل خير. شكرا على هذا الدعاء الذي الذي يستجيب لهمي

      رد
    • رهف
      منذ سنتين

      طريق سريع وسهل للرزق جميل نصيب وحياه افضل

      رد
  • Moohamed
    منذ سنتين

    لإ إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      لا اله الا الله محمد رسول اللّه

      رد
  • حنان
    منذ 3 سنوات

    لا الاه الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين يارب العالمين والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا

    رد
  • nona ahmed
    منذ 4 سنوات

    لا إله إلا الله الحليم الكريم .. لا إله إلا الله العلى العظيم ..لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم. ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ آلعقلّ وآلتفكيّر ..ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعَرفهآ سِواك فحققّهآ ليَ يآ رحيمّ .. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ آلظروفّ وأرينيّ عجآئبّ قدرّتك فيّ أصعبُ آلأيامَ.

    رد
    • Baez
      منذ 3 سنوات

      بارك الله فيك

      رد