التخطي إلى المحتوى
دعاء دخول وخروج السوق
دعاء السوق

دعاء دخول السوق من موقع محتوى، وقد أختلف العلماء في الحكم الخاص بحديث دعاء السوق، فهناك من ذهب منهم إلى ضعف هذا الحديث، وهناك من ذهب إلى انه لا حرج على المسلم أن يردده مع احتساب الأجر والثواب عند رب العالمين.

ويعتبر الذكر من أحب الأعمال إليه سبحانه وتعالى، وبه تزيد الحسنات وتمحى السيئات وترفع الدرجات، لذلك يجب على الجميع الإكثار من ذكر الله في سائر الأوقات وشتى الظروف والمواقف وكافة جوانب الحياة المختلفة، فذلك له نفعا كثيرا في الدنيا والآخرة.

آداب الدّعاء المستجاب

هناك مجموعة من الآداب المرتبطة بالدعاء حتى يكون مستجابا عند الله تعالى، ومن هذه الآداب ما يلي:

  • الحرص على الوضوء قبل التوجه إلى الله بالدعاء.
  • الالتزام برفع اليد مع ذكر المولى والثناء عليه في بداية الدعاء.
  • الصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الاستغفار والإقرار بالذنوب والمعاصي التي اقترفها الإنسان في حياته ما علم منها وما لم يعلم، والاستغفار منها كلها.
  • وأخيرا، يتم ذكر الحاجة التي يريدها الإنسان من الدعاء

أحكام  وآداب المتسوقين

اداب المتسوقين

نظم ديننا الإسلامي الحنيف النواحي الحياتية للفرد والمجتمع على حد السواء، وقد اهتم أهل العلم بتوضيح الأحكام والآداب المرتبطة بالسوق، ومن أهم هذه الأحكام ما سلى:

  • ترديد دعاء السوق عند دخوله، والذي سوف نذكره لكم لاحقا في السطور القادمة.
  • عدم ذهاب المسلم إلى السوق إلا وقت الحاجة، لأن كثرة الذهاب إليه دليلا صريحا على حب الدنيا والحرص عليها، كما أن الأسواق من أكثر الأماكن التي ينتشر فيها الخداع والغش والكذب والأخلاق السيئة والإعراض عن ذكر الله، وبخس الميزان وغيرها من المفاسد الأخري.
  • يجب على المرأة المسلمة أن تلتزم بارتداء الزي الشرعي بشروطه الشرعية التي أخبرنا بها الدين الإسلامي الحنيف، ويحرم عليها أن تقوم بالتزين عند خروجها من منزلها، وفى هذا الصدد يجب أن ننوه على ضرورة الحذر الشديد من استخدام الغرف الخاصة بالقياس في محلات بيع الملابس النسائية، وذلك لاحتمال وجود كاميرات تصوير غير مرئية، وكما قالت السيدة عائشة رضى الله عنها أن السيدات اللاواتى يضعن ثيابهن في غير بيوت أزواجهن اهتكوا الستر بينهم وبين الله تعالى.
  • القيام بشراء المواد التي يكون الشخص في حاجة إليها بصورة فعلية، مع مراعاة عدم التبذير والإسراف، بل يجب ترشيد الاستهلاك والحرص على شراء منتجات المسلمين والابتعاد عن المنتجات الخاصة بالدول المعادية مثل دولة إسرائيل.
  • يجب الامتناع عن التسوق من المحال التي تقوم ببيع أشياء محرمة كالخمور وما شابه ذلك.
  • المحافظة على الصلاة وعدم الانشغال بالسوق عنها، ولاسيما صلاة الجمعة التي تعد من أهم الفرائض على كل إنسان مسلم، وقد أمر المولى عزوجل بالسعي إلى ذكره والصلاة وترك البيع والشراء لما في ذلك من لهو عن الصلاة.
  • ضرورة الالتزام بالآداب الشرعية أثناء الحديث والتخاطب مع الغير، بمعنى أنه لا يجوز للمسلم أن يقوم برفع صوته بالخصام وآلا يخاطب الناس بغلظة وشدة ولا ينازعهم، بل يجب التعامل معهم برفق ولين.
  • تجنب قراءة القرآن الكريم في السوق وذلك نتيجة الانشغال بعملية البيع والشراء وبالتالي عدم الانصات إليه.
  • إفشاء السلام، والذي يعد من السنن الثابتة عن الرسول الكريم صلوات الله عليه.
  • ضرورة غض البصر، ولا يقتصر ذلك الأمر على الرجال فقط، بل يشمل أيضا النساء.
  • كف الأذي عن الناس.
  • السماحة في البيع والشراء.
  • التقليل من الاستدانة فلا يستدين  الشخص إلا عند الضرورة القصوى.

دعاء دخول السوق

دعاء السوق

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتاً في الجنة.

دعاء الخروج من السوق

” لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ،يُحيي ويُميت ، وهو حي لا يموت ، بيده الخير وهو على كل شئ قدير “.

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من القول الزور أو أن نغشى فجوراً أو نكون بك مغروراً .

اللَّهُمَّ إنا نعوذ بك من قلب لا يخشع ، ومن دعاء لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع ، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع .

أدعية دينية أخرى

أَعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم،[ بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةُ] [وَالسَّلامُ عَلى رَسولِ الله]، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ. اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنَا. اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي وَلِلمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً. اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنَ الطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ وَالوَبَاءِ، وَعَظِيمِ البَلاَءِ فِي النَّفْسِ وَالأَهْلِ وَالمَالِ وَالوَلَدِ. اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنَا بِسُوءِ فِعْلِنَا، وَلاَ تُهْلِكْنَا بِخَطَايَانَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ.

اللهم يا سبب من لا سبب له يا سبب كل ذي سبب يا مسبب الأسباب من غير سبب صلي على محمد وعلى آله وصحبه وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا حي يا قيوم صلي على محمد وآل محمد -اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء دخول السوق، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *