علاج ارتجاع المريء بالاعشاب

علاج ارتجاع المريء بالاعشاب من موقع محتوى، وهو عبارة عن حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي لجسم الإنسان حيث ترجع الأحماض الخاصة بالمعدة المحملة ببقايا الطعام إلى المريء، الذي يعتبر أحد أجزاء الجهاز الهضمي ويكون على هيئة أنبوب تتمثل وظيفته الأساسية في نقل الطعام من الفم بعدما يتم مضغه إلى المعدة حتى يتم هضمه، وتتم هذه العملية من خلال أحد الصمامات المتواجدة أسفل المريء والذي يسمى صمام المريء.

علاج ارتجاع المريء بالاعشاب

طرق علاج ارتجاع المريء

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة في علاج مرض الارتجاع المريئي، والتي منها ما يلي:

البابونج

يفيد البابونج في التخلص من الأعراض المصاحبة لاضطرابات الجهاز الهضمي، نظرا لما يتسم به من خواص مضادة للالتهاب، ويساعد على تهدئة المعدة ويقلل من الشعور بالألم ويحارب مشاكل سوء الهضم والانتفاخ.

ويتم تحضيره من خلال وضع كمية قليلة منه في الماء المغلي لمدة لا تزيد عن ربع ساعة تقريبا ومن ثم تناوله، وينصح بتناول هذا الشراب بصورة يومية عقب تناول كل وجبة طعام.

العرق سوس

يتسم العرقسوس بخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، كما انه يوفر الحماية لبطانة المعدة ويفيد في علاج القرح، ويتم تحضيره عن طريق وضع كمية مناسبة منه في كوبا من الماء المغلي وتركه لمدة ربع ساعة تقريبا ثم شربه.

ومن اجل الحصول على نتائج أفضل ينصح بتناوله بشكل يومي بما يعادل مرتين، مع الأخذ في الاعتبار عدم استخدامه في بعض الحالات والتي منها خلال فترة الحمل وعند وجود مشاكل في القلب أو الإصابة بضغط الدم المرتفع.

الزعتر البري

ويحضر عن طريق نقع بضع أوراق منه في كمية مناسبة من الماء المغلي وتركها لمدة ربع ساعة ثم تناولها عقب تناول وجبات الطعام ولاسيما الوجبات الدسمة الغنية بالدهون.

المليسة

ويتم تحضيرها عن طريق القيام بنقع نصف ملعقة منها في ماء مغلي وتركها لمدة ربع ساعة ثم تناولها عقب تناول وجبات الطعام.

الحبة السوداء ” حبة البركة”

ويتم تحضير هذا الشراب من خلال نقع نصف ملعقة منها في ماء مغلي وتناولها بصورة يومية.

الزنجبيل لعلاج ارتجاع المريء

يعد من الأعشاب الهامة التي تعمل على امتصاص الأحماض المتواجدة في المعدة مما يساعد في التخلص من مشكلة الشعور بالغثيان الذي يعد أحد الأعراض المصاحبة لمرض الارتجاع المريئي، كما أنه يساعد المعدة على التخلص من محتوياتها مما يقلل من حجم الضغط الواقع على الجدار الخاص بها والذي يترتب عليه تهيج المعدة والإحساس بالألم، لذلك ينصح بتناوله بصورة مستمرة قبل تناول الوجبات بمعدل ثلاثة مرات.

بذور الشَّمَر لعلاج الارتجاع المريئي

وهى أحد العلاجات المستخدمة قديما للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك لقدرتها على تسكين الآلام، كما أنها تعمل على التقليل من إفراز الأحماض في المعدة والتي تؤدى إلى الشعور بالحرقة الشديدة، وتقضي كذلك على الغازات والانتفاخات، ويتم تحضيرها عن طريق إضافة نصف ملعقة منها في  ماء ساخن وتناوله عقب الوجبات.

أعشاب اخرى لعلاج الارتجاع المريئي

أعشاب لعلاج الارتجاع المريئي

الخزامى (اللافندر)

يعمل اللافندر على التقليل من أعراض الحموضة التي يعانى منها المرضى المصابين بهذا الداء، كما أنه يستخدم لعلاج تقلصات المعدة والانتفاخات، ويستخدم عن طريق نقعه في كمية مناسبة من الماء الساخن مع بعض الأعشاب الأخري مثل اليانسون والنعناع ثم تناوله بصورة مستمرة ويفضل تناوله قبل الذهاب للنوم مباشرة، إذ انه يساعد على النوم والاسترخاء.

النعناع

يعد من الأعشاب المستخدمة لعلاج الارتجاع المريئي، إذ أنه يساعد في عملية الهضم، ويعمل على طرد الغازات الموجودة في المعدة، كما انه مضاد للتقلصات، ويختلف تأثيره من حالة لآخري، فبعض الحالات أثبت فعاليته ونجاحه في التخلص من هذا المرض، وحالات آخري لم يتم ملاحظة أي تحسن، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه مع بعض الأعشاب الأخري مثل اللافندر.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طرق علاج ارتجاع المريء بالأعشاب، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ 4 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.