التخطي إلى المحتوى

ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان مكتوبة، وهو أحد أشهر السنة الهجرية التي اختصها الله  بفضائل عظيمة وكبيرة، فصيام أيام هذا الشهر المبارك لها عظيم الأجر والثواب عنده تعالى، ففيه ترفع الأعمال والعبادات إليه، وكما هو متعارف عليه فإن شهر شعبان هو الشهر السابق لقدوم شهر رمضان المبارك الذي يفصلنا عنه بضع أسابيع قليلة فقط، وهو يأتي بعد شهر رجب أحد الشهور الحرم، ويقع ترتيبه الثامن في التقويم الهجري.

  • يا ذا المن فلا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا اله إلا انت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين ومأمن الخائفين إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا فامح عني اسم الشقاء واثبتني عندك سعيدا وموفقا للخير وان كنت كتبتني عندك في أم الكتاب محروما أو مقترا علي في الرزق فامح عني حرماني ويسر رزقي واثبتني عندك سعيدا موفقا للخير فانك تقول في كتابك الذي أنزلت يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.

دعاء شعبان مكتوب

  • اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .
  • لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك.
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء . يا سابع النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.

سبب تسمية شعبان بهذا الاسم

سبب تسمية شعبان

قبل أن نذكر لكم أدعية شهر شعبان المستجابة، دعونا نلقي لمحة سريعة على سبب تسميته بهذا الاسم، حيث تتواجد بعض الأسباب لذلك، والمتمثلة في الآتي:

  • هناك من ذهب إلى أنه أطلق عليه هذا الاسم، باعتباره الشهر الفاصل بين كلا من شهرى رجب ورمضان.
  • وبعض الروايات ذهبت إلى أنه سمى بذلك، لأن القبائل العربية تتفرق فيه حتى يقوموا بالذهاب إلى الملوك لقصدهم وحتى يلتمسوا العطايا منهم.
  • ومن أسباب تسميته أيضا بذلك الاسم، أن القبائل العربية كانت تتفرق في هذا الشهر  بهدف البحث عن الماء.
  • أيضا سمى بذلك، لأن القبائل العربية كانت تتشعب في هذا الشهر حتى يقوموا بغزوات عقب امتناعهم عن القتال طيلة شهر رجب باعتباره من الأشهر الحرم التي حرم فيها القتال.
  • سمى بذلك الاسم أيضا، لأن الأغصان تبدو متشعبة في هذا الشهر.

أحداث وقعت في شعبان

شهد شهر شعبان وقوع بعض الأحداث الهامة فيه، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • وفاة ابن حزم الظاهري وذلك في الثامن والعشرون من هذا الشهر للعام الهجري 456.
  • وفاة ابن كثير وذلك في السادس والعشرون منه للعام الهجري 774.
  • تم تحويل قبلة المسلمين إلى البيت الحرام بعدما كانت باتجاه بيت المقدس في ذلك الشهر.
  • تم فرض صيام شهر رمضان المعظم في العام الثاني من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • شهد هذا الشهر مولد الحسين بن على بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • وفاة الإمام أبو الحسن على بن محمد السمري، والذي تم دفنه في بغداد عاصمة العراق.
  • وقوع أحد الغزوات الهامة والتي يطلق عليها “غزوة بنى المصطلق”، والتي كانت بين المسلمين بقيادة رسول الله وبين قبيلة خزاعة تحت قيادة الحارث بن أبي ضرار.

وهذا الشهر كغيره من سائر الشهور القمرية الأخرى التي قام العرب بإطلاق بعض المسميات عليها اعتمادا على الأحداث التي وقعت فيها، لذلك يمكننا القول أن كل شهر من هذه الشهور يختص بدلالات ومعاني معينة عند العرب، وقد تم تسميته بهذا الاسم في السنة الميلادية أربعمئة واثني عشر،  وكان من اطلق عليه هذا الاسم هو خامس أجداد الرسول الكريم صلوات الله عليه وهو “قصي بن كلاب”.

ادعية شهر شعبان المستجابة

ادعية شهر شعبان

يرجع فضل شهر شعبان المبارك إلى كونه الشهر الذي ترفع فيه أعمال العباد إلى المولي جلا وعلا، وعليه كان النبي المصطفى صلوات الله عليه يكثر من الصيام فيه  طمعا ورغبة في الحصول على رضا رب العالمين وحتى ترفع أعماله إلى السموات العلا وهو صائم، أي في أقرب حالاته إليه جلا في علاه، وذلك لما ورد عن السيدة عائشة رضوان الله عليها.

وبما أننا اليوم نتعايش أجواء شهر شعبان الفضيل، حرصنا على أن نوفر لكم بعض الأدعية الدينية المستحبة في ذلك اليوم، والمتمثلة في الآتي:

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ ، وخضع لها كل شئ ، وذل لها كل شئ ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شيء ، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شئ ، وبأسمائك التي غلبت اركان كل شئ ، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شئ ، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم .

اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان يا ارحم الراحمين.

افضل الأدعية في شعبان

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.
  • اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك.
  • اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية شهر شعبان كاملة، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة، نسأل رب العالمين أن يبارك لنا في شعبان ويلغنا رمضان أمنين سالمين، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *