دعاء آخر ليلة من شعبان مكتوب ( اللهم في آخر يوم من شعبان)

أ / سمر السيد البدوي

يحتفل المسلمون بقدوم شهر رمضان، وهو الشهر الذي يتخلله العديد من المناسبات الدينية، من بينها ليلة القدر والعشر الاواخر. ولكن قبل ذلك تأتي ليلة ختام شهر شعبان، والتي تعد فرصة للاستعداد الإيماني لقدوم الشهر الفضيل. وفي هذا المقال، نذكر بعض الأدعية التي يحب قولها في آخر ليلة من شعبان مكتوبة.

“اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً.

وبلغنا رمضان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الاواخر من رمضان”.

اللـهـم اجـعـل مـا تـبـقـى مـن أيـام شـعـبـان جـابـرة لـلـقـلـوب، اسـرة لـلـعـيـوب ، مـاحـيـة الـذنـوب ، مُـفـرجّـة لـلـكـروب ..

اللـهـم إن شـوقـنـا لـشهـرك قـد زاد يـارب لـا تـحـرمـنـا وأحـبـتـنـا مـن صـيـامـه وقـيـامـه

اللهم بلغنا رمضان لـا فـاقـديـن إلـا مـفـقـود ديـن وانت راض عنا يا ارحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار امين

اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً

وبلغنا رمضان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، وأستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

 آخر ليلة من شعبان

بوستات اهلا رمضان

دعاء آخر ليلة من شعبان 1444

دعاء اخر ليلة من شعبان

هو أحد أشهر التقويم الهجري الذي يقع في الترتيب الثامن، وقد أطلق عليه هذا الاسم في العصر الجاهلي نظرا لأن العرب كانوا يتشعبون للحرب بعد امتناعهم وقعودهم عنه في شهر رجب لكونه من الأشهر الحرم التي حرم فيها رب العالمين القتال وشتى أنواع الظلم .

دعاء الليلة الأخيرة في شهر شعبان (اللهم هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القرآن وجعل هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل منا اليسير اللهم إني أسألك أن تجعل لي الى كل خير سبيلا ومن كل ما لا تحب مانعا يا ارحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.

الهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى و يا أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك.

اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير الى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير الى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.

اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.

دعاء آخر ليلة من شعبان اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه ايمانا بوعدك ووفاء بعدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا أسألك ذلك يارب العالمين.

الهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع فكأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصيك سكان أرضك فكن علينا با الفضل جوادا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد واله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين).

أهمية صيام شهر شعبان

قبل أن نذكر لكم دعاء الليلة الأخيرة من شهر شعبان، دعونا نتطرق سريعا إلى أهمية صيام هذا الشهر وفضائله المتعددة، وهي:

  • هذا الشهر كما هو متعارف عليه يقع بين كلا من رجب السابق له ورمضان الذى يليه، وشهر رجب أحد الأشهر الحرم وهو له مكانة عظيمة عند سائر المسلمين، أما شهر رمضان فهو شهر الصيام والعبادة والطاعات والأعمال الصالحة، وبالتالي يغفل البعض من الأشخاص عن الإحسان في شهر شعبان الفضيل فيُندب صيامه.
  • إن الصيام في شهر شعبان يعمل على تهيئة النفس البشرية على صيام شهر رمضان المبارك ويمرنها عليه، وعليه تصبح مستعدة لاستقبال هذا الشهر والقيام بهذه الفريضة، فالحكمة هنا هي الاستعداد لشهر الصيام وتعويد النفس عليه حتى لا يكون الصوم أمرا مفاجئا لجسد الإنسان وهو لم يقوم بالتعود عليه مسبقا، وبالتالي يسبب له مشقة وجهد كبير، وقد كان السلف الصالح يكثرون من قراءة القرآن في هذا الشهر وغير ذلك من أشكال الطاعات على اختلاف أنواعها.
  • كان سيد الخلق أجمعين صلوات الله عليه، يكثر من صيام هذا الشهر، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد أن الرسول كان يصوم معظم الشهر أي ما يعادل نصفه.

شاهد ايضا: دعاء وداع شعبان

أفضل الأعمال في شعبان

تتعدد أشكال الطاعة والعبادة التي يمكن أن يؤديها المسلم، ومن أفضل الأعمال المستحب القيام بها في شهر شعبان الفضيل ما يلي:

  • الإكثار من قراءة آيات الذكر الحكيم وتدبرها وزيادة عدد الصفحات يوما تلو الآخر، وذلك لتهيئة النفس حتى تكون أكثر إقبالا على قراءة كمية كبيرة من القرآن مع قدوم شهر رمضان المبارك.
  • التوبة النصوحة والابتعاد عن المعاصي والذنوب والآثام والرجوع إلى المولى عز وجل ومعاهدته على عدم الرجوع ثانية ليدخل المسلم في رمضان وهو بادئ مع ربه صفحة جديدة بيضاء خالية من الذنوب، وحتى يكون نقي القلب طاهر النفس.
  • قيام الليل والصلاة والإكثار من الدعاء فيه استعدادا للقيام بذلك في شهر الصيام من خلال صلاة التراويح، هذا إلى جانب كسب آجر القيام في شعبان.
  • التضرع إلى رب العالمين بالعون على طاعته سبحانه وأكرمنا بتبليغ رمضان.
  • الإكثار من الذكر والاستغفار والتسبيح.

يا رب بلغنا رمضان واجعل قدومه علينا بداية لنهاية الوباء والآلام، واجعله يحل علينا بأمان وسلام، واغفر لنا فيه وتقبلنا يا ذا الجلال والإكرام ربنا فقد زاد شوقنا لشهرك الكريم، فلا تحرمنا من الصيام والقيام والدعاء وفعل الخيرات يا رب بلغنا رمضان وانت راض عما واغسل قلوبنا من الهموم والأحزان، وأقر أعيننا في هذا الشهر المبارك بلذة الأسحار، ولا تحرمنا صحبة الأخيار.

اللهم اهل علينا الشهر الكريم لا فاقدين ولا مفقودين.. واعف عنا واغفر لنا برحمتك التي وسعت الكون كله يا رب العالمين.

ربنا اجعلنا ممن صام الشهر الكريم على الوجه الذي يرضيك عنا.. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم أنت الحق وقولك الحق.. ففي تلك الأيام المباركة اشف المرضى وارحم الموتى يا أكرم الأكرمين يا الله.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم دعاء آخر ليلة من شعبان مكتوب ، ونرحب بأي استفسار أو تعليق أسفل المقالة التالية، وكل عام والأمة الإسلامية بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *