دعاء لا يرد قائله (الدعاء المستجاب)

دعاء لا يرد قائله عبر موقع محتوى، الدعاء هو أحد أشكال العبودية ومظهر من مظاهر الخضوع لرب العالمين، والرغبة اليه جلا في علاه في قضاء الحوائج وتيسير الامور، وتخل عن الحول والقوة وتفويض الامر كله للواحد القهار الذى لا يعجزه شيئا في الارض ولا في السماء، لذلك جعله الرسول الكريم لب العبادة وأساسها، حيث قال صلى الله عليه وسلم  «الدعاء مخ العبادة”، ومن خلال هذه المقالة نتعرف معا على الأهمية والفضائل العظيمة لهذه العبادة والآداب المرتبطة بها، كما نذكر لكم مجموعة من الادعية المستجابة.

دعاء لا يرد من قاله

هناك بعض الادعية المستجابة التي لا يرد من قالها، ولذلك حرصنا على ان نوفرها لكم في هذه المقالة، ومن هذه الادعية ما يلى:

‎اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ويا من اجاب نوح حين ناداه وك شف الضر عن ايوب في بلواه وسمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف وأخاه وبرحمته ارتد بصيرا واعاد النور الى عيناه وليس بعزيز عليك وليس بعسير عليك ان ترزقني (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام يا رب يا رب يا رب يامن نجيت محمد صلى الله عليه واله وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت وأمنت يونس في بطن الحوت وحفظت موسى في اليم والتابوت ليس بعسير عليك ان ترزقني (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام يا رب يا رب يا رب يا خالق السماوات والارض والليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والكواكب والشجر والدواب والماء والتراب وكل شيء وعلمت الانسان مالم يعلم ورفعت السماوات بغير عمد نراه ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك ان ترزقني (سمي حاجتك ) سبحانك لا اله الا انت ياذا الجلال والاكرام يا رب يا رب يا رب اللهم اني عبدك الذليل الفقير المسكين سجدت لوجهك العظيم ابتهالا وتضرعا ورجاء وضعفي وعجزي وقلة حيلتي وهواني على الناس ويقينا واعترافا وتصديقا بأنك انت الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد بيدك الخير كله وانت على كل شيء قدير اللهم اني أسئلك بأنك انت الله الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ولم يتخذ صاحبة ولا ولد واسألك اللهم باسمك الاعظم الذي اذا سئلت به اعطيت واذا دعيت به اجبت واذا استرحمت به رحمت واذا استفرجت به فرجت يا ارحم الراحمين يا مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين ارزقني (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام اللهم يا ذا العزة والجبروت يا مالك الملك والملكوت اسالك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك او استأثرت به في علم الغيب عندك او علمته احد من خلقك ان ترزقني (سمي حاجتك ) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال والاكرام يا رب يا رب يا رب يا مالك الملك يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بغير حساب ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك ان (سمي حاجتك) سبحانك لا اله الا انت يا ذا الجلال اللهم انك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم اللهم انا دعوناك كما امرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا يا اكرم من سئل ويا أجود من اعطى وحسبنا الله ونعم الوكيل “.

الدعاء المستجاب

شروط وآداب الدعاء

قبل ان نذكر لكم دعاء لا يرد من قاله، دعونا نلقى لمحة سريعة على أهم الآداب المرتبطة بهذه العبادة العظيمة، حيث يجب على كل مسلم الالتزام بمجموعة من الاعتبارات الهامة والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يجب على المرء اختيار الأوقات الشريفة للدعاء والتي تكون فيها فرص استجابته عظيمة، ومن هذه الأوقات شهر رمضان المبارك، ويوم الجمعة الذى يعد من أفضل الأيام والثلث الاخير من الليل وعند نزول المطر وبين الأذان والإقامة،  وغيرها من الاوقات الأخرى التي أخبرنا بها النبي المصطفى صلوات الله عليه.
  • الخشوع وضرورة حضور القلب وتعلقه بالواحد الصمد أثناء الدعاء، فأغلب الأشخاص لا تنصرف قلوبهم الى ذكره تعالى إلا عند يصيبهم بلاء معين أو عند رغبتهم في الحصول على حاجة معينة، فإن الانسان إذا مسه الشر فهنا يتوجه الى خالقه بالدعاء، وعندما يزول الشر والبلاء ينصرف عنه، وهذا من الأخطاء الفادحة التي يقع في غالبية البشر، والأصح أن يتم الالتزام بهذه العبادة العظيمة في سائر الاوقات وشتى الظروف والاحوال، بحيث لا تقتصر على وقت دون الاخر، بل يجب أن تكون في أوقات الشدة والرخاء، وليس أوقات الشدة والضيق فحسب.
  • يجب ان يتوجه المرء بالدعاء الى مولاه وخالقه وهو مستقبل القبلة، وعليه أن يقوم برفع يديه مع خفض صوته وبصره، مع مراعاة الالحاح والتكرار في الدعاء.
  • يجب على المراء أن يحسن الظن بربه الكريم وان يدعوه وهو موقن بالإجابة، فإما أن يعطيه الله ما سأله به  أو ان يصرفه عنه لأنه قد يكون فيه شرا له وهو لا يدرك، فالله وحده هو علام الغيوب.

دعاء لا يرد من قاله

شروط أخرى للدعاء

تتواجد بعض الشروط والآداب الأخرى المرتبطة بالدعاء، والتي من أهمها ما يلى :

  • يجب ان يبدأ المرء دعائه بالحمد والثناء على الله والصلاة على النبي المصطفى وأن تكون نهاية دعائه ذلك أيضا.
  • يجب أن يعزم المسألة ولا يتعجل الاجابة، فالتعجل من الشيطان وهو من مكروهات الدعاء، كما ان الله لا يحب المتعجلين.
  • ضرورة الابتعاد عن السجع المتكلف أثناء الدعاء، وعلي المسلم ان يختار بين الادعية المأثورة التي علمنا إياها النبي المصطفى.
  • التوسل الى رب العالمين بأسمائه الحسنى وصفاته العلى.

وللدعاء آثار عظيمة تعود على المسلم والتي يأتي في مقدمتها انه سببا من اسباب رد البلاء ودفع المصائب عن الإنسان، فالدعاء والبلاء يتعالجان، فهذه العبادة العظيمة هي الطريق الأمثل لتحقيق الغايات، كما أن الدعاء سببا لاستجلاب الرحمة، فبعض أنواع الرحمة ترتبط ارتباطا وثيقا به ولا تتنزل إلا عند وجوده.

  وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء لا يرد قائله، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة، نسأل الله تعالى ان يتقبل دعائنا وصلاتنا وقيامنا وأن يصرف عنا السوء، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ 3 أشهر
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو الدعاء المستجاب فورا؟

    دعاء مستجاب من أول مرة بشرط تقوله 3 مرات ، وهو : استغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه, اللهم يا جامع الشتات، و يا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، و يا سامع الاصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج

  • ما هو الوقت المستجاب فيها الدعاء؟

    من أوقات الدعاء المستجاب، هي جوف الليل ووقت السحر والساعة الأخيرة من الليل قبل الفجر، مستكملاً: ويقبل الدعاء كذلك في يوم عرفة وعند إفطار الصائم.

  • من هم اصحاب الدعاء المستجاب؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد ودعوة المسافر ودعوة المظلوم ). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد ودعوة المسافر ودعوة المظلوم )

تعليقات (10)

10 تعليقات
  • quranyganety@gamil.com
    منذ 8 أشهر

    اللهم امين

    رد
  • فاطمةالزهراء
    منذ سنتين

    هده الادعية كلها جميلة ومادام فيها اسم الله الاعظم واطلبوا معي اللهه يرجع لي من احبه لاني دعوت كثيرا ولحد الاسعة لم يرجع لي ولكن انا امن بالله تعالى والح في الدعاء في كل صلاتي وان كان عندكم دعاء اكثر ممكن تبعثوه الي وشركا لكم

    رد
  • آمنة صالح
    منذ 3 سنوات

    ربي آمين

    رد
    • رهف
      منذ 3 سنوات

      تم

      رد
  • الشريف
    منذ 3 سنوات

    اللهم اجعله لك في ميزان حسناتك يارب العالمين

    رد
    • رهف تفسير الاحلام
      منذ 3 سنوات

      اللهم آمين يارب العالمين

      رد
  • ماجد عرابي
    منذ 3 سنوات

    هذا الدعاء لِمَنْ ؟ ومن قاله ؟ وعَنْ مَنْ ؟ و مَنْ خَرَّجَهُ ؟ ومَنْ رَواهُ ؟ ومَنْ قَالَ أنَهُ لا يُرَدُ مَنْ قَالَهُ ؟؟ وبأي الكُتُبْ أَجِدَهُ ؟؟ نأمل التكرم بالإجابة بالأدلة . تحياتي و دعواتي .

    رد
  • ماجد عرابي
    منذ 3 سنوات

    هذا الدعاء لِمَنْ ؟ ومن قاله ؟ وعَنْ مَنْ ؟ و مَنْ خَرَّجَهُ ؟ ومَنْ رَواهُ ؟ ومَنْ قَالَ أنَهُ لا يُرَدُ مَنْ قَالَهُ ؟؟ وبأي الكُتُبْ أَجِدَهُ ؟؟ نأمل التكرم بالإجابة بالأدلة . تحياتي و دعواتي .

    رد
    • نسيم
      منذ 4 أشهر

      هو مطلوب من انسان ان يدعو لله عز وجل لي قضاء حاجته نحنا علينا ندعي رب الكون وهو المستجيب

      رد
  • مريم
    منذ 4 سنوات

    جزاكم الله خيرا واجاب دعوانا ودعوى جميع امة محمد عليه الصلاةوالسلام

    رد